كيف حافظت مصر على مركزها قبل الأخير بجودة التعليم عالميا؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف حافظت مصر على مركزها قبل الأخير بجودة التعليم عالميا؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 06:24 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف حافظت مصر على مركزها قبل الأخير بجودة التعليم عالميا؟

    أنا : المستشار الصحفى





    كشف مؤشر "دافسو"العالمي لجودة التعليم، احتلال مصر المركز قبل الأخير عالميا، والأخير عربيا بينالدول التي شملها المؤشر التابع لمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي، حيث وقعت مصربالمركز 139، من بين 140 دولة، شملها التصنيف الدولي.


    وحسب التصنيف فقد واصلت مصر حفاظهاعلى مركزها بمؤخرة الدول العربية، حيث استمرت بالمركز 13 عربيا، متأخرة عن قطروالإمارات ولبنان والبحرين والأردن والسعودية وتونس والكويت والمغرب وسلطنة عمانوالجزائر، وموريتانيا التي سبقت مصر في المركز 12 عربيا، و134 عالميا، في حين خرجت6 دول عربية من التصنيف، وهم سوريا والعراق وليبيا والسودان والصومال واليمن.


    ووفق التقييمات السابقة للمؤشر عنأعوام 2016 و2017 و2018، فإن مصر لم تتحرك عن المركز 139 عالميا، وهو ما يجعلهاتواصل تواجدها بمؤخرة التصنيف العالمي للعام الرابع على التوالي، بينما سبقتها دولعربية تعاني من مشاكل سياسية واقتصادية طاحنة مثل لبنان التي احتلت المركز 25عالميا والثالث عربيا، والأردن التي احتلت المركز 45 عالميا والخامس عربيا.



    اقرأ أيضا: وزير أردني يعترف بخلل بعد إلغاء الكويت وقطر اعتماد جامعات


    ويعتمد المؤشر في تصنيفه على وضعالتعليم العالي والتدريب بالدولة محل الدراسة، من حيث كمّ التعليم المرتبط بمعدلاتالالتحاق بالتعليم العالي والثانوي، وجودة التعليم المرتبط بجودة نظام التعليم،وتحديدا في الرياضيات والعلوم، وجودة إدارة المدارس والمؤسسات التعليمية وإتاحةالإنترنت بها.


    ويري الخبراء الذين تحدثوا لـ"عربي21"أن ترتيب مصر طبيعي، في ظل فشل النظام التعليمي، والإجراءات التي نفذتها الحكومةتحت شعارات إصلاح التعليم، ولكن التطبيق العلمي لها كشف عن كوارث عديدة تمثلت فيالمحتوى والمناهج والتطبيق والفساد الإداري والمالي، كما جرى في تجربة التابلتالتي يعول عليها النظام المصري للارتقاء بمنظومة التعليم.


    تدمير ممنهج


    وفي تعليقه على مركز مصر المتأخرللعام الرابع على التوالي، يؤكد خبير تطوير المناهج والبرامج التدريبية معوض صالحيلـ"عربي21"، أن المؤشرات العالمية تنظر لجودة التعليم وفقا للمناخالعلمي والأبحاث والموازنة الرسمية التي توفرها الحكومات للارتقاء بجودة التعليم،وهي أمور غائبة بشكل كبير عن مصر.


    ويشير صالحي إلى أن نظام الانقلابالعسكري برئاسة عبد الفتاح السيسي، يعتبر التعليم مدخلا مهما لتجفيف منابعمعارضيه، ولذلك فرض قبضته على الجامعات والمدارس، وجعلها بيد الأجهزة الأمنية تفعلفيها ما تشاء، بدءا من اختيار نظم التعليم، ومرورا باختيار أعضاء هيئة التدريسبالجامعات، والمدرسين بالمدارس، وانتهاء بالاستيلاء على المدارس المتميزةومصادرتها نكاية في جماعة الإخوان المسلمين.



