قبائل الجنوب الليبي ترفض استنزاف حفتر لمقاتليها في حرب طرابلس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قبائل الجنوب الليبي ترفض استنزاف حفتر لمقاتليها في حرب طرابلس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2019, 01:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قبائل الجنوب الليبي ترفض استنزاف حفتر لمقاتليها في حرب طرابلس

    أنا : المستشار الصحفى






    بعد فشل حملة اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر العسكرية على طرابلس، وتخطيطه لمعركة جديدة على العاصمة الليبية، يبدو أن الأخير عاد وأدار وجهه إلى مليشيات القبائل لاسيما الجنوبية منها، بهدف الحصول على الذخيرة البشرية، ما أثار قلق بعض القبائل رغم تحالفه معها، معتبرةً الأمر استنزافا مرفوضا لعناصرها، فيما أكد البعض الآخر أن حدود مساعدتها تقف عند الجنوب.
    وتعيش مناطق جنوب ليبيا، أخيراً، قلقاً متزايداً جراء استمرار استنزاف مقاتلي القبائل في حرب حفتر بطرابلس.

    وكشفت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد"، أن "القلق يسود أوساط قبائل قدمت دعماً لحفتر للسيطرة على الجنوب، بعدما طُلب منها تجنيد المزيد من أبنائها للمشاركة في الحرب على طرابلس"، مشيرةً إلى أنّ قبائل منها الطوارق والحساونة تتجه لرفض مطالب حفتر.وأوضحت المصادر أن "طلب حفتر جاء في سياق الحملة الجديدة التي يعد لها من أجل الهجوم على طرابلس بعد فشل حملته السابقة".




    كما كشفت المصادر أن "بعض الزعامات أبلغت حفتر أن اتفاقها معه كان لتقديم المساعدة لفرض الأمن في الجنوب وليس إمداد حروبه في مناطق أخرى".

    وبحسب مراقبين، فإن القلق الذي يسود قبائل الجنوب إزاء مطالب حفتر بإمداد قواته في طرابلس بمقاتلين من أبنائها سيشكل عامل ضعف في حملته العسكرية الجديدة التي يعد لها حالياً باتجاه طرابلس.

    وكان حفتر أطلق منتصف يناير/كانون الثاني الماضي حملة عسكرية بهدف السيطرة على كامل الجنوب، مستفيداً من الخلافات التاريخية بين القبائل المتواجدة هناك. وقدمت، حينها، مليشيات قبائل الحساونة والزوية والمقارحة والطوارق مساعدة كبيرة لحفتر في السيطرة على مناطق الجنوب بالإضافة لتسليم المدن والمناطق التي تخضع لسيطرة تلك القبائل طوعاً.

    ورغم إخضاع مناطق قبائل أخرى أبرزها مرزق وام الأرانب والقطرون لسيطرة حفتر إلا أن قبائل التبو لا تزال تشن حملات على تمركزاته رفضاً لاستمرار سيطرته على مناطقها، كان آخرها الأحد الماضي عندما هاجمت فصائل يقودها "موسى السوقي" تمركزات اللواء المتقاعد في المدينة.

    وأعلن المتحدث باسم "اللواء 73 مشاة"، التابع لحفتر، منذر الخرطوش، عن غارات نفذها الطيران على رتل عسكري بالقرب من مرزق.

    وقال الخرطوش، في تصريح صحافي لوسائل إعلام موالية لحفتر، اليوم الأربعاء، إنّ "سلاح الجو قصف رتلاً مسلحاً في مناطق غواط والمشروع المحاذيين لمزرق جنوباً".

    وعلى خلفية تزايد التوتر في الجنوب عبرت البعثة الأممية في ليبيا عن قلقها إزاء التصعيد الحاصل لا سيما في مرزق.

    وفيما دعت البعثة، خلال بيان لها، أمس الثلاثاء، "جميع الأطراف إلى ضبط النفس ووقف فوري للاقتتال"، عرضت إمكانية التوسط من أجل تسوية أي خلافات عبر الحوار.

    وشهدت مرزق إحدى أهم مناطق الجنوب توترات عدّة خلال الفترات السابقة بسبب استمرار رفض مسلحي قبيلة التبو لسيطرة حفتر، وهي فصائل مسلحة تعمل تحت مسمى "قوة حماية الجنوب" وتوالي حكومة الوفاق.

    وحتى مطلع العام الماضي كان مقاتلو قبيلة التبو يوالون حفتر، وسبق أن شاركوا في حربه في بنغازي. ويعد العقيد علي سيده التباوي من أهم الوسائط التي جلبت له مرتزقة مقاتلين من تشاد كما كانوا ضمن حلقات الاتصال التي ربطته بمقاتلي حركات التمرد السودانية، خصوصاً حركة "العدل والمساواة"، لكن هدف سيطرته على سبها جعله ينقلب عليهم ويعقد تحالفات مع خصوم التبو وتحديداً قبيلة أولاد سليمان.



    كما استفاد بشكل كبير من قبائل القذاذفة والمقارحة والحساونة وهي قبائل لا تزال على ولائها لنظام العقيد الراحل معمر القذافي، لاسيما في حربه الأخيرة على التبو في مدن مرزق وام الأرانب وتمنهنت التي تقع فيها قاعدة جوية مهمة، وغيرها.

    وفي أقصى الغرب اضطر حفتر لمهادنة قبائل الطوارق التي تسيطر على غالبية مناطق الجنوب الغربي ولها اتصالات مع الجزائر، لا سيما من خلال اللواء علي كنه الذي عينته حكومة الوفاق في فبراير/شباط الماضي آمراً عسكريا لمنطقة سبها.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المحطة الفضائية الدولية تمر أمام الشمس في لقطة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 08:22 AM
    الغرب: تزويد تركيا بـ"إس-400" انتصار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 08:22 AM
    كلاب تأكل صاحبها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 08:22 AM
    عائلة بحرينية تتبرأ من ابنها لظهوره في برنامج على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 08:22 AM
    تركيا: القرارات الأوروبية لن تؤثر على أنشطة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 08:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]