70 ألف وثيقة محفوظة رقمياً في المتحف الفلسطيني - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    70 ألف وثيقة محفوظة رقمياً في المتحف الفلسطيني


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2019, 09:16 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new 70 ألف وثيقة محفوظة رقمياً في المتحف الفلسطيني

    أنا : المستشار الصحفى




    احتفل المتحف الفلسطيني، الثلاثاء، بالانتهاء من حفظ 70 ألف وثيقة رقمياً، من بين 145 ألفاً يجري العمل على حفظها، ضمن مشروع يمتد ثلاث سنوات، بتمويل من "صندوق أركيديا" البريطاني الخيري.

    ومشروع "أرشيف المتحف الفلسطيني الرقمي" أحد أهم مشروعات المتحف، إذ يعمل على حفظ مجموعات من الصور والكتب والأفلام والتسجيلات الصوتية وغيرها من المواد المهددة بالضياع أو التلف.

    وأوضح المتحف أنّ الهدف من المشروع "حماية الموروث التاريخي الفلسطيني المعرّض للخطر، والمحافظة عليه، وتعزيز الوعي العام خاصة لدى الأجيال الجديدة"، مع إتاحة الوثائق المحفوظة عبر منصة إلكترونية على الإنترنت، لكل من يريد الاطلاع عليها في الداخل والخارج.

    وقالت مديرة المتحف، عادلة العايدي، لـ "رويترز" إنّ "ما نقوم بأرشفته هو قصص الناس، الحياة اليومية للناس، هذه هي الرواية الحية للشعب الفلسطيني". وأضافت "نحن نأخذ المواد من الناس لإيصالها للناس عبر منصة إلكترونية مفتوحة أمام الجميع من الناس العاديين إلى الباحثين والدارسين وكل من له فضول في معرفة الشأن الفلسطيني"، وذلك في مقر المتحف في بلدة بيرزيت، في الضفة الغربية المحتلة.




    وأشارت العايدي إلى أنّ الرقم المستهدف للتوثيق هو 145 ألف وثيقة، إلا أنّه يظل غير كاف رغم ضخامته. وعن آلية العمل في المشروع، قالت: "نعمل على مسارين، الأول لدينا باحثون منتشرون في عدد من أماكن تواجد الشعب الفلسطيني يقومون بالعمل على جمع المواد والمقتنيات من الناس، والمسار الثاني نحن نستقبل ما يقدمه لنا الناس لرقمنته ووضعه على المنصة الإلكترونية".

    وسبق للمتحف الفلسطيني الذي افتتح رسمياً في 2016، أن نفذ مشروع ألبوم العائلة "الذي ركز على استكشاف الكنوز الفوتغرافية التي يحتفظ بها الفلسطينيون في بيوتهم، وتوثيقها للأجيال المقبلة".




    وقال مدير الأرشيف في المتحف الفلسطيني عبد الرحيم الخليلي، إنّ مشروع الحفظ الرقمي بدأ عام 2018. وأضاف "هدفنا جمع 145 مادة تاريخية عن فلسطين تبدأ من العام 1800 ولغاية 2006". وأوضح أنّ المقصود بالمواد التاريخية "هي صورة، عمل فني، ثوب، فيديو، تسجيل صوتي أو أي شيء ملموس مادي ممكن أن يدل على تاريخ يكون له صلة بمواضيع مختلفة سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو خاصة".

    ويستند مشروع الحفظ الرقمي إلى مشروع مشترك بين المتحف الفلسطيني والمكتبة البريطانية، لترميم وحفظ ومعالجة مجموعة من الوثائق المهددة بالتلف.




    ولفت الخليلي إلى أنّ "عملية الترميم للوثائق مكلفة لذلك نحن نعمل ضمن أولويات. لا نستطيع ترميم جميع الوثائق. لدينا موظفون حصلوا على تدريب في هذا المجال والآن لديهم المهارة للقيام بعمليات الترميم المطلوبة".

    ويدعو المتحف كل من لديه صور أو وثائق عائلية أو مؤسسات لديها أرشيف خلال المدة ما بين عامي 1800 إلى 2006 إلى المبادرة للاتصال بالمتحف، لتحويل هذه المواد إلى نسخ رقمية وإتاحتها للجمهور.


    وقال الخليلي "نأمل أن تكون المنصة الإلكترونية للأرشيف الرقمي مفتوحة أمام الجمهور بشكل دائم قبل نهاية الشهر. نحن حالياً نجري تجارب على البرنامج، ونحاول تفادي أي مشاكل تظهر هنا أو هناك". وأضاف "ستكون هناك آليات للبحث داخل هذه المنصة إضافة إلى تقسيم الموضوعات".

    ويسعي القائمون على المشروع لتقديم شرح عن كل مادة يتم توثيقها رقمياً. وأبدت مديرة المتحف سعادتها بتعاون الناس مع المتحف وتقديم المواد الوثائقية لديهم.

    (رويترز)








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : 70 ألف وثيقة محفوظة رقمياً في المتحف الفلسطيني     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    في الذكرى الـ45 لتقسيم قبرص.. أردوغان يهدد بحل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 09:13 PM
    واشنطن: مقاتلة فنزويلية "طاردت بعدوانية" طائرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 09:13 PM
    بلاغ كاذب بوجود قنبلة في مطار.. والسبب "مضيفة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 09:13 PM
    مصر تمدد حالة الطوارئ في كافة أرجاء البلاد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 09:13 PM
    المواجهة بين إيران والغرب.. تسلسل زمني للتداعيات أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 09:13 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]