دراسة: التغطية الإخبارية للمسلمين في بريطانيا سلبية غالبا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دراسة: التغطية الإخبارية للمسلمين في بريطانيا سلبية غالبا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 08:13 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb دراسة: التغطية الإخبارية للمسلمين في بريطانيا سلبية غالبا

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريرا لمحرر الشؤون الصحافية جيم واترسون، يقول فيه إن معظم التغطية الإخبارية للمسلمين في مصادر الأخبار البريطانية تميل للسلبية.




    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن تحليلا واسعا قام به المجلس الإسلامي البريطاني، خلص إلى أن الأخبار المنشورة في إعلام التيار الرئيسي يساعد على الإسلاموفوبيا.




    ويلفت واترسون إلى أن الدراسة وجدت بأن "ميل أون صندي" هي الأكثر سلبية في تغطيتها للإسلام، حيث كانت نسبة 78% من تقاريرها الإخبارية تبرز المسلمين في جوانب سلبية، وهو أعلى من المعدل العالي أصلا لبقية مصادر الأخبار، الذي يصل 59%.




    وتذكر الصحيفة أن "نيو ستيتسمان" و"أوبزيرفر" و"الغارديان" كانت هي الأقل احتمالا لتصوير المسلمين في صورة سلبية، بحسب الدراسة التي قامت بتحليل 11 ألف مقال وتقرير إخباري خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.




    وينوه التقرير إلى أن هذه النتائج تأتي وسط تدقيق متزايد على الإسلاموفوبيا في حزب المحافظين، وعما إذا كانت جذورها تكمن في تغطية الإعلام اليميني.




    ويفيد الكاتب بأن استطلاعا لآراء أعضاء حزب المحافظين، أجرته حملة "هوب نوت هيت/ الأمل وليس الكراهية" على موقع "يوغوف"، وجد أن 60% منهم يعتقد أن "الإسلام بشكل عام يشكل تهديدا للحضارة الغربية"، فيما يعتقد أكثر من نصف المستطلعة آراؤهم أن "الإسلام بشكل عام يشكل تهديدا لطريقة الحياة البريطانية".




    وتنقل الصحيفة عن مقداد فيرسي من المجلس الإسلامي البريطاني، قوله إنه لا يريد أن يوقف مصادر الأخبار عن نشر أخبار سلبية تتعلق بالمسلمين، بقدر ما يطلب من الصحافيين التفكير في نبرة تغطيتهم، بالإضافة إلى أنه شجع مصادر الأخبار لتضمين أخبار إيجابية أكثر حول المسلمين، وليس فقط التركيز على الإرهاب والتطرف.




    وقال فيرسي للصحيفة: "يجب أن تكون متأكدا عندما تنشر خبرا سلبيا أن يكون عادلا ويعكس الحقيقة، ولا يعمم على المسلمين جميعهم، أو يغذي الرواية اليمينية المتطرفة الأوسع.. إضافة إلى ذلك هناك قضية الوقوف بعيدا والنظر إلى الأخبار المنشورة جميعها لنرى إن كنا نعكس تلك الأخبار كلها، أم أننا نغطي فقط أخبار أسوأ المسلمين؟".




    ويشير التقرير إلى أن محطات التلفزيون البريطاني، التي يتم رصدها لتكون متوازنة بحسب القوانين التي تنظم البث، هي أقل احتمالا من الصحف بأن تصور المسلمين بصورة سلبية، لافتا إلى أن محطات التلفزيون المحلية أكثر احتمالا لأن تبث أخبارا إيجابية عن الإسلام.




    ويذكر واترسون أن فيرسي ساعد على إطلاق مركز الرصد الإعلامي التابع للمجلس الإسلامي البريطاني، بعد حملته لتمثيل أفضل للمسلمين في الإعلام البريطاني، مشيرا إلى أنه استطاع بشكل متكرر أن يجعل الصحافة تصحح تقاريرها الإخبارية حول الإسلام.




    وتنقل الصحيفة عن فيرسي، قوله إن ميل مصادر الأخبار للمبالغة في التعميم -مثل استخدامها صورة امرأة تلبس النقاب في تغطيتها لأخبار المسلمين- له أثر حقيقي في واقع الحياة، وأضاف أنه يأمل بأن تستخدم نتائج الدراسة لإبراز القضية لمحرري الصحف الذين قد لا يكونون على علم كيف ينظر المسلمون لتغطيتهم.




    وقال فيرسي: "الطريقة التي تنشر فيها التقارير الإعلامية عن الإسلام والمسلمين تؤدي دورا في الإسلاموفوبيا.. ولا يتعلق الأمر بفرض رقابة بقدر ارتباطه بالشفافية".




    وبحسب التقرير، فإن مركز الرصد الإعلامي سيصدر تقريرا كل ثلاثة أشهر، يحلل فيها أي إشارة للإسلام والمسلمين في الإعلام البريطاني، من خلال قيام جهات مانحة بالدفع لموظفين متفرغين يقومون بهذا العمل، مستدركا بأنه مع أنه تم تفحص هذا الأسلوب من أكاديميين خارجيين، إلا أن المنظمة تعترف بأن تصنيف ما يمكن اعتباره تقريرا ضد المسلمين سيكون في المحصلة قرارا غير موضوعي.




    ويقول الكاتب إنه سيتم إطلاق التقرير الأول في مجلس العموم البريطاني ليلة الثلاثاء، وسيكون من بين الضيوف محرر صحيفة "ديلي إكسبرس"، غاري جونز، الذي قال لـ"الغارديان" في نيسان/ أبريل، بأن الصحيفة التي تسلمها العام الماضي كانت تعاني من الإسلاموفوبيا، ما جعله يغير توجهها التحريري، أما موقع صحيفة "ديلي إكسبرس" فيديره فريق آخر.




    وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى قول فيرسي إنه حصل تغير ملموس في بعض مصادر الأخبار مؤخرا، وأضاف: "كان هناك تحرك في الاتجاه الصحيح، وعدد الصفحات الأولى في صحيفة (ديلي إكسبرس) التي تعرض موضوع المسلمين والمهاجرين بالذات انخفض بشكل كبير".




    لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    8 قتلى في تفجير أمام جامعة كابول الأفغانية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 08:16 AM
    الإمارات تؤيد دعوة أمريكا مراجعة قوانين متعلقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 08:16 AM
    تأجيل جلسة مفاوضات الجمعة بين العسكري و"الحرية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 08:16 AM
    نائب وزير خارجية إيران: أمريكا قد تكون أسقطت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 19th July 2019 07:36 AM
    "التايمز": عرض للاعبيْن بريطانيين للتحشيد الرياضي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 19th July 2019 07:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]