"صور خيالية من الماضي الحقيقي": باب موارب لكتابة التاريخ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "صور خيالية من الماضي الحقيقي": باب موارب لكتابة التاريخ


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 02:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "صور خيالية من الماضي الحقيقي": باب موارب لكتابة التاريخ

    أنا : المستشار الصحفى




    يجري تلقّي التاريخ بعدّة أشكال ونستوعبه بأساليب متعدّدة، ولكن ما مدى صحّة هذه الأساليب إن كان أحدها هو التخيّل؟ هل ينبغي إهمال التخيّل كعامل مساهمٍ في فهم الماضي وهل من الممكن تجنّبه لتحقيق عملية الوصول إليه؟ وما هو الحاجز الذي يفصل التخيّل عن الخيال؟ ومتى يتحوّل التاريخ إلى عمل فنّي ويخرج من مجرّد كونه ممارسة بحثية؟

    هذه الأسئلة تتناولها فعالية بعنوان "صور خيالية من الماضي الحقيقي" وتتضمّن جلسات من القراءة الجماعية والكتابة عن الخيال التاريخي، تنظّمها مؤسسة "م م ا غ" في العاصمة الأردنية، بالتعاون مع "مكتبة عمّان الصغرى"، أيام الأحد 14 و21 و28 من الشهر الجاري.

    تتطرّق الجلسات إلى كيفيّة العودة بالتاريخ عبر الفن والكتابة الإبداعية بالاستعانة بنصوص فلسفية؛ وأهمها مقالات للفيلسوف العربي الحداثي ناصيف نصّار، ومنها ينطلق القائمون على الجلسات إلى آراء الأدباء العالميين مثل ليف تولستوي، وإيما داروين، وغيرهما لطرح هذه المسألة مجدّداً.

    إلّا أنّ النظر إلى الخيال التاريخي ليس مقتصراً على صُنّاعه فحتى القرّاء أو المتابعين للمسلسلات التاريخيّة هم معنيون بهذه الأعمال كمتلقين لها ويملكون القدرة على تشكيل الوعي العام لاستيعاب هذا النوع من الأدب أو الفن.

    من خلال النظر إلى التصنيفات السائدة لأنواع الخيال التاريخي، تحاول المحاضرات فهم كيفية تقييم النصوص وحتى المسلسلات التاريخية عبر النظر إليها كأعمال فنية وليست كمصادر معرفيّة. ومن هنا، ينطلق النقاش إلى التحديات التي تواجه الكتّاب عندما يريدون مواجهة الماضي لإنتاج أدب الخيال التاريخي في الحاضر.

    مؤسسة "م م ا غ" كانت قد قدّمت أمس، العرض الثاني من أصل أربعة عروض لبرنامج "الفراغ الفاصل، الاحتجاج: برنامج أسير عاشق السينمائي"، فعُرض فيلم "ليس لهم وجود" للمخرج السينمائي الفلسطيني مصطفى أبو علي الذي أُنتج عام 1974، وفيلم "هنا وهناك" من إخراج آن ماري ميفيل، وجان لوك غودار، وجان بيير غورين، الذي أنتج عام 1976.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المعارضة السورية تواصل معارك كر وفر بالنيرب بدعم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st February 2020 06:23 AM
    ترامب يقرر تمديد العقوبات المفروضة على عائلة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st February 2020 06:23 AM
    ارتفاع عدد وفيات "كورونا".. والإصابات تتجاوز... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st February 2020 06:23 AM
    انتحار نجوم بريطانيين: أن تلقي نفسك من أعلى منصة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st February 2020 06:23 AM
    "سوق النجارين" في صيدا... عالَمٌ من خشب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st February 2020 06:23 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]