كاتبات الدراما السورية: الحب والحرب ونون النسوة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كاتبات الدراما السورية: الحب والحرب ونون النسوة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 05:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كاتبات الدراما السورية: الحب والحرب ونون النسوة

    أنا : المستشار الصحفى




    يغبن سنوات، لكن أعمالهن تبقى حاضرة في ذاكرة المشاهدين. ومع بدء التحضير لموسم درامي جديد، يكثر الحديث عن عودة درامية لمجموعة من كاتبات الدراما السورية مع استمرار غياب بعضهنّ، في ظل سيطرة الدراما المشتركة على محددات السوق.

    ريم حنا أولى العابرات إلى نتفليكس
    لعلّ أبرز الكاتبات، هي ريم حنا، السورية الفلسطينية الأصل، والتي قدّمت أعمالاً لافتة للدراما السورية، بدءاً من مسلسل "مذكرات عائلة" الذي شغل الشارع السوري وقت عرضه في التسعينيات بسبب أهمية القضايا المطروحة، بعدها "الفصول الأربعة" بجزأيه، خصوصاً أن الأخير ما زال حتى اليوم يُعرَض على الشاشات العربية، والذي كان عصارة تجربة ناضجة لحنا مع الكاتبة دلع الرحبي، إذ تناول الفصول الأربعة حكايات عائلية مختلفة تدور في خمسة بيوت أبطالها شباب، وكبار، لتجول القصص في قلب المجتمع وتطرح قضايا مهمة. لم تقف حنا عند نجاح "الفصول الأربعة" فسطّرت نجاحاً آخر في "رسائل الحب والحرب"؛ العمل الذي عُرِض على أهم الشاشات العربية وأصبحت نيسان (سلاف فواخرجي)، وقصة حبها مع جلال (قصي خولي) حديث الناس.
    بعدها، انتقلت ريم حنا، إلى الأعمال المشتركة، في خِضَم سيطرة هذا النوع على السوق الإنتاجي، فكتبت "لعبة الموت"، و"24 قيراط"، ومؤخراً "الكاتب" الذي عُرض على نتفليكس، وانتقد الكثير من الجمهور والنقّاد الكاتبة بسبب تراجع مستوى أعمالها وعدم طرحها لذات القضايا التي قدمتها سابقاً.

    دلع الرحبي وغياب مستمر
    تجارب الكاتبة دلع الرحبي لم تكن كثيفة في الدراما التلفزيونية، فمن عدة لوحات كوميدية في "بقعة ضوء" و "مرايا 98 - 99" (الجزأين أخرجهما زوجها حاتم علي)، مروراً بـ "الفصول الأربعة" الذي قدمت فيه حلقات مهمة دمجت فيها دراستها القانونية مع دراستها المسرحية لتناقش قضايا قانونية عبر قلمها وتناصر الحركات النسائية المتمردة على قانونٍ بالٍ لم يتطور لينصف نساءه!
    لدى دلع نَفَس حقوقي واضح كرّسته بشكل أكبر في مسلسلها "عصيّ الدمع" الذي أخرجه زوجها حاتم علي أيضاً. دخل المسلسل قصر العدل في دمشق ليجول في حكايا المتقاضين والمحامين والقضاة، عرّى الفساد كما عرّى الحب، ثم اختفت دلع وتوقفت عن الكتابة لأسباب غير واضحة.



