الصراع على غاز المتوسط .. إسرائيل المستفيد الأول - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الصراع على غاز المتوسط .. إسرائيل المستفيد الأول


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 02:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الصراع على غاز المتوسط .. إسرائيل المستفيد الأول

    أنا : المستشار الصحفى






    تركيا باتت في مواجهة شديدة مع كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومصر وقبرص واليونان، والسبب تعمق الخلافات بين هذه الأطراف حول مناطق النفوذ والسيطرة على مواقع التنقيب عن النفط والغاز في منطقة شرق البحر المتوسط التي تقول المؤشرات أنها تعوم على بحار من منتجات الطاقة خاصة الغاز الطبيعي.

    المواجهة في الماضي كانت تشتعل من وقت لآخر عقب صدور تصريحات تركية حول نية أنقرة إرسال سفن للتنقيب عن النفط والغاز قبلة سواحلها الإقليمية، أو قبالة سواحل قبرص اليونانية الخاضعة لتركيا.

    لكن المواجهة هذه المرة اتخذت منحنى آخر حيث خطت تركيا خطوات عملية نحو عمليات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في البحر المتوسط في إطار خطتها الرامية إلى الاكتفاء من مصادر الطاقة التي تمثل وارداتها ضغطاً شديداً على مواردها من النقد الأجنبي.

    فقد أرسلت الحكومة التركية يوم الاثنين الماضي سفينة ثانية للتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية تحمل اسم "ياووز"، كما أرسلت يوم 4 مايو/ أيار الماضي سفينة "فاتح"، لتطلق أول شرارة في ملف التنقيب عن الغاز قبالة سواحل شرق قبرص التركية بالبحر المتوسط، وهي المنطقة التي تعتبرها الأطراف الرافضة للخطوة التركية جزءاً من المنطقة الاقتصادية الخاصة بجمهورية قبرص المعترف بها دولياً.


    ولم تكتف أنقرة بذلك، بل أرسلت أول حاملة طائرات محلية الصنع للإبحار في البحر المتوسط، ومساعدة قوة سلاح البحرية التركية في حماية السفن المكلفة بالتنقيب عن النفط والغاز، بل وأصدرت الحكومة التركية بياناً أمس أكدت فيه أنها لن تسمح لشركات الطاقة العالمية بأنشطة التنقيب والإنتاج في المناطق التي تدخل في نطاق الصلاحيات البحرية لجمهورية قبرص التركية.

    وعقب الخطوات التركية الأخيرة صدرت إدانات قوية من مصر والولايات المتحدة وقبرص واليونان، وهي الدول التي تعارض أي أنشطة لتركيا تتعلق بالتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط. كما تنضم إسرائيل إلى هذا التحالف الرافض لأي وجود تركي في مياه المتوسط، لكنها التزمت الصمت تجاه الخطوة التركية الأخيرة، ولكم يصدر عنها أي رد فعل.

    تعوم منطقة شرق المتوسط، كما قلت، على بحار من حقول الغاز العملاقة التي قد تكون الأضخم في العالم، واكتشاف شركة إيني الإيطالية "ظهر" المصري قبالة سواحل بورسعيد، أكبر حقل لإنتاج الغاز في المنطقة، يؤكد ذلك، كما تسطو إسرائيل على حقول غاز عملاقة في المنطقة مثل حقل تمارا الذي يُعد ثاني أكبر حقل غاز طبيعي في منطقة شرق البحر المتوسط، وكذا حقلي ليفياثان وأفروديت.


    ولذا فإن الصراع على حقول الغاز مرشح للتصاعد خلال الفترة المقبلة، وقد يتزايد في ظل بحث دول المتوسط عن مصادر للطاقة سواء لتغطية احتياجات السوق المحلية أو لأغراض التصدير، وإسرائيل هي المستفيد الأول من نشوب أي صراع في المنطقة، إذ ستتيح لها أجواء التوتر السطو على مزيد من حقول النفط، كما سطت من قبل على حقول تقع في المياه الاقليمية لفلسطين ولبنان ومصر.

    والحل لا يكمن في اللجوء للقوة، وإنما في الحوار وتقاسم المصالح الاقتصادية واللجوء إلى القانون الدولي، وتحييد الخلافات السياسية وفصلها عن الاقتصادية.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بلماضي يُغضب المصريين مرة أخرى بتصريح "ساخر"..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 03:11 PM
    الأناضول: الإمارات ترفض انعقاد مجلس النواب اليمني... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 03:11 PM
    نائبة كويتية منزعجة: مطارات السعودية لا تقبل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 03:11 PM
    الحكومات تمنح الأولوية لأمن الإمداد قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 03:11 PM
    مارسيلو يُغازل نيمار ويحرج زميله الجديد هازارد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 03:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]