"دعم مصر" يتقدم بتشريع لانتخاب مجلس الشيوخ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "دعم مصر" يتقدم بتشريع لانتخاب مجلس الشيوخ


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 02:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "دعم مصر" يتقدم بتشريع لانتخاب مجلس الشيوخ

    أنا : المستشار الصحفى





    أعلن البرلماني المصري مصطفى بكري، تقدّم ائتلاف الأغلبية النيابية المسمّى "دعم مصر"، بمشروع قانون لانتخاب مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للبرلمان)، مرجحاً إحالته من قبل رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، على لجنة الشؤون التشريعية في المجلس لبدء مناقشته، في مستهل الجلسة العامة المقررة اليوم الخميس، تمهيداً لإقراره مع بداية دور الانعقاد التشريعي الجديد، مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

    وقال بكري في تصريحات لمحرري البرلمان، إن "مشروع القانون ينصّ على أنّ مجلس الشيوخ يتكوّن من 240 عضواً، يُجرى انتخاب 80 منهم من خلال نظام القائمة المغلقة، و80 آخرين وفق نظام الانتخاب الفردي، مع منح رئيس الجمهورية سلطة تعيين 80 عضواً، بما يُعادل ثلث عدد أعضاء المجلس".

    ونصّت التعديلات الدستورية الأخيرة على أن يختصّ مجلس الشيوخ "بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي، والمقومات الأساسية للمجتمع، وقيمه العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي، وتوسيع مجالاته".
    ويؤخذ رأي مجلس الشيوخ في اقتراحات تعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، ومشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومعاهدات الصلح والتحالف، وكلّ المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة، ومشروعات القوانين المكمّلة للدستور التي تُحال عليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، وما يحيله رئيس الجمهورية من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشؤون العربية أو الخارجية.
    كما نصّت تعديلات الدستور على أن يُشكَّل مجلس الشيوخ من عدد لا يقلّ عن 180 عضواً، بمدة عضوية خمس سنوات تبدأ من تاريخ أول اجتماع له. ويُجرى انتخاب أعضاء المجلس الجديد خلال الستين يوماً التي تسبق انتهاء مدته.
    ويُشترط على من يترشح لعضوية مجلس الشيوخ، أو من يُعيّن فيه، أن يكون مصرياً، متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية، حاصلاً على مؤهل جامعي أو ما يُعادله على الأقل، وألا يقل سنّه، يوم فتح باب الترشح عن خمسة وثلاثين عاماً، و"لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الشيوخ ومجلس النواب. ورئيس مجلس الوزراء، ونوابه، والوزراء، وغيرهم من أعضاء الحكومة غير مسؤولين أمام المجلس".




    ويفاضل نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بين إجراء انتخابات مجلس الشيوخ قبل نهاية العام الجاري، وإجرائها بشكل متزامن مع انتخابات مجلس النواب في النصف الثاني من العام المقبل، في ظل سباق محموم في الخفاء بين الدوائر السيادية والأمنية والسياسية؛ بما تضمّه من شخصيات نافذة، ورجال أعمال كبار ومحليين في الأقاليم المختلفة؛ للاستحواذ على أكبر قدر من المقاعد في المجلس الجديد.

    وأعاد النظام مجلس الشيوخ في التعديلات الدستورية الأخيرة كغرفة برلمانية استشارية، بلا أي صلاحيات تشريعية أو رقابية، بغرض مكافأة ومجاملة أكبر قدر من الأشخاص الذين يقدمون خدمات للنظام لاستمرار استمالتهم، والسيطرة عليهم، في محاولة لإعادة إنتاج تجربة مجلس الشورى في عهد نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "دعم مصر" يتقدم بتشريع لانتخاب مجلس الشيوخ     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إخلاء سبيل "متحولة جنسيا" بمصر اتهمت... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 08:11 AM
    عملة فيسبوك الرقمية تواجه المزيد من هجوم الإدارة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 16th July 2019 07:18 AM
    غضب بحزب ترامب من خطابه العنصري ضد عضوات بالكونغرس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 16th July 2019 06:26 AM
    خالد بن سلمان: السعودية تدعم الحل السياسي في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 9 16th July 2019 06:13 AM
    تحالف دعم الشرعية في اليمن: إسقاط طائرتين مسيرتين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 9 16th July 2019 06:13 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]