لقاء بالقاهرة لبحث أفق مشروع "حكومة وحدة" ليبية: إنقاذٌ لحفتر أم إخضاعه؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لقاء بالقاهرة لبحث أفق مشروع "حكومة وحدة" ليبية: إنقاذٌ لحفتر أم إخضاعه؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 02:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لقاء بالقاهرة لبحث أفق مشروع "حكومة وحدة" ليبية: إنقاذٌ لحفتر أم إخضاعه؟

    أنا : المستشار الصحفى






    رفض النواب الليبيون المجتمعون في طرابلس دعوةً مصرية لحضور لقاء يجمعهم بنواب مؤيدين لعملية اللواء المتقاعد خليفة حفتر العسكرية للسيطرة على العاصمة، مؤكدين أن "ما ينتج عن اجتماع القاهرة من قرارات أو مواقف لا يمثل إلا أصحابها، ولا يعبر عن مجلس النواب المجتمع في طرابلس".
    وقال حمودة سيالة، المتحدث باسم مجلس النواب المنعقد بطرابلس، إن مجلس النواب يمكنه قبول أي تواصل مع الجانب المصري لبحث وقف العدوان على طرابلس وإدانة داعمي عملية حفتر العسكرية.

    وأضاف سيالة، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "الدعوة المصرية غير واضحة، كما أن القاهرة تعد من داعمي حفتر، ولا نعتقد أن اللقاء سينتج عنه حلٌّ لما تشهده البلاد من تصعيد عسكري يهدف إلى عسكرة الدولة".

    وكان عضو مجلس النواب الموالي لحفتر، علي السعيدي، قد أكد عزم القاهرة على دعوة نواب موالين لحفتر وآخرين معارضين له، من أجل الاتفاق على دعم عملية طرابلس.

    وقال السعيدي، في تصريح صحافي صدر عنه أمس الأربعاء، إن اللقاء في العاصمة المصرية سيبدأ السبت، وسيستمر ثلاثة أيام.

    ولم يعلن الجانب المصري بشكلٍ رسمي حتى الآن عن اللقاء أو موعده، فضلاً عن أهدافه وأجندته، لكن مصدراً مقرباً من وزارة خارجية حكومة "الوفاق" في طرابلس، أكد أن "الحكومة على علم باللقاء وتحضيراته، وتعتقد أنه دليل واضح على فشل حملة حفتر العسكرية على طرابلس"، لافتاً إلى أن اللقاء يهدف إلى إقناع النواب المعارضين لحفتر بالاشتراك في محاولة تشكيل حكومة جديدة تحل محل حكومة "الوفاق"، وتلغي بموجبها حكومة مجلس النواب.

    وأكد المصدر الحكومي المطلع على تفاصيل تحضيرات اجتماع القاهرة، أن مستشار الرئيس الفرنسي بول سولير ناقش مع قادة سياسيين في طرابلس في وقت سابق فكرة هذا المشروع، الذي تشترك فيه، بحسب قوله، القاهرة وأبوظبي وفرنسا، من خلال إعادة حزب "تحالف القوى الوطنية" الذي يقوده السياسي الليبي محمود جبريل، والذي لا تزال لديه اتصالات وثيقة بجميع الأطراف الليبيين، كما أنه ليس على وفاق مع حفتر ومساعيه العسكرية.



    وبحسب المحلل السياسي الليبي سعيد الجواشي، فإن هذه التطورات تشكل بمجملها مؤشراً جديداً يدل على فشل حفتر، معتبراً أن مساعي مؤيدي اللواء المتقاعد لاحتواء معارضيه ما هي إلا دليل على قناعتهم بأن الأخير أصبح رهاناً خاسراً.
    ورأى الجواشي في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "حفتر لم يعد يحظى بالقبول حتى في مجلس النواب، فيما أظهر الالتفاف الإقليمي الجديد بارقة أمل لعقيلة صالح، رئيس المجلس المنعقد في طبرق، ليتحرك مجدداً ضد حفتر الذي كان قد أقصاه عن المشهد، وقلّل من شأن قرارته، بل هو أجبر مجلس النواب ليكون واجهة لشرعنة تحركاته".

