جون أفريك: هذه سيناريوهات انتهاء ولاية بن صالح المؤقتة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جون أفريك: هذه سيناريوهات انتهاء ولاية بن صالح المؤقتة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2019, 05:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb جون أفريك: هذه سيناريوهات انتهاء ولاية بن صالح المؤقتة

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت مجلة "جونأفريك" الفرنسية تقريرا سلطت فيه الضوء على الحلول المتوفرة أمام السلطاتالجزائرية إثر انتهاء مدة ولاية الرئيس المؤقت.

    وقالت المجلة، فيتقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن يوم الثلاثاء الموافق للتاسع من تموز/يوليو يوافق نهاية فترة الرئاسة المؤقتة التي دامت 90 يومًا لعبد القادر بن صالح،عقب استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في أوائل شهر نيسان/ أبريل. وإذا كان يمكنلتنقيح دستوري أو لإعلان حالة الطوارئ منح شرعية قانونية لتمديد ولايته، فإنه يبدوأن السلطات تؤيد التمديد الفعلي.

    وبعد أن أدى اليمين الدستورية في التاسع من نيسان/ أبريل 2019، شغل الرئيسالسابق لمجلس الأمة لمدة 90 يومًا منصب رئيس الجمهورية، وذلك وفقًا لأحكام المادة102 من الدستور الجزائري.

    وأشارت المجلة إلى أنعملية الانتقال ترتبط ضرورة بتنظيم انتخابات رئاسية بنهاية فترة ولاية بن صالح، منخلال توضيح أن "رئيس مجلس الأمة يتولى منصب رئيس الدولة لمدة تسعين يومًا كحدأقصى، يتم خلالها تنظيم الانتخابات الرئاسية". وبسبب عدم تنظيم انتخاباتلاختيار الرئيس المقبل للجمهورية في نهاية هذه الفترة المؤقتة، تعمل السلطات فيالواقع على عدم انتهاج قراءة صارمة للدستور، وهو الخيار الذي كان متوقعا منذالثاني من حزيران/ يونيو 2019، وهو تاريخ صدور بيان عن المجلس الدستوري.

    فيما يتعلق بهذاالتفسير، أكد الحكماء الجزائريون أنه "لابد من تهيئة الظروف الملائمة لتنظيمالانتخابات وإحاطتها بالشفافية والحياد، لأجل الحفاظ على المؤسّسات الدستورية التيتُمكن من تحقيق تطلعات الشعب السيّد"، قبل إضافة أن الأمر يعود إلى رئيسالجمهورية المؤقت، بمجرد اجتماع هذه الشروط معًا، "لاستدعاء الهيئةالانتخابية من جديد واستكمال المسار الانتخابي حتى انتخاب رئيس الجمهورية".

    ونوهت المجلة بأن هذاالخيار لا يخلو من المخاطرة بشرعية السلطات الجزائرية الدستورية. ففي الوقت الذييضع فيه القانون الأساسي بوضوح مدة ولاية الحكام، فإن قرار المجلس لا يحدد موعدًانهائيًا لانتخاب الرئيس القادم. ويخضع هذا الموعد في الوقت الحالي إلى شرط"استيفاء الشروط المناسبة لتنظيم هذه العملية"، وهو ما يعتبر معيارا غيرموضوعي.

    ويرى بعض المراقبين فيالقرار الأخير للمجلس الدستوري "انتقالا قسريا ضد إرادة الجزائريين"، أوبالأحرى "انتهاكًا واضحًا لمبدأ دورية الانتخابات". ومن أجل تجاوز هذهالأزمة، هناك حلان قانونيان متاحان للسلطات الجزائرية.

    اقرأ أيضا: الجيش الجزائري يدعم مبادرة ابن صالح للحوار.. ويحذّر

    أوضحت المجلة أن الحلالأول يتمثل في تنفيذ تنقيح دستوري، يتضمن إجراء انتقاليا يسمح بتمديد"استثنائي" لفترة ولاية بن صالح. وعلى الرغم من أن إجراء التنقيح معقد،لأنه سيُطبق إما عن طريق الاستفتاء أو الأغلبية المؤهلة لثلاثة أرباع أعضاء غُرفتيالسلطة التشريعية، إلا أن لديه ميزة توفير شكلية قانونية ضرورية لمواصلة مدةالرئيس بالإنابة.

    وفي الوقت الذي يذكرفيه الرئيس المؤقت في خطابه الأخير خيار تعديل القانون الانتخابي، فإن هذاالاحتمال سيتطلب فعليا تنقيح المادة 87 من الدستور، التي تحدد معايير الأهلية؛الأمر الذي يسمح له بإضافة حكم انتقالي يسمح بالتمديد الاستثنائي للولاية الحاليةإلى هذا التنقيح الجزئي للدستور.

    وفي الختام، تطرقتالمجلة إلى أن الحل الثاني المتاح للسلطات الجزائرية يتمحور حول تطبيق المادة 105من الدستور، التي تنص على إعلان "إذا دعت الضّرورة الملحّة، حالة الطوارئ أوالحصار". يمكن لهذا السيناريو، الاستبدادي، أن يبرر تأجيل الانتخابات لفترةمحددة، علما بأنه أدى إلى اندلاع العشرية السوداء حين تم تطبيقه في سنة 1992.


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صوت جديد: مع صالح رحيم صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 21st July 2019 05:52 AM
    هل يتخلى مستخدمو "آيفون" عنها لصالح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 21st July 2019 05:52 AM
    تلميح إلى مسؤولية إسرائيل عن قصف مواقع مليشيا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 21st July 2019 05:52 AM
    صاندي تلغراف: وزير الخارجية البريطاني يعتزم إعلان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 21st July 2019 05:52 AM
    الأزمة في السودان: حميدتي صاحب الإمبراطورية التي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 21st July 2019 05:52 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]