    اقرأ أيضا: كيف استغل السيسي المؤسسات الدينية بترسيخ الانقلاب العسكري؟


    ويضيف صالحي أن "التعليم فيكل دولة يعد انعكاس للمناخ العام الذي تعيشه هذه الدولة، فإذا كان نظام الدولةيرغب في تنمية حقيقية فإنه يعتمد على التعليم والصحة، وهو ما لا تفعله الأنظمةالمصرية باستثناء الفترة التي أعقبت ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011، حيث اعتبرالجميع أن تطوير التعليم سيكون قاطرة للتنمية والنهضة الاقتصاديةوالمجتمعية".


    واستبعد صالحي أن تكون المشكلةبالمناهج أو أعضاء هيئات التدريس بمختلف المراحل، موضحا أن نظام السيسي رغماهتمامه بالمدن الجديدة التي أطلق عليها مدن الجيل الرابع، واهتمامه بالأرقامالقياسية، لم يقم حتى الآن ببناء جامعة جديدة تكون الأكبر بالوطن العربي أو إفريقيا،كما أن موازنة التعليم والبحث العلمي تشهد تراجعا بمختلف المراحل، وهو ما صرح بهوزير التعليم عندما حذر من عجز موازنته.


    تعليم "البروبغندا"



    من جانبه، يؤكد البرلماني المصريالسابق محمد جمال حشمت لـ"عربي21" أن النهوض بالتعليم هو رغبة سياسيةللنظم الحاكمة، التي لا تخشى على مكانتها من انتشار التعليم، وارتفاع مستواه، لأنهفي النهاية يعود بالنفع على التنمية الحقيقية وليست التنمية المزيفة أو التي تقومعلى الدعاية والبروبغندا.


    ووفق حشمت، الذي كان عضوا بلجنةالتعليم بمجلس الشعب المصري عام 2000، فإن سيطرة الأمن على الجامعات، خلف الكثيرمن الكوارث والأزمات، من أبرزها تولي غير الكفاءات المناصب الجامعية، سواء رئاسةالأقسام أو لجان الترقي واللجان العلمية وانتهاء بالمناصب الجامعية العليا، وهو ماكان من نتائجه الاهتمام برضا الجهاز الأمني الذي أوصل هذا المسؤول لمنصبه، وبالتاليالولاء الكامل للنظام الحاكم أيا كانت أخطاءه وجرائمه.



    اقرأ أيضا: خبراء: السيسي يسحق الفقراء بـ"عقيدة الصدمة".. وهذه دلالاتها


    ويضيف حشمت قائلا: "ظل تطويرالتعليم بمصر مرهون في عهد مبارك بالرغبة الأمريكية والصهيونية، من خلال مركزتطوير التعليم، الذي كان يخضع لإشراف مباشر من هيئة المعونة الأمريكية، ولم يكنهدفه تطوير التعليم المصري، وإنما تخريبه وتدميره على صعيد المناهج، وقتل العقولالبارزة، ما نتج عنه في النهاية، الحالة السيئة التي أصبح عليها التعليم".


    ويري حشمت الذي كان يعمل أستاذابمعهد البحوث بجامعة الإسكندرية، أن ملف التعليم يعد خطرا أحمر لدي الأنظمةالديكتاتورية، لأنه ملف يتلامس مع فئات الشباب وطلاب الجامعات، التي لديها طاقةكبيرة في البحث عن الإبداع، وهي الطاقة التي تحتاج لحرية، وبالتالي فإن الأنظمةالعسكرية بدءا من جمال عبد الناصر وانتهاء بالسيسي، يتعاملون مع التعليم على أنهأحد المخاطر التي تهدده.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الشرطة الأمريكية تحذر من تماسيح "مدمنة" وتطلب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 18th July 2019 04:14 AM
    "الناتو": ستبقى تركيا حليفا مهما رغم شرائها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 04:14 AM
    لماذا يشجع المصريون منتخب الجزائر بحماس غير مسبوق؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 04:14 AM
    مقاتلون: موسكو تنشر قوات برية ضمن حملة في إدلب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 18th July 2019 03:31 AM
    نيجيريا تحصد المركز الثالث في أمم إفريقيا على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 18th July 2019 03:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]