هكذا أثرت الأزمة المتواصلة بسوريا على قطاعي النفط والغاز - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هكذا أثرت الأزمة المتواصلة بسوريا على قطاعي النفط والغاز


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2019, 02:22 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هكذا أثرت الأزمة المتواصلة بسوريا على قطاعي النفط والغاز

    أنا : المستشار الصحفى





    ألقت الحرب المتواصلة في سوريا منذثماني سنوات، بخسائرها على نواحي شتى وقطاعات مختلفة في هذه البلاد، ولم يكن قطاعيالنفط والغاز بعيدين عن هذا التدهور، والذي تسبب بخسائر اقتصادية وصلت إلى ما يزيدعن عشرات المليارات من الدولارات.


    وتتقاسم قوات النظام وقوات سورياالديموقراطية "قسد" بشكل أساسي ثروات النفط والغاز، إذ تقع أبرز حقولالنفط وأكبرها تحت سيطرة الأكراد، فيما تسيطر دمشق على أبرز حقول الغاز.


    وتسيطر "قسد" بشكل رئيسيفي دير الزور شرق سوريا على حقول العمر، وهو الأكبر في البلاد، والتنك وجفرا، كماتسيطر على الرميلان في الحسكة، وحقول أصغر في الحسكة والرقة، ويقع حقلا كونيكوللغاز في دير الزور والسويدية في الحسكة تحت نطاق سيطرتها.


    من جهتها، تسيطر قوات النظام بشكلرئيسي على حقول الورد والتيم والشولة والنيشان النفطية في دير الزور وحقل الثورةفي الرقة وحقل جزل في حمص (وسط)، كما تُمسك بحقل الشاعر، أكبر حقول الغاز، وحقولصدد وآراك في حمص.


    كم تُقدر قيمة الخسائر؟



    لطالما شكل قطاع النفط والغازمساهما رئيسيا في إيرادات الحكومة، إذ ساهم في العام 2010 بنسبة 35 بالمئة منعائدات التصدير وعشرين بالمئة من إيرادات الدولة، وفق تقرير لنشرة سيريا ريبورتالاقتصادية الإلكترونية.


    ومع اندلاع الثورة السورية عام2011، تعرض القطاع لأضرار كبيرة نتيجة المعارك التي طالت حقوله والقصف الذي طالمنشآته، وخسرت قوات الأسد بعد بدء الثورة أبرز حقول النفط والغاز، وتزامن ذلك معفرض الدول الغربية عقوبات اقتصادية واسعة على النظام السوري.


    ومع تراجع الإنتاج وجراء الأضرار،بلغت خسائر سوريا في قطاع النفط والغاز خلال سنوات النزاع، 74.2 مليار دولار أمريكي،وفق ما كشف مؤخرا وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم لوسائل إعلام تابعة للنظامالسوري.



    اقرأ أيضا: لهذه الأسباب تهتم روسيا بالطاقة في سوريا.. ما علاقة طهران؟


    قبل النزاع، بلغ إنتاج النفط الخامنحو 385 ألف برميل يوميا مقابل 21 مليون متر مكعب من الغاز، ليصل عام 2016 إلىأدنى مستوياته، مع ألفي برميل نفط يوميا ونحو 6.5 مليون متر مكعب من الغاز، وفقالوزير.


    وفي العام 2017، وإثر استعادة قواتالنظام السيطرة على حقول حمص بعدما كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، ارتفعالانتاج بشكل محدود، وفق غانم، في هذه المنطقة إلى ما يقارب "17 مليون مترمكعب من الغاز، و24 ألف برميل من النفط الخام".


    إلا أن هذا الإنتاج لا يسد حاجةسوريا، بحسب غانم الذي يقدر حاجة بلاده يوميا إلى نحو 136 ألف برميل نفط، وبالتالي،فإن ما ينتج حاليا يشكل عشرين بالمئة من حاجة سوريا من النفط وما بين 60 و70 بالمئةمن حاجتها للغاز.


    كيف تؤثر العقوبات؟


    قبل النزاع، استثمرت شركات دوليةعدة في نفط وغاز سوريا، إلا أن الغربية منها أُجبرت على الانسحاب لاحقا نتيجةعقوبات اقتصادية فرضتها دولها على النظام السوري.


