إحباط "الأمل" في مصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إحباط "الأمل" في مصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th July 2019, 03:03 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إحباط "الأمل" في مصر

    أنا : المستشار الصحفى




    لا تنقطع الأجهزة الأمنية المصرية عن منحنا أسباب الضحك الباكي. في الأسبوع الماضي، أعلنت الداخلية عن إحباطها مخططاً رهيباً يهدف لتدبير هجمات إرهابية، تحت اسم "خطة الأمل".
    لم تتوقف الهزلية عند اسم الخطة المفترضة، بل أسماء من شملته، ومنهم عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي، زياد العليمي، ومدير حملة حمدين صباحي سابقا، حسام مؤنس، والصحافي اليساري هشام فؤاد، ورجل الأعمال المستقل عمر الشنيطي، فضلا عن مدير مكتب النائب أحمد طنطاوي عضو "تحالف 25-30" المعارض في البرلمان، مضافاً إليهم أسماء محسوبة على جماعة الإخوان المسلمين، على الرغم من الخصومة التامة بين الفريقين.
    سرعان ما ظهرت حقيقة ما حدث، فبعض المقبوض عليهم عقدوا بالفعل اجتماعاتٍ علنية، داخل مقرات الأحزاب، بهدف الاستعداد للمشاركة بالانتخابات المحلية والبرلمانية، تحت اسم "تحالف الأمل"... واللافت هنا أن السلطة الحالية تعتبر مقاطعة الانتخابات فعلاً عدائياً، وطعناً في شرعيتها، فالمطلوب من الأحزاب أن تشارك في الانتخابات، ولكن ليس بجدية، بل في حدود سقف هزيل، ووفق التعليمات الحرفية.
    تأتي القضية امتداداً لمنهج بدأ منذ الاحتجاجات على اتفاقية تسليم جزيرتيّ تيران وصنافير للسعودية عام 2016، حيث انتقل ثقل القمع الأمني إلى الأحزاب المدنية، بعد تركّزه منذ 2013 على "الإخوان" ونشطاء شباب مستقلين، كما حدث في قضيتي "مجلس الشورى" و"الاتحادية"، وكانت أبرز المحطات ما حدث في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وكذلك قضية مجموعة السفير معصوم مرزوق لاحقا.
    وبعيداً عن الجوانب العاطفية، وكاتب هذه السطور فقد في هذه الحملة أصدقاء أعزاء، فإن ما حدث يضع القوى المدنية المصرية في مواجهة حقيقة وضعها غير المسبوق، فقد حكمت العلاقة بينها وبين الدولة تاريخياً أطرٌ محدّدة تسمح بهامش ما من الحركة يضيق أو يتسع، ولعل ذلك مرتبط بظروف نشأتها التاريخية، فقد أصدر الرئيس أنور السادات قراراً بإنشاء "المنابر" داخل الاتحاد الاشتراكي، وهو ما تحول لاحقاً إلى الأحزاب، وبعضها كان بقيادة ضباط سابقين من رفاق السادات في حركة الضباط الأحرار.
    اليوم، ولأول مرة منذ عهد جمال عبدالناصر، أصبح على الأحزاب أن تعمل تحت القصف المباشر، وأن تواجه إشكالياتها الوجودية عن هدفها وآلياتها وأولوياتها وخطابها. إنها تكتشف نفسها بأصعب طريقة ممكنة. ولعل الجدل الداخلي الدائر في مختلف الملفات من العلاقة مع "الإخوان" وحتى تعريف التحرش، ومروراً بمراجعات خيارات هذه القوى ورموزها أخيرا، كلها أمثلة على مرحلة التحول الحالية.
    لا يمكن تصور وجود إجابة حاسمة على سؤال ما العمل، ولكن لا بديل عن استراتيجية طويلة المدى، أولويتها الحفاظ على البقاء، بالمعنى المادي للحفاظ على الأفراد وهياكل التنظيمات، وبالمعنى المعنوي للحفاظ على الخطاب وتنقيته مما يلحق به من تأثيراتٍ سلطوية.
    وفي هذا الإطار، يمكن الاستفادة من تجربة حزب الوفد الذي تم حله بقرار حل الأحزاب عام 1953، ثم عاد إلى الحياة بعد نحو ربع قرن عام 1978، ليصبح حينها أحد أكبر الأحزاب المصرية، مع اعتبار فارق التراكم الأصلي للحزب الذي حكم مصر قبل حله عدة مرات.
    وأيضاً تزيد أهمية محاولة مد جسور، ولو معنوية، مع الجيل الجديد الذي لم يشهد ثورة يناير، وتظهر من آن إلى آخر علامات تمرّده واختلافه، والإشارة هنا إلى أنه لا معنى للتمركز والخلاف حول لحظات تاريخية يتم تجاوزها حالياً.
    ومع استمرار المناقشات الجارية في صفوف تحالف الأحزاب المصرية، يبدو التوجه الغالب هو في استكمال مسار تحالف الأمل والترشّح للانتخابات، وهو ما يتطلب الموازنة الصعبة بين المعارضة الجادّة ومحاولة تجنب تلقي ضربة أمنية أخرى بخطابٍ أو حركةٍ لا يساوي مكسبها خسائرها، وذلك على الرغم من أن محاولة تجنب الاستفزاز الأمني أمر بالغ العبثية، فكم من شابٍ قُبض عليه بعد انقطاعه أعواماً عن النشاط.
    وبشكل عام، تفرض مستجدات الوضع الداخلي والعالمي غير المسبوقة إعادة النظر في تقييم الواقع، والانطلاق منه إلى خيارات المستقبل الصعبة، أيا كانت.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : إحباط "الأمل" في مصر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    How does Canada’s Express Entry system work? دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM
    Canadians sponsored spouses the most from these... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM
    ألمانيا تتوقع حظراً على النفط الروسي "في غضون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM
    ليبيا.. حوار بين قوى عسكرية في بوزنيقة بحثا عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM
    تيك توك.. اشتراكات مدفوعة على البث التدفقي لصنّاع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]