أحمد قليج: بورتريهات من "متاهات الروح" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أحمد قليج: بورتريهات من "متاهات الروح"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th July 2019, 11:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أحمد قليج: بورتريهات من "متاهات الروح"

    أنا : المستشار الصحفى




    يقول الفنان السوري الكردي أحمد قليج إن "الإنسان لطالما كان جوهر أعمالي، من خلال تفاصيلها وألوانها أغوص في أعماق الشكل وآثاره، أملاً في العثور على ما هو مخبأ بصمت وعناية".

    هكذا يقدم لأعمال معرضه الجديد الذي يفتتح في "غاليري جانين ربيز" في بيروت الأربعاء المقبل، العاشر من الشهر الجاري، تحت عنوان "متاهات الروح"، ويتواصل حتى 16 آب/ أغسطس المقبل.

    المعرض في معظمه أعمال بورتريه أنجزها قليج (1964) في الفترة الأخيرة، وليست هذه المرة الأولى التي ينشغل فيها بالوجوه فيطمس بعض الملامح ويبرز ملامح أخرى، وسبق له وأن عرض في الغاليري نفسه عام 2013 مجموعة بعنوان "وجوه مبعثرة".

    عن هذا الانهماك بالوجوه وفن البورتريه يضيف قليج في بيان المعرض: "إنه الحنين إلى الوجوه المحفورة في الذاكرة، والتي تأبى أن تغادر. وجوه منهكة معجونة بالعرق والشمس، تتنهد أوجاعها وقد ضاعت بعيداً عن ألوان روحها، في متاهات لا تقود إلى شيء إلا الحلم".

    يرسم قليج وجوه الرجال والنساء، وأحياناً يرسم الشخوص كاملة، من ذلك لوحة فيها امرأة تلتحف العراء الرمادي بملابس توحي أن البرد يحيط بها، هل هي امرأة لاجئة أم أنها فجأة وجدت نفسها وحيدة بلا بيت أو عائلة أو وطن؟ يقول قليج "نساء فقدت أقدامهن دفئ الأرض، تقفن على حافة الألم والترقب، هذه هي متاهات الروح".

    يرسم قليج من خلال هذه الوجوه تجارب اليأس والفقدان والفقر والوحدة والاكتئاب، وهي تجربة مستمرة تغيرت ألوانها وزوايا النظر فيها، لكن دائماً ثمة حكاية ترويها اللوحة، ثمة دائماً فراغ يطوق شخصيات أعماله، رمادي عادة، أو أبيض ملطخ بالألوان، كما لو أن الفنان يحاول تقديم نسخته من الصور الواقعية التي تقتنصها كاميرات وسائل الإعلام للاجئين والفقراء والمنكوبين حول العالم.

    ولد قليج في قرية معراته في مدينة عفرين، ونشأ في حي السريان في حلب وانتقل إلى حمص ثم بيروت، لذلك لن تخلو أجواء لوحاته من البنية الريفية ومن الوجوه المعجونة بالشقاء اليومي للأولاد والنساء.

    تناول قليج في معارضه السابقة علاقته بالمكان مثلما فعل في معرض "جدل"، ورسم الواقع الكردي والهجرة في معرضه "ترحال" الذي أقام منه نسختين.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أحمد قليج: بورتريهات من "متاهات الروح"     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بدء تطبيق قرار "طالبان" بإلزامية غطاء الوجه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:22 PM
    طالبة ترفع علم فلسطين وترفض مصافحة بلينكن في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:22 PM
    مؤتمر يناقش الاستعدادات الأمنية لكأس العالم بقطر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:22 PM
    بالوتيلي يسجل خماسية وهدفا عالميا في مباراة واحدة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:22 PM
    مباراة كرة القدم تنتهي بنتيجة 37-1 في لاهاي ! أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:03 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]