"الليشمانيا" يتفشى في الغدفة السورية... وعجز عن مكافحته - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    الزمالك ينسحب أمام الأهلي!!!
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "الليشمانيا" يتفشى في الغدفة السورية... وعجز عن مكافحته


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2019, 01:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "الليشمانيا" يتفشى في الغدفة السورية... وعجز عن مكافحته

    أنا : المستشار الصحفى





    يعاني أهالي بلدة الغدفة بريف إدلب الجنوبي، من زيادة عدد المصابين بداء الليشمانيا الناتج من تكاثر أعداد "ذبابة الرمل" الناقلة للمرض بسبب الواقع البيئي والصحي السيئ، في حين لا يتوفر العلاج بالمركز الصحي الذي يقف عاجزا أمام تفشي الداء.
    وقال ابن الغدفة قصي الحسين لـ"العربي الجديد": "تحولت اللشمانيا في الفترة الأخيرة إلى كابوس يومي، وخاصة مع زيادة حالات الإصابة بين أهالي البلدة والنازحين إليها. نحاول أن نتجنب الإصابة عبر تحصين المنازل بوسائل تمنع دخول الحشرات، إضافة إلى رش المبيدات الحشرية داخل المنازل ومحيطها، وإبعاد القمامة قدر المستطاع".

    ولفت إلى أن "منازل المُهجرين غير صحية، وهم لا يستطيعون تحمل تكلفة وسائل مكافحة الحشرات، والحل يكمن في تكفل منظمة إنسانية بأزمة الصرف الصحي في البلدة، فمنذ عام 2007، لم تتم صيانة الصرف الصحي. وبعد 2011، زاد عدد سكان الغدفة نحو 3 أضعاف، ويفتقد نحو 60 في المائة من السكان للصرف الصحي، فضلا عن سكان المخيمات العشوائية".

    وقال الممرض بالمركز الطبي في الغدفة، حمدو الأحمد، لـ"العربي الجديد": "كان المركز مدعوما سابقا لعلاج الليشمانيا، لكن حالياً لا يوجد أي نوع من الدعم، ولا يمكننا تقديم العلاج لأي مريض رغم تفشي الإصابة".

    ولفت إلى أنهم لا يمتلكون إحصاءات بعدد المصابين. "توقفنا عن توثيق الإصابات عقب توقف الدعم، وتم تحويل نحو 780 حالة قديمة، إضافة إلى عشرات الحالات الجديدة إلى مراكز أخرى خارج البلدة لتلقي العلاج. عدد المصابين الحالي في الغدفة يزيد عن ألف حالة، والتحويل يتم إلى مركز معصران الذي يصله دعم ضعيف، وهو يبعد نحو 5 كم، ومركز خان السبل الذي يبعد نحو 12 كم، ومركز سراقب نعلى مسافة 45 كم، ما يحمل الأهالي أعباء إضافية".

    وأرجع الأحمد أسباب زيادة عدد المصابين بالليشمانيا، إلى "تردي الواقع الصحي والنظافة العامة، وانتشار الصرف الصحي المكشوف في الأبنية والمخيمات الموجودة في محيط البلدة التي تحتاج إلى مشروع كبير للصرف الصحي، ومكافحة ذبابة الرمل عبر رش المبيدات".




    بدوره، تحدث رئيس المجلس المحلي في الغدفة، أحمد الحمود، عن ضعف الإمكانات وغياب دور المنظمات الإنسانية، وقال لـ"العربي الجديد": "توقفت صيانة وتوسعة شبكة الصرف الصحي عام 2007، وعرفت البلدة كثافة سكانية كبيرة بسبب تدفق النازحين والزيادة السكانية الطبيعية. السكان يحفرون جورا عشوائية للصرف الصحي، ومصب شبكة الصرف مكشوف، وأصبح داخل منطقة المنازل، والمجلس لا يملك الإمكانات لتغطيته، وحاليا هناك مشروع لإحدى المنظمات لإقامة محطة معالجة لمياه الصرف الصحي عند المصب".

    ولفت إلى أن "إمكانات المجلس ضعيفة، ولدينا فقط جهاز دخان لطرد الحشرات، لكن لا تتوفر لدينا أية مبيدات حشرية. عدد سكان الغدفة نحو 14 ألف نسمة، فضلا عن نحو 10 آلاف من النازحين الموزعين على البلدة و8 مخيمات، والجميع يعانون من واقع معيشي سيئ".

    ويؤدي داء الليشمانيا الجلدي إلى ظهور جروح متقرحة تدوم لأشهر، وهو ينجم عن اختراق طفيليات أحادية الخلية من نوع الليشمانيات إلى الجلد، إثر التعرض للسعة من أنثى ذباب الرمل.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الصين: إجراءات جديدة لتخفيف أثر كورونا على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th February 2020 10:50 AM
    أردوغان: سنتجاوز قريباً عدم استخدام المجال الجوي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th February 2020 10:50 AM
    إغلاق نصف دور السينما الإيطالية بسبب فيروس كورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th February 2020 10:50 AM
    الفرنسيون يتسابقون لحل لغز نقش غامض على صخرة قديمة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th February 2020 10:50 AM
    رئيس مجموعة "ديزني" يتخلى عن منصبه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th February 2020 10:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]