أنشطة ترفيهية لدور رعاية المسنين في تونس: "لمة كبارنا يحلى صيفنا" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أنشطة ترفيهية لدور رعاية المسنين في تونس: "لمة كبارنا يحلى صيفنا"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2019, 09:16 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أنشطة ترفيهية لدور رعاية المسنين في تونس: "لمة كبارنا يحلى صيفنا"

    أنا : المستشار الصحفى




    تسعى بعض دور رعاية المسنين في تونس إلى تغيير الصورة النمطية السائدة لدى العموم عنها، من دور للعيش ما تبقى من العمر بكفاف القوت، إلى فضاء مفتوح للمرح وإدخال الفرحة على قلوب كبار السن وضمان حقهم في بعض الترفيه.
    دار المسنين بسوسة، واحدة من المؤسسات التي تحرص على مشاركة كبار السن في برنامج سنوي يضمن لهم تغيير الروتين اليومي، وعيش جو من الفرح والسرور لكل القاطنين، على أمل أن تتوسع دائرة المنتفعين إلى المقيمين بدور أخرى في بقية المحافظات.

    وتحت شعار "لمة كبارنا يحلى صيفنا"، انطلقت الدورة الثانية والثلاثون للمصيف الإقليمي بتظافر جهود جمعيات رعاية كبار السن بسوسة وقمرت وباجة والقيروان وقفصة، مائة مشارك من جميع هذه الدور تم تجميعهم بإقامة تابعة للمدرسة الفلاحية بشاطئ مريم بمحافظة سوسة وهي قريبة من البحر حتى يستطيع المنتفعون من المسنين أخذ قسط من السباحة متى تسنى لهم ذلك.

    ولمدة أسبوعين، يزور المسنون البحر صباحاً ويقضون أغلب ساعات اليوم فيه، إلى جانب أنشطة أخرى على غرار الحفلات الموسيقية وسهرات في المرافئ الترفيهية وزيارات لمعالم سياحية هامة، ويرافقهم فريق طبي مختص للتدخل في الحالات العاجلة فيما تبقى سيارة إسعاف على مقربة من مأوى الإقامة تحسبا لأي طارئ.



    إخراجهم من روتين المؤسسات (فيسبوك)
    وكما ينتظر بعضهم زيارة الأقارب بفارغ الصبر، ينتظرون أيضا هذا الموعد الذي لم ينقطع منذ اثنتين وثلاثين سنة رغم كل التغييرات والهزات المالية للاستمتاع بأنشطته المختلفة.

    وتندرج هذه الأنشطة في إطار استراتيجية وضعها الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي لإحداث برنامج حياة للمسن في دور الرعاية. وينطلق هذا التصور من إعادة المسن إلى وظيفته في المجتمع كفاعل أساسي فيه، وفق ما أفاد به مدير عام الاتحاد منير الحاجي في حديثه لـ"العربي الجديد".

    وأضاف المتحدث أن التوجه الذي يتم تنفيذه في دور الرعاية التي يشرف عليها الاتحاد هو تثمين خبرات ومؤهلات المسن بما يسمح له أن يؤثث برنامجه اليومي، فالدور توفر لكبار السن القادرين على الحركة والشغوفين بمهنهم الأصلية الآليات اللازمة لممارسة هذه الحرف والاستفادة منها.



    حق كبار السن في الترفيه والفرح (فيسبوك)
    ويعد هذا التصور "التداوي بالعمل" تقنية معمول بها في مؤسسات شبيهة في دول متقدمة، تسمح لكبير السن بأن يواصل التأثير في المجتمع واندماجه مجددا فيه وإبعاده عن أمراض نفسية قد تصيبه إثر إحساسه بانتهاء دوره وتخلي أقربائه عنه.

    ولفت مدير عام الاتحاد إلى أن الترفيه يعد جزءا من هذه الاستراتيجية، إذ يساهم في تحسين جودة حياة المسن داخل الدار ويوقد شعلة الحياة مجددا في نفسه عند إدراكه بأن الإقامة في دار الرعاية ليست موعدا مؤجلا مع الموت وإنما فرصة للحياة والمرح.

    وتعتمد دور المسنين بالتعاون فيما بينها في هذا الإطار على مقاربة جهوية تسمح بنقل مسني الساحل نحو الجهات الداخلية لزيارة الغابات وحمامات المياه الساخنة شتاء، وجلبهم نحو الساحل صيفا للسباحة وحضور العروض الموسيقية والمهرجانات.

    ويرغب الاتحاد، من خلال تدعيم الجوانب التثقيفية والترفيهية في مراكز الرعاية، إلى محو الصورة القاتمة عن الوضعية في مراكز رعاية المسنين في ظل ما راج عنها من سوء معاملة وغياب العناية بالمسنين من ذوي الإعاقة أو المرضى منهم. لذلك اتجه نحو تدعيم رقابته على هذه المراكز وتحسين شروط جودة الحياة بها والمعاملة اللائقة، لتخضع بذلك إلى رقابة مضاعفة بين الاتحاد ووزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، مع رقابة طبية متواصلة للمسنين.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    جولة ميدانية لـ"محلية النواب" بمدينة العلمين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 08:41 PM
    رئيس حزب المصريين عن قرار تعليق الرحلات الجوية:... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st July 2019 08:41 PM
    الوفد: قرار الخطوط الجوية البريطانية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st July 2019 08:41 PM
    وزارة التضامن والأزهر ينظمان ورشة عمل تدريبية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 08:41 PM
    مرصد الكهرباء: 16 ألفا و 800 ميجاوات زيادة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st July 2019 08:41 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]