الحصار والأوضاع الاقتصادية يضغطان على الصناعات التقليدية في غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الحصار والأوضاع الاقتصادية يضغطان على الصناعات التقليدية في غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2019, 09:16 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الحصار والأوضاع الاقتصادية يضغطان على الصناعات التقليدية في غزة

    أنا : المستشار الصحفى




    عندما تخطر على بال الغزيين خيالات أزمنة اقتصادية أفضل، تتراءى لهم صور الفخار الطيني والأواني الزجاجية الملونة والأثاث المصنوع من الخيزران ونسج السجاد وحياكة الحصير.


    وعلى مدى عقود، حددت الحرف التقليدية الفلسطينية اقتصاد القطاع الساحلي، حيث توظف الآلاف وتصدر إلى جميع أنحاء المنطقة، لكن اليوم، هذه الحرف تكاد تكون معدومة.

    مع تقلص هذه المهن في جميع أنحاء العالم بسبب العولمة والإنتاج الصيني الضخم، يقول أصحاب الأعمال في غزة إن الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ 12 عاما سرع في هذا الاتجاه.

    قال عبد أبو سيدو، أحد آخر صانعي الزجاج في غزة: "لقد تضررنا اقتصاديا. لكنْ نحن باقون، مع أن الأحوال صعبة". وفي ورشة العمل الهادئة الخاصة به، غطت طبقات الغبار بعض القطع الأثرية الزجاجية القليلة المتبقية، مما تطلب منه تنظيفها لكشف ألوانها. كانت صناديق الكرتون من المنتجات والمواد غير المكتملة مكدسة من الأرض إلى السقف.
    بدأ أبو سيدو تجارته في ثمانينيات القرن الماضي، حيث كان يبيع بضاعته في سوق البلدة القديمة في القدس، تغير الحال ذلك بعد عام 2007، عندما سيطرت حركة حماس على غزة، وردت إسرائيل ومصر على ذلك بإغلاق الحدود مع القطاع.

    سرح أبو سيدو 15 عاملا، وتوقف عن العمل تماما في العام التالي، وفرضت إسرائيل قيودا كبيرة على صادرات وواردات المواد الخام إلى غزة.
    ومع ارتفاع نسبة البطالة إلى أكثر من 50 بالمائة، بات الطلب من السوق المحلية ضعيفا.

    يقول أصحاب الشركات إنه بعد سنوات من عدم تمكنهم من التصدير، فقدوا شركاءهم التجاريين السابقين، ولا يمكنهم إعادة العمل كما كان عليه في السابق حتى بعد السماح الجزئي من الاحتلال لبعض صناعات الأثاث بالتصدير.

    ليس بعيدًا عن ورشة أبو سيدو، توجد ورشة نجارة خلف الشهيرة بصنع العصي وأثاث الخيزران، في السابق، كانت غرف المعيشة وكراسي وطاولات الطعام تشحن إلى الأسواق في الضفة الغربية وإسرائيل والخليج العربي والولايات المتحدة.
    ازدهرت الأعمال من عام 1975 حتى اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000، وساءت الأمور بعد الحصار، وقال مالك الورشة طارق خلف إنه بدأ تسريح عماله الثلاثين المتفرغين. الآن لديه خمسة بدوام جزئي فقط.

    يقول خلف إن سنوات حظر التصدير والحصار أدت إلى انتقال عملائه إلى موردين آخرين منذ فترة طويلة، مضيفا أن الضرائب التي تفرضها حماس على المواد الخام مثلت عقبة أخرى.
    وفي هذا السياق، قال خلف: "هذه مهنة فلسطينية تقليدية. يتعين على السلطات الرسمية أن تجعلها أولوية.. عليهم دعم هذه الصناعة". الآلاف من الأواني الفخارية غير المبيعة والأواني والمزهريات والأباريق موجودة في ساحة ورشة عطا الله للفخار.


    يقوم ثلاثة عمال بتشكيل الصلصال باستخدام عجلة، في حين خلط اثنان آخران الطين، ويقول عنهم خيري عطا الله، صانع الفخار، إن هذا هو كل ما تبقى من العمال الخمسين الذين كانوا أشبه بخلية نحل في السابق.

    قال عطا الله إنه لا يستطيع التصدير إلى الضفة الغربية وإسرائيل التي كان تستوعب ما يصل إلى 90 بالمائة من فخاره قبل الحصار، مضيفا أن "الدخل لم يعد كافيا "، مشيرا إلى أنه يواصل العمل لأن والده لا يريد إغلاق هذه الأعمال المستمرة منذ سنوات طويلة خلال حياته.

    محمود الصواف، 73 عاماً، يعتقد أنه آخر حائك في غزة، ومع إغلاق المنطقة أمام السياح، فإن عمال الإغاثة الدوليين هم الوحيدون الذين يبقونه واقفا على قدميه.
    غمر حصير القش الأرخص غزة، ولا يستطيع السكان المحليون تحمل أسعار السجاد اليدوي. لكن الأجانب ما زالوا يشترونها. وقال: "حتى في هذا السن (الكبير)، ما زلت أعمل.. لن أستسلم أو أستقيل".


    (أسوشييتد برس)







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    جولة ميدانية لـ"محلية النواب" بمدينة العلمين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 08:41 PM
    رئيس حزب المصريين عن قرار تعليق الرحلات الجوية:... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st July 2019 08:41 PM
    الوفد: قرار الخطوط الجوية البريطانية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st July 2019 08:41 PM
    وزارة التضامن والأزهر ينظمان ورشة عمل تدريبية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 08:41 PM
    مرصد الكهرباء: 16 ألفا و 800 ميجاوات زيادة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st July 2019 08:41 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]