الأردن: حملة على إطلاق العيارات النارية والأسلحة غير المرخصة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأردن: حملة على إطلاق العيارات النارية والأسلحة غير المرخصة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2019, 01:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الأردن: حملة على إطلاق العيارات النارية والأسلحة غير المرخصة

    أنا : المستشار الصحفى







    أسفرت حملة أمنية نظمتها السلطات الأردنية حول ظاهرة إطلاق العيارات النارية وحيازة الأسلحة غير المرخصة، عن ضبط 130 شخصا بحوزتهم 141 قطعة سلاح خلال أسبوعين، بالتزامن مع توجيه الحكومة لـ"مشروع قانون الأسلحة والذخائر" إلى مجلس النواب في دورته الاستثنائية التي تبدأ من 21 يوليو/ تموز الجاري.

    وأعلنت مديرية الأمن العام في بيان أصدرته، اليوم الأربعاء، عن ضبط 71 شخصاً بحوزتهم 79 قطعة سلاح خلال الأسبوع الثاني من الحملة الخاصة على ظاهرة إطلاق العيارات النارية وحيازة الأسلحة غير المرخصة التي تنفذها مختلف الوحدات الشرطية.

    وأوضحت المديرية أنه ومن ضمن الأشخاص المضبوطين في قضايا حيازة السلاح وإطلاق العيارات النارية منذ بداية الحملة 6 أحداث (القصّر الذين تقلّ أعمارهم عن السن القانونية)، إضافة إلى 6 أشخاص من جنسيات عربية مختلفة، مشيرة إلى أنه جرى ضبط 59 شخصاً بحوزتهم 62 سلاحاً نارياً في الأسبوع الأول من الحملة.

    وأشار البيان إلى أنّ الحملة الأمنية مستمرة وفق إجراءاتها الرقابية والعملياتية والتحقيقية لمتابعة كل ما يرد من معلومات وبلاغات حول تلك الظاهرة التي تهدد أمن المجتمع. وتأتي الحملة الأمنية المكثفة حول انتشار الأسلحة بالتزامن مع إرسال الحكومة لـ"مشروع قانون الأسلحة والذخائر" إلى مجلس النواب.

    ويقول الخبير الأمني الأردني، اللواء المتقاعد جلال العبادي، لـ"العربي الجديد": "هناك أسباب داخلية وخارجية لهذا التوجه الحكومي، ولا نستطيع أن نستبعد وجود أسباب سياسية وراء التوجه الحكومي لإقرار مشروع قانون الأسلحة والذخائر، وأن يكون هذا القانون مرتبطا بتسويات إقليمية، وخاصة التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية".

    ويتابع "هناك قانون موجود وهو كفيل بضبط السلاح، وما يحدث هو ضعف في التطبيق"، مضيفا، "نحن في الأردن نحتاج إلى تفعيل القوانين فقط وليس إلى سنّ قوانين جديدة".

    ويتساءل "لماذا تقفز الدولة إلى النتائج ولا تبدأ بالأسباب؟ مضيفا أنّ على الدولة محاربة أسباب استخدام السلاح واللجوء إلى ذلك"، رابطا الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها المواطنون، بالاستخدام غير المنضبط للسلاح.

    وحول الأرقام التي أعلنتها الحكومة حول انتشار السلاح والتي تقترب من 10 ملايين قطعة، يقول "في الأردن هناك حوالي مليوني أسرة، وفي حال افترضنا أنّ كل أسرة لديها قطعة سلاح أو قطعتان فعلى الأكثر لدينا حوالي 3 ملايين قطعة سلاح".

    ويؤكد أن السلاح الخطير على أمن الأردن هو الذي بين يدي تجار المخدرات، والذين يستخدمونه لتحقيق مصالحهم، مشيرا إلى أن السلاح المهرب إما يأتي من الشرق أو الشمال من سورية، وعلى الدولة تكثيف الجهود لضبط السلاح الداخل إلى المملكة.

    ويقول إنّ تُجار السلاح والمخدرات تعرفهم الحكومة، وهم من يقومون بتهريب قطع السلاح التي يتراوح سعرها في سورية من 100 إلى 200 دولار، لتباع في الأردن بأسعار تتراوح من ألف إلى 3 آلاف دولار، مشيرا إلى أنّ المشكلة في السلاح الأوتوماتيكي، مضيفا أن المواطن من ذوي الدخل المحدود غير قادر على شراء السلاح.

    هذا وعارض رئيس الديوان الملكي الأسبق، رياض أبو كركي، في منشور سابق على فيسبوك سحب الأسلحة من المواطنين وتسليمها إلى الحكومة، وفقا لمسودة قانون الأسلحة والذخائر، معتبرا امتلاك العشائر الأردنية الأسلحة يعني الدفاع عن الأردن لأن ذلك رديف للجيش العربي.

    وقال رئيس اللجنة القانونية النيابية، المحامي عبد المنعم العودات، في تصريحات سابقة إنّ "مشروع قانون الأسلحة والذخائر لسنة 2016، أحدث تبايناً كبيراً في وجهات النظر في الشارع الأردني، مع أنّه لا يزال قيد النقاش، واللجنة ستقوم بمعالجة مواطن الخلل فيه وصولاً إلى تشريع على قدر عالٍ من التوافق".

    وأضاف أنّ "اللجنة ستضع إستراتيجية عابرة للحكومات للقضاء على ظاهرة انتشار الأسلحة، من خلال تشريع يعتمد التدرج ويراعي الثقافة السائدة المتعلقة بحمل السلاح واقتنائه"، مشيراً إلى أنّ الدولة "لها الحق بفرض سيادتها دون المساس بالحقوق الأساسية للمواطنين".

    وأكد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، في تصريحات سابقة على ضرورة القضاء على ظاهرة إطلاق العيارات النارية بالهواء في المناسبات وفرض سلطة الدولة والقانون وقال: "حتى لو كان ابني هو من يطلق العيارات النارية في المناسبات، سأطلب من الأجهزة الأمنية أن تتخذ معه نفس الإجراءات بهذا الخصوص".




    وبيّنت إحصائيات الأمن العام الأردني، ارتفاع عدد قضايا إطلاق العيارات النارية خلال العام الماضي 2018 إلى 1845 قضية، مقارنة بـ 1786 قضية خلال العام الذي سبقه 2017، بزيادة بلغت 59 قضية.

    كما سجلت 70 قضية إطلاق عيارات نارية عام 2017 في حالات الأفراح، نجم عنها 30 إصابة وحالة وفاة واحدة، في ما سجلت 103 قضايا عام 2018 لحالات إطلاق العيارات النارية في الأفراح نتج منها حالتا وفاة و18 إصابة. وبلغ مجموع الأسلحة التي تم ضبطها لمختلف القضايا 5457 قطعة.











    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المحطة الفضائية الدولية تمر أمام الشمس في لقطة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 08:22 AM
    الغرب: تزويد تركيا بـ"إس-400" انتصار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 08:22 AM
    كلاب تأكل صاحبها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 08:22 AM
    عائلة بحرينية تتبرأ من ابنها لظهوره في برنامج على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 08:22 AM
    تركيا: القرارات الأوروبية لن تؤثر على أنشطة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 08:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]