هموم شعرية: مع منير الإدريسي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هموم شعرية: مع منير الإدريسي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 05:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new هموم شعرية: مع منير الإدريسي

    أنا : المستشار الصحفى




    تقف هذه الزاوية مع شاعر عربي في علاقته مع قارئه وخصوصيات صنعته ولا سيما واقع نشر الشعر العربي المعاصر ومقروئيته.


    ? من هو قارئك؟ وهل تعتبر نفسك شاعراً مقروءاً؟
    - إن كان ثمة من قارئ فهو مجهول لديّ. تريحني تماماً هذه المنطقة المعتمة التي تخفيه عنّي. وكلما كانت أشدّ عتمة وغموضاً كان الأمر لائقاً. أنا أكتفي بالتعبير عن نفسي من خلال الشعر. هذه كفايتي المُثلى. أعتقدُ أنّك حين تخرجُ عن هذا الشرط لا تعود نفسك، وقد تضيع، إذ عليك أن تكون ضمن ذائقة قارئك، أو تكون من البداية شبيهه وظلّه بلا مشقّة. بوسعك عندها أن تمتلك قرّاء من هذه النوعية أو تلك، وتكون سعيداً بها. وهي سعادة باهتة، مُضلّلة، لا تصل لذة التعبير عن فردانيتك التي لا تشترط سوى الفنّ، الجدّة والأصالة. بالقطع لست شاعراً مقروءاً، وهذا أمر لا يُحرجني بل يمدّني بالثقة. دائرة واسعة من القرّاء هي منطقة محتشدة بالارتياب بالنسبة إليّ، تنتعش فيها القصيدة التي هي أقرب إلى المشاجب وأبعد عن الشِّعر. بخلاف الشِّعر الحقيقي المقطّر بصفاء، الشعر الخالص الذي لا أزال أعتقد أنّه مسكن القلّة.


    ? كيف هي علاقتك مع الناشر؟ هل لديك ناشر؟ وهل هو الناشر الذي تحلم به لشعرك؟
    - ليس لديّ ناشر. يعرفُ أصدقائي أنّ لديّ كتباً شعرية لم تطبع بعدُ. أنا بعيد ومنزوٍ. والناشرون القلائل الذين حاولت التعامل معهم جعلوا مزاجي سيئاً. أبلع لساني حتى لا أشتم بعضهم، حين أدرك جيّداً معنى أن يكون المرء شاعراً في عزلة الذئب.


    ? كيف تنظر إلى النشر في المجلات والجرائد والمواقع؟
    - نشرت في جرائد ومواقع مهمة. مهمة بمعنى جودة ما ينشر فيها. عليك أن تنشر في مواقع وجرائد تفهم الشّعر وتقدّره. بدأت النشر أخيراً في "العربي الجديد"، لأني أستمتع بما أقرأه هنا. هناك مواقع شعرية ناصعة في نصاعة بياض الورقة التي نكتب عليها، ونصاعة القلب. عليك أن تنشر حيث النقاء والصفاء. والنشر عندي مساهمة في تلمّس وتوسيع مساحة ممكنة تمنحنا حظوة أن نسمع الصمت، حيث الشعر الجيّد.


    ? هل تنشر شعرك على وسائل التواصل الاجتماعي؟ وكيف ترى تأثير ذلك في كتابتك أو كتابة زملائك ممن ينشرون شعرهم على وسائل التواصل؟
    - نعم، أحياناً.. شذرات وبعض الشِّعر. انطباعات سريعة كالومضة. مع ذلك علاقتي بالفيسبوك مزاجية.. بسبب كم من العبث الذي يطفح به وبسبب ضيق الوقت. لكني أعتبره نافذة على الآخر. هذا شيء إيجابيٌّ بالطبع. السلبي هو تناسل نصوص الشعراء من بعضها إلى حدٍّ مزعج. قصائد أو كتابات هي نسخ لقصائد أو كتابات أخرى. دائرة مفرغة، بلا أكسجين، مُميتة للشِّعر ولا شك.