    وأعرب المحلل السياسي الليبي عن اعتقاده بأن الإجماع المصري - الإماراتي - الفرنسي على المشروع، يعني إعادة صياغة الخارطة السياسية، من خلال إعادة حزب "تحالف القوى الوطنية"، مشيراً في الوقت ذاته إلى عدم رؤيته في جبريل شخصية سياسية محايدة، فــ"تحالف القوى الوطنية" يعني "العارف النايض، وهو أبرز رجالات هذا الحزب بلا شك، كما أنه رجل الإمارات الأول في ليبيا".

    ولمّح الجواشي إلى أن سعي تلك الأطراف لإبراز النايض كشخصية سياسية جديدة "يعني بدء إبراز تيار جديد يقف في مقدمته النايض، وهو التيار الصوفي الذي تدعمه الإمارات في أكثر من بلد، وهي في القاهرة تدعم مكتب رسالة الأزهر بقيادة أسامة الأزهري المقرب من شيخ الأزهر، وهو مكتب يعتبر النايض عضواً مؤسساً وبارزاً فيه".

    ومنذ استقالته كسفير لليبيا في أبوظبي نهاية 2016، تولى النايض رئاسة منظمة بدعم إماراتي تدعى "مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة"، تولت الإشراف على عدد من الندوات والمؤتمرات في ليبيا.

    وينتقد النايض تنفذ التيار المدخلي وانتشار وجوده بين وحدات حفتر العسكرية وسيطرته على مراكز دينية مهمة في المدن التي سيطرت عليها قوات حفتر، كما يعد رجل التيار الصوفي الأول في ليييا، وهو التيار الذي تراجع دوره بشكل كبير بعد الحلف الذي عقده حفتر مع التيار السلفي المدخلي، الخصم التقليدي للتصوف.

    من جهته، رأى الباحث في الشؤون السياسية الليبي، عبد الحميد المنصوري، أن مشروع تشكيل حكومة وطنية لا يعني التخلي عن حفتر الذي يعد لحملة قتالية جديدة، وتعلن وسائل إعلامه وصول تعزيزات وأرتال عسكرية جديدة لما يوصف بـ"الموجة الثانية" من قواته نحو طرابلس.

    وأعرب المنصوري لـ"العربي الجديد"، عن اعتقاده بأن "حفتر لم يتحرك مجدداً بمعزل عن حلفائه، إذ لا بد أن هناك من دعمه وقدم له العون سياسياً وعسكرياً". وأضاف أن "الهدف من إطلاق حكومة جديدة بموافقة نواب طرابلس أم غيرها، هو إيهام الرأي العام أن حفتر لا يسعى لانقلاب عسكري".

    ورأى أن "المشروع له هدفين، إما أن حلفاء حفتر سيوهمون العالم بأن الأخير قبل بالخضوع لسلطة مدنية، وتأسيساً عليه، فهو لا يسعى للانقلاب عسكرياً، وذلك بهدف إرسال تطمينات لأطراف دولية تتخوف من سيطرته العسكرية، أو أن أطرافاً بالفعل، من بينهم فرنسا وروسيا، أجبرته على الخضوع لسلطة حكومية مقابل الاستمرار في دعمه".

    وفي كلا الحالتين، يرى المنصوري أن لقاء القاهرة يعد انقلاباً على مشروعية الاتفاق السياسي الذي أنتج حكومة "الوفاق"، وهو ما قد يفسر تصريحات دول عربية وغير عربية أخيراً، تشدد على ضرورة الالتزام بالاتفاق السياسي.












    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    8 قتلى في تفجير أمام جامعة كابول الأفغانية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 08:16 AM
    الإمارات تؤيد دعوة أمريكا مراجعة قوانين متعلقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 08:16 AM
    تأجيل جلسة مفاوضات الجمعة بين العسكري و"الحرية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 08:16 AM
    نائب وزير خارجية إيران: أمريكا قد تكون أسقطت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 19th July 2019 07:36 AM
    "التايمز": عرض للاعبيْن بريطانيين للتحشيد الرياضي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 19th July 2019 07:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]