"خناقة" دبلوماسية أميركية – بريطانية تتحول إلى مشروع أزمة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "خناقة" دبلوماسية أميركية – بريطانية تتحول إلى مشروع أزمة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2019, 09:16 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "خناقة" دبلوماسية أميركية – بريطانية تتحول إلى مشروع أزمة

    أنا : المستشار الصحفى




    التقرير الذي رفعه السفير البريطاني في واشنطن كيم داروك، إلى حكومته، عن الرئيس دونالد ترامب، فتح تسريبه مشكلة بين البلدين.

    رد البيت الأبيض بلغة حادة على السفير وتسخيفه لرئيسة الحكومة تيريزا ماي، ثم دخول وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت للدفاع عن سفيره، نقلت الجدل إلى مستوى غير مسبوق من التنافر والتحدي المتبادل وبما يهدد بتحويل عمل دبلوماسي روتيني إلى مشروع أزمة سياسية بين الحليفين الأكثر قرباً في الكتلة الغربية.

    واللافت أنّ السفير وجد في واشنطن من المتعاطفين والمؤيدين ما يوازي الدعم الذي حظي به من جانب حكومته، وربما أكثر.

    الاعتقاد السائد في صفوف المراقبين، أنّ ما قاله السفير عن ترامب يندرج في "إطار وظيفته كدبلوماسي"، يقوم بمهمته في نقل الصورة عن وضع البلد الذي يعمل فيه "وبما يعني حكومته" في تعاملها معه.

    ومثل هذا الأمر عادي "ويقوم به سفراؤنا في عواصم العالم"، كما قال جون برينن مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" السابق. وكلام السفير البريطاني عن ترامب بأنّه "أحمق وغير كفوء" لا يشكل خروجاً عن وظيفته هذه. خاصة "أنّ مثل هذا التوصيف معروف ومتداول عندنا في واشنطن".

    وبالتالي كانت المسألة انتهت عند هذا الحد من غير أن تحتل العناوين، لو تجاهلها ترامب وتعاطى معها من هذا المنظار.

    لكن ترامب لا يرى الأمور بهذه العدسة. ولأنّه اعتاد على رد الصاع صاعين، سارع إلى إعلان "وقف التعامل مع هذا السفير الأحمق والغبي". ثم أوعز بسحب دعوة هذا الأخير إلى حفل العشاء الذي أقامه وزير المالية ستيف منوتشين، مساء الثلاثاء، على شرف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وحضره ترامب. كما ألغت ابنته إيفانكا لقاءها، أمس، مع وزير التنمية الدولية البريطاني ليام فوكس.

    بيد أنّ الرد بهذه السرعة والحدة، أثار الإرباك والتحفظ لدى أكثر من جهة رسمية. الناطقة الرسمية في وزارة الخارجية الأميركية، أكدت وبعد ساعات من كلام ترامب، استمرار الوزارة في التعاطي مع السفراء المعتمدين "ولغاية أن تأتينا تعليمات مغايرة من البيت الأبيض".


    من جهتها، التزمت قيادات الكونغرس الصمت الذي بدا بمثابة دعوة للتروي؛ لا أدانت تقرير السفير، وبما يعكس تفهمها لمهمته، ولا أيّدت خطوة البيت الأبيض بمقاطعته.

    وازدادت المخاوف من نشوب أزمة فعلية بعد رد هنت وتأكيده على إبقاء السفير في منصبه، لو فاز بخلافة ماي. والاعتقاد أنّه تعمّد التشدد لتحسين فرصة اختياره لمنصب رئاسة الحكومة، على اعتبار أن مواجهة ترامب غير المحبوب في بريطانيا قد ترفع من رصيده في لحظة تحدٍّ وطني من هذا النوع.

    لكن مصير السفير مرهون بالنهاية، بموقف البيت الأبيض منه. فإذا استمر التعامل معه "كشخص غير مرغوب به" في واشنطن وسد الأبواب الحكومية في وجهه، عندئذ لا فرار من تغييره. ولا يستبعد البعض من تصعيد المشكلة لو فاز هنت برئاسة الحكومة وأصر على نبرة خطابه تجاه الرئيس ترامب، سواء أَبقي السفير أم جرى تغييره بالاضطرار.


    العلاقات الأميركية البريطانية كانت الأقوى خلال الثمانين سنة الماضية، وبما أعطاها خصوصية نادرة. لم تعرف الهزات منذ حوالي مائة سنة. في عشرينيات وبداية ثلاثينيات القرن الماضي، مرت بحالة من ضعف الثقة بنوايا الولايات المتحدة الأميركية وبمدى الركون إليها. وازدادت الريبة بعد انسحاب واشنطن من عصبة الأمم المتحدة عام 1933.
    ثمة شيء من هذا القبيل مسؤول عن التوتر الحالي الأبعد في أسبابه من التقرير والرد عليه. تنافر ترامب مع الأوروبيين ومنهم بريطانيا، منذ البداية، وعلامات الاستفهام التي أثارها حول مصير حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ثم رفعه لرسوم استيراد الألمنيوم والحديد من أوروبا بنسبة 25%، ومحاولة تدخله في الشأن الأوروبي، وموقفه السلبي من الاتحاد الأوروبي، وتحريضه لانفصال بريطانيا عنه، جميعها أدت إلى تراكم الظنون والتشكيك في النوايا وبما أدى إلى انفجار العلاقة مع الحليف الأهم عند أول اختبار بسيط.

    مؤشر ينبئ بالمزيد من تردي العلاقات لو جدد الرئيس ولايته، وتعذرت مساعي ترميم العلاقات مع القارة القديمة عموماً.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    جولة ميدانية لـ"محلية النواب" بمدينة العلمين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 08:41 PM
    رئيس حزب المصريين عن قرار تعليق الرحلات الجوية:... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st July 2019 08:41 PM
    الوفد: قرار الخطوط الجوية البريطانية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st July 2019 08:41 PM
    وزارة التضامن والأزهر ينظمان ورشة عمل تدريبية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 08:41 PM
    مرصد الكهرباء: 16 ألفا و 800 ميجاوات زيادة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st July 2019 08:41 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]