العراق: من جبهات القتال إلى المجتمع المدني والمؤسسات... فصائل "الحشد" توسع وجودها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: من جبهات القتال إلى المجتمع المدني والمؤسسات... فصائل "الحشد" توسع وجودها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 02:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: من جبهات القتال إلى المجتمع المدني والمؤسسات... فصائل "الحشد" توسع وجودها

    أنا : المستشار الصحفى






    بعد نحو خمس سنوات على تأسيس "الحشد الشعبي" في العراق، من فصائل ومليشيات مسلحة مختلفة تجاوز عددها السبعين تشكيلاً تأسس أغلبها بناءً على فتاوى المرجع الديني، علي السيستاني، إثر اجتياح تنظيم "داعش" مساحات واسعة من شمال وغربي البلاد منتصف عام 2014؛ بات ظهور تشكيلات "الحشد"، في الجانب الاجتماعي والمدني أكثر من أي وقت مضى، وخاصة في الأشهر القليلة الماضية التي طوت صفحة القتال والمعارك بتحرير آخر المناطق من سيطرة التنظيم.مراكز بحثية ومنظمات إغاثية وإدارة حملات، لا علاقة لها بما أُسست له تلك الفصائل، مثل حملات تنظيف الأنهار، والمشاركة في صد السيول الأخيرة عن المدن، والمشاركة في إخماد حرائق حقول القمح، وصولاً إلى المشاركة في فض النزاعات العشائرية وحتى رفع التجاوزات في الأسواق والمناطق العامة، انتهاءً بمشروع جامعة تضم عدة كليات بإشراف مباشر من قيادة "الحشد الشعبي"، التي حصلت على قانون خاص بها يساوي عناصرها بحقوق وصلاحيات الجندي النظامي في الجيش العراقي.

    الخطوات التي اعتبرت تغلغلاً مدروساً في مؤسسات المجتمع المدني والحياة العامة للسكان، محاولة للحفاظ على تماسكها بعد تراجع خطر الإرهاب الذي كان مبرراً لوجودها العسكري.




    وتحت هذا التغلغل، حصلت جامعة "الشهداء" الخاصة التي كشف النقاب عنها أخيراً، على موافقة وزارة التعليم العالي العراقية، ومقرها في بغداد، وفقاً لمسؤول في هيئة "الحشد" كشف لـ"العربي الجديد"، أن مراكز بحثية أخرى ولجاناً خاصة لتنظيم الندوات إلى جانب لجان جهد مدني تم استحداثها في الحشد، ستكون أكثر حضوراً في المجتمع العراقي في الفترة المقبلة.

    وأوضح المصدر أن "تشكيل الجامعة يهدف لمنح عناصر الحشد وذويهم فرصة إكمال دراستهم وتأهيلهم بشكل مناسب وإعداد قادة منهم"، وفقاً لتعبيره.

    ولم تقتصر انتقالة "الحشد" إلى المجتمع المدني والمؤسسات على جامعة "الشهداء"، بل برزت أخيراً مراكز بحثية عدّة مرتبطة بالفصائل المسلحة.

    وقال حيدر الربيعي، وهو أحد الباحثين الذين عملوا مع مراكز بحثية تابعة لـ"الحشد"، إن غالبية "أفكار الندوات والعناوين البحثية تركز على المسألة العقائدية لأفكار الحشد، ومحاربة التطرف والفكر التكفيري"، معتبراً أنّ "ما يجري هو امتداد للمنجز العسكري الذي حققته الفصائل المسلحة على داعش".

    وأشار الباحث في حديث لـ"العربي الجديد"، إلى وجود رغبة بتخليد ما تحقق في معارك "الحشد" على شكل كتب وبحوث، فضلاً عن التركيز على إعداد جيل من الباحثين والمحللين والسياسيين من عناصر "الحشد" وذويهم.

    وحاولت مراكز بحثية تابعة للفصائل المسلحة، كـ"الهدف" و"الأفق" التابعين لمليشيا "حزب الله العراقي"، ومركز "بدر" التابع لمليشيات "بدر"، المنضوية ضمن "الحشد الشعبي"، ومراكز أخرى، إبراز نشاطاتها خلال الفترة الأخيرة سواء من خلال الندوات، أو إعداد البحوث المختلفة.

    كما أصدر مركز "بدر"، الشهر الماضي، كتاباً حمل عنوان "مستقبل الأحزاب والحركات السياسية في العراق" لمجوعة مؤلفين، وبحسب أحد المشاركين بتأليف للكتاب فإنه ينظر إلى مستقبل العراق بعد دخول المليشيات للعملية السياسية، لافتاً في حديث مع "العربي الجديد" إلى أن الكتاب حاول البحث عن حلول سياسية معمقة بمشاركة "الحشد".




    يشار إلى أن الجناح السياسي لـ"الحشد"، المتمثل بتحالف "الفتح"، تمكن من الحصول على 47 مقعداً في البرلمان بالانتخابات التشريعية التي جرت العام الماضي، حصلت على أثرها فصائل مسلحة على وزارات ومناصب أخرى حسّاسة في الدولة العراقية.

    وأمس الأربعاء، التقى نائب رئيس "هيئة الحشد" أبو مهدي المهندس، بعدد من شيوخ قرية العوجة (مسقط رأس صدام حسين) بمحافظة صلاح الدين (شمالاً)، المهجرين من منازلهم منذ عام 2014. ووفقاً للموقع الرسمي لـ"الحشد"، فإن المهندس أمر بالمباشرة فوراً بإعادة الأسر النازحة من القرية، وذلك بعد نحو أربع سنوات من منعهم العودة لأسباب مجهولة.

    وعلى الرغم من ذلك، إلا أن سياسيين على الجانب الآخر لا يثقون بأي إجراء يقوم به "الحشد الشعبي"، كنائب رئيس الوزراء السابق صالح المطلك، الذي حذر من احتمال تشكيل "حرس ثوري عراقي"، بسبب ما تقوم به الفصائل المسلحة، مشدداً خلال مقابلة متلفزة على ضرورة أن يضبط الأمن من القوات الرسمية.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نائب وزير خارجية إيران: أمريكا قد تكون أسقطت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 19th July 2019 07:36 AM
    "التايمز": عرض للاعبيْن بريطانيين للتحشيد الرياضي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 19th July 2019 07:01 AM
    بومبيو يصف معاملة الصين للأويغور بـ"وصمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 19th July 2019 07:01 AM
    رسائل ضائعة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 9 19th July 2019 07:01 AM
    رسالة بومبيو بشأن أوضاع حقوق الإنسان تضع السيسي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 19th July 2019 07:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]