    ? من هو قارئ الشعر العربي اليوم في رأيك؟
    - الشعراء! ليس قارئ الشعر العربي فقط، بل حتى العالمي لا يقرأه من العرب سوى الشعراء. مترجماً أو في لغته.


    ? هل توافق أن الشعر المترجم من اللغات الأخرى هو اليوم أكثر مقروئية من الشعر العربي، ولماذا؟
    - نعم، لأن الشعر العربي الآن لا يقدّم في أغلبه اقتراحات تمليها رهافة النظرة الشعرية الصافية إلى الحياة والوجود. يرجع هذا القصور إلى سبب ثقيل هو إرث الماضي وما نعيشه في حياتنا من تشويش وحروب وتخلّف وعدم وضوح الرؤية وضياع الأحلام. لذلك يتم الإقبال على الشعر المترجم أكثر، لأنّه شعر هادئ وواثق من نفسه. في حين أن شعرنا لا يزال عاطفياً وخطابياً بل مُملاًّ في الأغلب الأعم، حتى لو لبس شكلًا حرّاً. متردّداً وخائفاً لا يزال. مائدته فقيرة، ومعتادة بشكل حزين. هناك استثناءات ضئيلة جدّاً، مُلهمة. تكاد تختفي بسبب كلّ هذا الحشد من الأصوات التي تشبه الزوبعة.


    ? ما هي مزايا الشعر العربي الأساسية وما هي نقاط ضعفه؟
    - المزايا تكمن في التحولات التي عرفها. بدأ الشعر العربي مُعرّفاً بشكل مطمئن على أنه قول موزون، وانتهى مجهول التعريف على نحو قلق. إنّها خطوة كبيرة جدّاً. أما نقطة ضعفه فهي عدم قدرته حتى الآن على أن يخرج عن كونه منتوج ثقافة سائدة. لا بدّ من انتظار شعراء أقوياء، فردانيين، يُشكِّلون مصفاةً للغة ورمزاً داخل الشعر نفسه. هذه إن شئتم نقطة الضعف الأساسية.


    ? شاعر عربي تعتقد أن من المهم استعادته الآن؟
    - الأفضل أن نستعيد شاعراً من المستقبل. لا وجود له الآن.


    ? ما الذي تتمناه للشعر العربي؟
    - أن يقلب الطاولة حتى على نفسه، أن يتحرّر. أن يكون عدوّاً للثقافة السائدة. أن يعيد تعريف الأشياء من جديد وفق وعي شعري ووجودي خاص. أن يتضمن أسئلة أكثر وأكبر توسّع أفقه الذي بدأ يضيق.


    بطاقة
    شاعر مغربي، من مواليد الرباط عام 1976، ويقيم حالياً في مدينة الناظور (شمال شرق المغرب). صدرت له حتى الآن مجموعتان شعريتان، هما: "مرايا الريش الخفيف" (2008)، و"انتباه المارّة" (2017). ينشر نصوصه الشعرية في مواقع وصحف عربية، كما ساهم في نشرة شعرية صدرت في المغرب بين 2003 و2005 بعنوان "hors sujet" وضمت مجموعة من الأصوات الشعرية الشابة في وقتها.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هموم شعرية: مع منير الإدريسي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الشرطة الأمريكية تحذر من تماسيح "مدمنة" وتطلب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 18th July 2019 04:14 AM
    "الناتو": ستبقى تركيا حليفا مهما رغم شرائها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 04:14 AM
    لماذا يشجع المصريون منتخب الجزائر بحماس غير مسبوق؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 04:14 AM
    مقاتلون: موسكو تنشر قوات برية ضمن حملة في إدلب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 18th July 2019 03:31 AM
    نيجيريا تحصد المركز الثالث في أمم إفريقيا على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 18th July 2019 03:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]