    أمل حنا تعود من الخريف
    تمتلك أمل حنا (ابنة عم الكاتبة ريم حنا) نفساً أنثوياً يضج بالحياة لكن بهدوء ومن دون مغالاة. يغلب على مجمل أعمالها طابع السكينة والحب وعنفوان المرأة، مع ذكر تفاصيل البيوت الدمشقية، وحيوات ساكنيها، مركّزةً على أهمية دور المرأة في كل محفل. شاركت أمل ابنة عمها ريم في مسلسل "مذكرات عائلة"، ثم خطت طريقها في كتابة أعمال سورية لافتة، منها "أحلام كبيرة" الذي دقّقَ في تفاصيل عائلة دمشقية، وارتبط بالحب ارتباطاً وثيقاً، ليتحول بعدها إلى فيلم سوري اسمه "العشاق".
    أما "على حافة الهاوية"، العمل الذي أنصف باسل خياط كنجم سوري، فدخل إلى عوالم النفس البشرية، بما فيها من اضطرابات وأمزجة نقلت إلينا حالات من المجتمع تم التعبير عنها بكل شفافية وسرد كلاسيكي ممتع. وربما العمل الأقوى لأمل كان "جلسات نسائية" الذي دخل عالم المرأة وهواجسها.
    غابت حنا مؤخراً عن المشهد السوري مذ قدمت هذا العمل، لكن أنباء كثيرة تدور حول عودتها قريباً مع المثنى صبح بمسلسل جديد يحمل اسم "حكاية ندى"، وقد تأجل مرتين بسبب توقف شركة "سما الفن" عن الإنتاج في سورية.


    بروفا يم مشهدي
    تدرك الكاتبة السورية يم مشهدي أن المشروع الدرامي بيد الكاتب، يوجهه كيفما يشاء ويستقرئ من خلاله تجارب الناس في مرحلة معينة؛ فتلتقط من صفحتها على فيسبوك المزاج العام للمواطنين في شرائح اجتماعية مختلفة، وتنصّب نفسها المتحدث باسمهم بشكل خفي؛ كأنّ شخصية يم الناطقة تتنقل بين شخوص أعمالها بدءاً من طلاب الجامعة في "وشاء الهوى" انتقالاً إلى الأسرة المتوسطة في "يوم ممطر آخر" ووصولاً إلى شريحة المثقفين في "قلم حمرة"، وليس انتهاءً بالمراهقين في "بروفا".
    وبعدما تجاوزت مسيرتها الدرامية العشر سنوات، أسست يم لفضاء درامي لا يجرؤ أحد على تقليدها فيه، ولو حاولت الكاتبة إيمان السعيد مجاراتها في فكرة الرواي ضمن أحداث "مسافة أمان"، إلا أن بصمة يم ظلت حاضرة في مونولوج شخصية ورد (سلافة معمار) ضمن مسلسل "قلم حمرة". هوجمت يم من قبل النقاد السوريين لدخولها حقل الدراما اللبنانية في عمل لا يحمل سمات نصوصها على حد وصفهم، وهو "بروفا". في حين رأى البعض قدرة يم على قراءة الجمهور اللبناني من زاوية جديدة.



    وفي حين شهدنا الموسم الفائت عملين من توقيع إيمان السعيد وهما "مسافة أمان" و"خمسة ونص"، إلا أن الكاتبة لم تفلح في رفع رصيدها بعد موجة انتقادات طاولت بنية العملين وحالت لتعديلهما ليتناسبا مع رؤية الإنتاج، لتغيب بالمقابل الفرص أمام كاتبات سوريات غائبات عن الساحة الفنية، مثل لبنى مشلح ورنا الحريري ورانيا بيطار وريما فليحان وديانا فارس ولبنى حداد وسلمى اللحام. في حين لم تفرز الدراما السورية كاتبات سوريات جديدات خلال سنوات الصراع، وإن ظهرت بعض الأسماء، مثل سلام كسيري وفرح شيا.
    هل تمتلك الدراما السورية اليوم قلمها النسائي المواجه لتداعيات الحرب والفائض بأنوثة تعيد تصويب الدفة والهمس للمجتمع الذكوري عن رؤية نسائية للدراما لا يمكن أن تغّيب بأي حال من الأحوال؟






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الشرطة الأمريكية تحذر من تماسيح "مدمنة" وتطلب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 04:14 AM
    "الناتو": ستبقى تركيا حليفا مهما رغم شرائها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 04:14 AM
    لماذا يشجع المصريون منتخب الجزائر بحماس غير مسبوق؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 04:14 AM
    مقاتلون: موسكو تنشر قوات برية ضمن حملة في إدلب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 03:31 AM
    نيجيريا تحصد المركز الثالث في أمم إفريقيا على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 18th July 2019 03:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]