تَصدُّعٌ في تحالف الثورة المضادة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تَصدُّعٌ في تحالف الثورة المضادة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 01:43 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تَصدُّعٌ في تحالف الثورة المضادة

    أنا : المستشار الصحفى




    يمر تحالف الثورة المضادة بمأزقٍ حقيقيٍّ، ليس فقط بسبب تجدّد الحراك الشعبي في السودان والجزائر، والصعوبات السياسية والميدانية التي تواجهه في اليمن وليبيا، بل أيضا، لأن هناك تصدعا داخل هذا التحالف، يهدّد بانفراط عقده في أي لحظة.
    هناك مؤشّرات كثيرة على ذلك، أبرزها انسحابٌ إماراتيٌّ وشيكٌ من اليمن، وهو لا يمكن قراءة دلالاته إلا في ضوء التطورات الميدانية الجديدة في اليمن. ولعل اللافت، هنا، اعتبار أكثر من مسؤول إماراتي هذا الانسحاب المرتقب بأنه يدخل ضمن خطة ''إعادةِ انتشارٍ'' فرضتها اعتبارات استراتيجية وتكتيكية.
    في أحيان كثيرةٍ يكون الإعلان عن إعادة الانتشار غطاءً لانتكاسة عسكرية، يجتهد الساسة، عادةً، لإخفاء حقائقها وملابساتها عن الرأي العام. وينطبق ذلك، إلى حد كبير، على الإمارات التي وجدت نفسها أمام تناقضٍ بنيوي ناتج من تطلعها للعبِ أدوار إقليمية كبرى، تتجاوز إمكاناتها وقدراتها.
    ولعل نجاح الحوثيين في نقل الصراع إلى داخل التراب السعودي، وقدرةَ إيران المتناميةَ على المناورة أمام الضغوط الغربية، وتفضيلَ واشنطن محاصرتها بعقوباتٍ اقتصاديةٍ جديدةٍ على خيار المواجهة العسكرية، ذلك كله يبدو أنه يُربك حسابات الإمارات، ويجعلها أكثر اقتناعا أولا بضرورة الانسحاب بأقل الخسائر من اليمن، وثانيا بالبحث عن حل دبلوماسي للأزمة بين طهران وواشنطن، ما يعني أن حساباتها، وهي القريبة جغرافيا من إيران، غير التي تحكم السعودية، الدولة ذات النفوذ السني الكبير، والمعنية أكثر بتمدّد النفوذ المذهبي والطائفي لإيران في اليمن، والمنطقة عموما.
    بالنسبة لمصر، هي وإن أكدت، أكثر من مرة، على لسان عبد الفتاح السيسي، على التزامها بأمن حلفائها في الخليج، إلا أن سياستها تجاه الملف الإيراني تعكس رغبة ضمنية لديها في النأي بنفسها عن الصراع السعودي الإيراني، سيما في ظل تضاؤل نفوذها الإقليمي، وتقلّص عناصر القوة لديها، ومحدودية العوائد التي ستجنيها إذا ما اختارت المعاداة الصريحة لسياسات طهران في المنطقة. هذا من دون أن نغفل الحساسية المصرية التقليدية تجاه النزوع السعودي المتزايد نحو زعامة العالم العربي.
    في السياق نفسه، يفرض هذا الوضع على السعودية أعباء سياسية أخرى، قد لا تستطيع تحملها على المدى البعيد، سيما في ظل ما يتعرّض له حلفاؤها في المنطقة من انتكاساتٍ متوالية، وبروز بوادر موجة جديدة من الربيع العربي، بعد تجدّد الحراكين الشعبيين في السودان والجزائر، زيادة على تداعيات جريمة اغتيال الصحافي جمال خاشقجي وتأثيرها السلبي على صورة المملكة في الإقليم.
    مؤشّر آخر يبرز حالة التصدّع في هذا التحالف، ويتعلق بما يحدث في السودان، فمصلحة نظام السيسي، وإن كانت تقتضي الالتفاف على الحراك الشعبي، وإعادة إنتاج نظام عمر البشير بصيغةٍ أو بأخرى، إلا أنه معنيٌّ، أيضا، بالحفاظ على الحد الأدنى من الاستقرار والسلم الأهلي، بمعنى أن مصلحة النظام المصري في حلٍّ سياسيٍّ لا تتطور معه الأمور في السودان إلى ديمقراطية عربية ثانية، على غرار التجربة التونسية، وفي الوقت نفسه، يَحول هذا الحلُّ دون انهيار الدولة والمجتمع في السودان، لما لذلك من تداعيات أمنية واجتماعية على مصر. وإذا أضفنا إلى ذلك الحسابات المرتبطة بحاجة مصر لجارها الجنوبي، لتعزيز موقفها بشأن قضية سد النهضة، يصبح أي انفلاتٍ سياسيٍّ أو أمنيٍّ في السودان مصدرَ تهديد حقيقي للمصالح المصرية.
    بالنسبة للسعودية والإمارات، فحتى وإن تقاطعتا مع مصر في الاستراتيجية القاضية بإقصاء الإسلاميين، واجتثاثهم من المشهد السياسي، إلا أن الحسابات المصرية لا تدخل ضمن منظورهما للوضع في السودان، فهما معنيتان، أكثر، بإجهاض أي تحول ديمقراطي فيه، مهما كانت التكاليف، لأن نجاح هذا التحول سيعطي زخما آخر للربيع العربي، بعد تجدّد الاحتجاجات في الجزائر، واقتراب موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تونس، بكل ما يعنيه ذلك بالنسبة للديمقراطية التونسية، ما يعني أن هناك مخاوف سعودية وإماراتية متنامية من أن يصبح السودان، بكل ثقله الجيوسياسي، نقطة انطلاق لمتغيرات جديدة في منطقة القرن الإفريقي.
    على الرغم من أن هذه المؤشرات قد لا تعكس، في الظاهر، أزمةً في طبيعة الاصطفافات المُشكِّلة لتحالف الثورة المضادة، إلا أن تطوّرها قد يدفع بها إلى إنتاج توازناتٍ جديدةٍ في المنطقة.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تَصدُّعٌ في تحالف الثورة المضادة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إيران.. "اختفاء" مليار يورو مخصصة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st July 2019 08:51 AM
    إيران تنشر فيديو احتجاز الناقلة ولندن تندد بالعمل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 08:51 AM
    تحذير من الخارجية المصرية بشأن تأشيرات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st July 2019 08:51 AM
    بكلمات مؤثرة.. زيدان "الأصيل" يهنئ "محاربي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 21st July 2019 08:51 AM
    "قراصنة" إيران يستبيحون هرمز أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 21st July 2019 08:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]