الأردن والعراق يبحثان مشروع مدّ أنبوب لنقل النفط - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأردن والعراق يبحثان مشروع مدّ أنبوب لنقل النفط


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 02:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الأردن والعراق يبحثان مشروع مدّ أنبوب لنقل النفط

    أنا : المستشار الصحفى








    بحثت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، ووزير النفط العراقي ثامر الغضبان، في بغداد اليوم الخميس، علاقات التعاون الثنائي وخاصة المتعلقة بمستجدات مد أنبوب لتصدير نفط العراق عبر ميناء العقبة الأردني.

    ويسعى العراق للاستعداد لاحتمالات إغلاق مضيق هرمز بمدّ أنبوب لتصدير النفط عبر ميناء العقبة بالأردن، والاستفادة من خطوط التصدير المتفق عليها بالحصول على إمدادات نفطية ثابتة.
    وقال بيان صحافي لوزارة الطاقة الأردنية حصلت " العربي الجديد" على نسخة منه، إن زواتي اطلعت من الوزير الغضبان بحضور سفير الأردن لدى العراق منتصر العقلة، على قرار مجلس الوزراء العراقي إقرار مشروع مدّ خط أنابيب لتصدير النفط العراقي من حقول النفط في الرميلة بمحافظة البصرة إلى ميناء العقبة، مروراً بالأراضي الأردنية.

    وأكدت الوزيرة أهمية قرار مجلس الوزراء العراقي التصديق على المشروع، الذي ينقل نحو مليون برميل نفط يومياً من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر.

    وعن المراحل اللازمة لتنفيذ المشروع قالت زواتي، إن موافقة مجلس الوزراء العراقي سيتبعها توقيع اتفاقية بين الأردن والعراق، ويبدأ بعده تنفيذ مشروع الأنبوب الذي سيمتد من مدينة البصرة ويتفرع إلى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء، خلال مروره بأراضي المملكة وصولاً إلى ميناء العقبة ومنه للسوق العالمية.

    وأشارت إلى أن الأردن والعراق اتفقا، خلال اللقاء الوزاري الذي عقد في بغداد مطلع العام الحالي برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين، على المضيّ قدماً بالمشروع الذي يخدم مصالح الشعبين، من خلال فتح منفذ جديد لصادرات نفط العراق، ويمنح الأردن حق شراء 150 ألف برميل نفط يومياً من خلال الأنبوب الذي تقدر كلفته بنحو 5 مليارات دولار.




    وقال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، يوم الثلاثاء الماضي، إن مجلس الوزراء العراقي قد أقر مشروع أنبوب النفط العراقي - الأردني، مؤكداً أن أي إعاقة لتصدير النفط عبر مضيق هرمز ستؤثر على الاقتصاد العراقي الذي يعتمد على واردات النفط، وأن مجلس الوزراء يدرس البدائل من أجل إيجاد مسارات مختلفة ومتنوعة، من أجل ضمان استمرار حركة تصدير النفط العراقي بشكل انسيابي.

    من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، أن مجلس الوزراء صادق على مشروع منظومة تصدير (الرميلة-العقبة) بطاقة مليون برميل يومياً، من خلال تنفيذ مشروع مدّ أنبوب لنقل النفط الخام من الحقول النفطية في الرميلة، بمحافظة البصرة إلى ميناء العقبة على البحر الأحمر.

    على صعيد آخر بحث الجانبان مستجدات تزويد الأردن بنحو 10 آلاف برميل نفط خام يومياً.

    وأوضحت زواتي، أن الإجراءات اللازمة للبدء بالنقل في مراحلها الأخيرة، وأن عملية نقل النفط إلى الأردن ستبدأ قبل نهاية شهر يوليو/ تموز الحالي.
    ووافق العراق في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي على تزويد الأردن بـ10 آلاف برميل نفط يومياً من خام كركوك من محطة بيجي، وفق معادلة سعرية مرتبطة بسعر خام برنت مطروحاً منه تكاليف النقل واختلاف المواصفات.










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عملة فيسبوك الرقمية تواجه المزيد من هجوم الإدارة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 07:18 AM
    غضب بحزب ترامب من خطابه العنصري ضد عضوات بالكونغرس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 06:26 AM
    خالد بن سلمان: السعودية تدعم الحل السياسي في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 16th July 2019 06:13 AM
    تحالف دعم الشرعية في اليمن: إسقاط طائرتين مسيرتين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 16th July 2019 06:13 AM
    ماذا وراء تسريب "السماح للمرأة السعودية السفر دون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 16th July 2019 06:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]