مخاوف على أموال أصحاب المعاشات في مصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مخاوف على أموال أصحاب المعاشات في مصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 06:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مخاوف على أموال أصحاب المعاشات في مصر

    أنا : المستشار الصحفى





    وافق مجلس النواب المصري، في جلسته المنعقدة الأربعاء، على مواد مشروع قانون التأمينات والمعاشات المقدم من الحكومة، في مجموعه، وقرر إحالته إلى مجلس الدولة لمراجعته.
    خطوة يتخوّف منها أصحاب المعاشات في مصر، إذ يرى مراقبون أن هذا القانون سيهدر حقوقهم المالية المتراكمة منذ سنوات والتي تقدر بحوالي تريليون جنيه، وفق تقدير الاتحاد العام لأصحاب المعاشات.

    ومن أبرز الانتقادات الموجهة للقانون أنه رفع سن المعاش من 60 إلى 65 عامًا على أن يتم احتساب قيمة المعاش عن كل سنوات الخدمة لا عن آخر عامين فقط كما هو في القانون الحالي ما يعني تخفيض قيمته. فضلًا عن الاعتراض على استثناء فئات عدة من منظومة المعاش بهدف تقليص ما تتحمله الدولة من بند التأمينات والمعاشات. بالإضافة إلى انتقاد ربْط دفع اشتراكات التأمينات بالدخل المتغير لا الأساسي؛ ما قد يستغله أصحاب الأعمال في تخفيض الأجور أو عدد العاملين.

    ومن أبرز الانتقادات أيضًا، حرمان الابنة من معاش والدها عند بلوغها 24 عامًا إذا كانت غير متزوجة أو عاملة. كما وُضع القانون وأُرسل لمجلس النواب، دون مناقشة المعنيين به، وفي حين غفلة من أصحاب المعاشات أنفسهم. وهو ما عبّرت عنه رسالة من رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، البدري فرغلي، لمجلس النواب، استنكر فيها عدم مشاركة الاتحاد في نقاشات القانون وبنوده.




    ونصت الرسالة على "لجنة القوى العاملة بمجلس النواب قد سارعت بمناقشة مشروع القانون المحال إليها من الحكومة، والموافقة عليه من حيث المبدأ، مخالِفةً بذلك جميع المبادئ الدستورية والقانونية والأعراف البرلمانية التي تقضي بضرورة مشاركة المستفيدين من تطبيق أي قانون في مناقشته، والحوار حول أبعاده المختلفة ومدى تطابقه والمصلحة العامة".

    ونوّهت الرسالة إلى أن "الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، هو الممثل الشرعي الوحيد لما يقرب من عشرة ملايين صاحب معاش، وهو يكتسب هذه الشرعية من كونه تنظيماً ديمقراطياً تم إشهاره بوزارة القوى العاملة برقم 982/2 بتاريخ 31/7/2013، وتم اعتماد لائحة نظامه الأساسي من إدارة الاتصال النقابي بهذه الوزارة، وأول اختصاص قانوني لهذا الاتحاد هو الدفاع عن حقوق أصحاب المعاشات ورعاية مصالحهم المشتركة، ورفع مستواهم الاقتصادي والاجتماعي".



    وأضافت الرسالة "نود الإشارة إلى أن جميع العاملين الحاليين بكل قطاعات الدولة وكذا أصحاب المعاشات قد فوجئوا بموافقة مجلس الوزراء في جلسة بتاريخ 27/6/2019، على مشروع قانون "إصلاح التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وتم ذلك دون مشاركة من اتحاد المعاشات في أي مرحلة من مراحل إعداد هذا القانون سواء بوزارة التضامن الاجتماعي أو هيئة التأمين الاجتماعي، حيث ما زال غير ممثل بمجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، مما يعتبر إخلالاً واضحاً بحقه الدستوري والقانوني".

    بدأت أزمة أموال التأمينات الاجتماعية مع إنشاء بنك الاستثمار القومي عام 1980، الذي استثمر في أموال صناديق التأمينات، وأصبحت تلك الأموال وفوائدها ملكًا لوزارة المالية.




    وفي عام 2005 صدر قرار بضم وزارة التأمينات الاجتماعية إلى وزارة المالية، وإنشاء حساب بنكي موحد للعمليات المالية الخاصة بصناديق التأمين الاجتماعي إلى العمليات المالية لقطاع الموازنة العامة للدولة وبنك الاستثمار القومي بداية من يوليو/تموز 2006.

    ثم تفاقمت أزمة أصحاب المعاشات مع الحكومة عام 2006؛ عندما بدأت هيئة التأمينات الاجتماعية في مصر في حساب معاشات المحالين للمعاش دون إضافة 80% من العلاوات التي حصل عليها المؤمَّن عليهم في آخر 5 سنوات قبل بلوغهم سن المعاش، إلى الأجر المتغير، ما يؤثر في النهاية على قيمة المعاش الذي يحصلون عليه.

    وبناءً عليه، تحركت مجموعة من أصحاب المعاشات، وأقاموا دعوى قضائية، ضد الحكومة استناداً إلى حكم سابق للمحكمة الدستورية العليا في 2005، يقضي بأحقية أصحاب المعاشات الذين خرجوا على المعاش بالاستقالة، في استعادة هذه العلاوات.

    كما أقامت مجموعة أخرى من أصحاب المعاشات، دعوى أخرى خلال عام 2013 أمام المحكمة الدستورية العليا، للطعن على قرار هيئة التأمينات الاجتماعية، على اعتبار أنه ليس دستوريًا.



    واستمرت المعركة القضائية لسنوات عدة حتى فبراير/شباط الماضي، حيث حسمت المحكمة الإدارية العليا قضية علاوات أصحاب المعاشات، بأن قضت برفض الطعون المقامة من وزارة التضامن الاجتماعي، وأيّدت حكم محكمة القضاء الإداري الذي قضى في منطوقه بإضافة 80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات.

    ثم في مارس/آذار الماضي، أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بسحب الاستشكال على الحكم الصادر بشأن العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات.




    القانون الجديد فض التشابكات المالية بين الخزانة العامة الدولة وبنك الاستثمار، وألزَم الخزانة العامة بسداد مبلغ 160.5 مليار جنيه سنوياً للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لمدة 50 عاماً، ويزداد هذا المبلغ بنسبة 5.7% مركبة سنوياً، مقابل تحمُّل الهيئة كامل التزامات الخزانة العامة الحالية والمستقبلية في المعاشات القائمة وزيادة المعاشات السنوية، كما شطب المبالغ المستحقة للتأمينات لدى الخزانة العامة وبنك الاستثمار وعوائدها السنوية والتي تبلغ نحو 696.495 مليار جنيه مقسمة كـ(367.40 مليار صكوك، و216.08 مديونية، و56.512 مليار جنيه بنك الاستثمار، و56.503 مليار جنيه مديونية 2018 - 2019).








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مخاوف على أموال أصحاب المعاشات في مصر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الخطوط الجوية البريطانية تعلق رحلاتها إلى القاهرة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 20th July 2019 08:40 PM
    رغم العقوبات الأوروبية.. تركيا تكثف عمليات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 20th July 2019 08:40 PM
    اعتقال مشتبه ثان باغتيال الدبلوماسي التركي بأربيل أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 20th July 2019 08:40 PM
    تقنية صينية حربية تجعل المقاتلات "مخفية" عن أجهزة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 20th July 2019 08:40 PM
    بريطانيا: الاستيلاء على الناقلة يثير مخاوف بشأن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 20th July 2019 08:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]