مدينة بابل... تراث عالمي حيّ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    الزمالك ينسحب أمام الأهلي!!!
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مدينة بابل... تراث عالمي حيّ


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2019, 01:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مدينة بابل... تراث عالمي حيّ

    أنا : المستشار الصحفى




    في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، كانت مدينة بابل جنوب العراق على وشك أن تكون ضمن أبرز المناطق المدرجة على لائحة التراث العالمي، غير أن أخطاء ارتكبت جعلتها خارج التصنيف، على الرغم من أنها أقدم المدن الأثرية الكاملة التي تحوي قصوراً ومبانيَ تعود إلى العهد البابلي.

    "ص. ح" التي ترمز إلى اسم الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، ووُضعت داخل البناء الأساسي للمدينة خلال عملية ترميمها، أفقدتها أهم شروط ضمها إلى اللائحة، ما دفع العراق خلال السنوات الماضية إلى معالجة هذا الخطأ الذي كلف البلاد كثيراً، وفقاً لمهندس الآثار العراقي، وأحد أعضاء لجنة دعم جهود إدراج المدينة على قائمة "يونسكو"، أحمد سبتي.

    وأخيراً، أعلنت "منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم" (يونسكو) هذا الأسبوع، إدراج مدينة بابل العراقية ضمن مواقع التراث العالمي. جاء ذلك خلال اجتماع لمفوضية التراث في الأمم المتحدة في العاصمة الأذرية، باكو، لاتخاذ القرار بإضافة المدينة إلى قائمة المعالم الهامة بالنسبة للبشرية، وهي المواقع المحصنة بموجب معاهدات دولية.

    وقد حذرت منظمة "يونسكو" من أن هذا الموقع يعاني من أوضاع متدهورة، ويحتاج إلى جهد كبير للحفاظ عليه، علماً أنه كان مقراً لعروش إمبراطوريات عدة حكمها ملوك، مثل حمورابي ونبوخذ نصر. وأوضحت "يونسكو" في بيانها أن ارتباط المدينة بعجائب الدنيا السبع للعالم القديم -إذ تقع فيها جنائن بابل المعلقة- كان من العوامل التي جعلتها مصدرا للإلهام بالنسبة للثقافات الفنية والدينية على مستوى العالم.

    وقالت ليزا آكرمان، المديرة التنفيذية الانتقالية للصندوق العالمي للآثار ومقره نيويورك، في تصريح صحافي إن المؤسسة الخيرية تعاونت مع الحكومة العراقية منذ 12 سنة، لإدراج بابل في قائمة التراث العالمي.

    بدوره، أكد وزير الثقافة والسياحة العراقي، عبد الأمير الحمداني، في تصريحات عبر التلفزيون الرسمي العراقي، أن نتيجة التصويت كانت محسومة لصالح ملف بابل بعد أن رفعتها المنظمة من قائمة التراث المعرض للخطر. وأعرب الحمداني عن امتنانه للوفود الدولية التي ساندت ملف بابل الأثرية في مؤتمر "يونسكو".

    وقال الحمداني إن "مدينة بابل الأثرية أهم الصروح الحضارية في التاريخ الإنساني وأقدمها، وحمايتها وتطويرها مسؤولية دولية إلى جانب المسؤولية المحلية"، مشدداً على ضرورة استغلال هذا الحدث باتخاذ خطوات جادة وكبيرة بتنمية وتطوير مدينة بابل الأثرية وكامل المناطق الأثرية التي تملأ بقاع البلاد، لجعلها قبلة سياحية عالمية، ومنحها البريق الذي تستحقه أمام الأمم.

    من جهة ثانية، كشف قائد شرطة محافظة بابل علي الزغيبي في بيان صحافي، أن القيادة أخذت على عاتقها، وبالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار، تحقيق شرط منظمة "يونسكو" المتعلق بتأمين مدينة بابل الأثرية وإبعادها عن العسكرة. وقد تم تحقيق الشرط من قبل الأجهزة المتخصصة، واعتماده ضمن المتطلبات المتحققة لإدراج مدينة بابل الأثرية على لائحة التراث العالمي.

    تمثل آثار بابل الحضارة البابلية التي مرت بالعديد من السلالات الحاكمة التي استمرت منذ عام 1880ق.م إلى عام 500 ق.م، وكان أبرز من حكمها القائد حمورابي، والملك نبوخذ نصر. وأهم آثارها الحدائق المعلقة التي بُنيت عام 600 ق.م، بأمر من الملك نبوخذ نصر تكريما لزوجته، وسميت بالمعّلقة لأنها تنمو وتتدلى من شرفات القصور، وتعد من عجائب الدنيا السبع، إذ بُنيت على عقود بالحجر النفيس، وكانت النباتات تزرع على طبقات مختلفة تناسب الأشجار.

    ومن كنوزها التراثية أيضاً مسلة حمورابي، وهي حجر الديوريت الأسود الذي دوّنت عليه شرائع الملك حمورابي، ويبلغ طوله ثمانية أقدام، وتظهر على هذه المسلّة التي تكسرت إلى ثلاث قطع قوانينه في القضاء والبيع والشراء والسرقة والزواج، والجيش، وأجور الحيوانات وغيرها فهي تشتمل على 300 مادة غطت العديد من أمور الحياة.

    يُذكر أن بغداد تقدمت بطلب منذ عام 2010 لضم مدينة بابل الأثرية إلى لائحة التراث العالمي، إذ كانت آثار بابل، حتى نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، مدرجة على لائحة منظمة "يونسكو" للتراث العالمي، قبل أن تحذفها المنظمة، بسبب التلاعب بمعالم المدينة الأثرية، وتغيير بعض المعالم، وإعادة بناء أجزاء من دون التقيد بالأسلوب العلمي.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مدينة بابل... تراث عالمي حيّ     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الصين: إجراءات جديدة لتخفيف أثر كورونا على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th February 2020 10:50 AM
    أردوغان: سنتجاوز قريباً عدم استخدام المجال الجوي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th February 2020 10:50 AM
    إغلاق نصف دور السينما الإيطالية بسبب فيروس كورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th February 2020 10:50 AM
    الفرنسيون يتسابقون لحل لغز نقش غامض على صخرة قديمة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th February 2020 10:50 AM
    رئيس مجموعة "ديزني" يتخلى عن منصبه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th February 2020 10:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]