    ونتيجة الخسائر المتراكمة، باتتدمشق مجبرة على استيراد حاجتها من الدول الحليفة من خلال الالتفاف على العقوبات، واعتمدتبشكل رئيسي على خط ائتمان من إيران لتأمين حاجاتها من النفط.
    إلا أن العقوبات الأميركية علىطهران عقّدت الموضوع أكثر، فتوقف الخط الائتماني عن العمل، ولم تصل أي ناقلة نفطمن تشرين الأول/ أكتوبر 2018 حتى مطلع شهر أيار/ مايو، وفق صحيفة الوطن المقربة مننظام الأسد.


    وأدخلت تلك العقوبات سوريا في أزمةمحروقات اشتدت خلال فصل الشتاء، وأجبرت النظام السوري على اتخاذ إجراءات تقشفيةواسعة، وتفاقمت العقوبات تدريجيا لتشمل الموردين وأسماء السفن والمرافق، وطالت"كل السفن التي كانت ترتاد سوريا لتأمين المشتقات النفطية"، وفق غانم.


    واعترضت سلطات جبل طارق الخميسناقلة نفط إيرانية للاشتباه بنقلها النفط إلى سوريا، بعد أسبوع من وصول ناقلة أخرىالى ميناء بانياس، كما اتهمت دمشق السلطاتالمصرية بإغلاق قناة السويس أمام السفن المتوجهة إلى سوريا.


    وتعرضت مصفاة بانياس الشهر الماضيلعملية "تخريب" طالت عدداً من أنابيبها البحرية، وفق ما أعلنت دمشق، وتوقفتالمصفاة خلال سنوات الثورة السورية، عن العمل لأكثر من 112 مرة، وفق غانم، فيمايُفترض "بحسب الضرورات العالمية أن تتوقف المصفاة مرة في العام الواحدللصيانة".


    كما عمد النظام خلال سنوات النزاعإلى شراء النفط من خصومه في مناطق سيطرتهم، لتأمين جزءا من حاجياته.


    هذه خيارات النظام


    باعتبار أن أكبر وأبرز حقول النفطموجودة في شرق البلاد، يجد النظام السوري نفسه أمام خيارين، استعادتها عسكريا أوالتوصل إلى اتفاق مع قوات سوريا الديموقراطية حول مستقبل تلك المنطقة بما يتضمنتلك الحقول.


    وكانت قوات سوريا الديموقراطيةقالت في وقت سابق إن "أي اتفاق مع النظام يجب أن يتضمن تقاسم عادل للثرواتالنفطية".


    وعمد الأكراد خلال السنوات الماضيةإلى استخراج النفط من حقول الرميلان وتكريره، لتأمين بعضا من الاستهلاك المحلي.


    ولم تكن توجد مصاف في محافظةالحسكة قبل الحرب، إذ كان النفط المستخرج يُنقل منها إلى مصفاتي حمص وبانياسالوحيدتين في البلاد، وعمد الأكراد إلى إنشاء مصاف بدائية صغيرة، لكنّ المادةالمستخرجة ليست بجودة تلك المكررة لدى مناطق الحكومة.


    وفي حال سيطرت قوات النظام السوري علىالمنطقة الشرقية وفق غانم، ستصل الحكومة إلى "حدود الكفاية المطلقة في كلالمشتقات النفطية".


    ويُرجّح محللون أن يلعب قطاع النفطوالغاز دورا أساسيا في تمويل إعادة إعمار سوريا في حال تم التوصل إلى حل سياسي،لكن بشرط أن يضمن الأكراد، الذين طالما عانوا التهميش، احترام مصالحهم في هذاالشأن.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    محمد صلاح ينشر صورة جديدة.. ومتابعون: يتقن فن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 07:51 PM
    عبد المهدي: هجوم أربيل لن يؤثر على علاقتنا مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 07:51 PM
    تعرف على المدن الآمنة والخطرة بالعالم في 2019 صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 07:51 PM
    أقباط في مصر يتساءلون بشأن تطبيق الشريعة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 07:51 PM
    أرامل سوريات هربن من الحرب وامتهن صناعة الدمى في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 18th July 2019 07:10 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]