هل قطعت شعرة معاوية بين التيار المدني ونظام السيسي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل قطعت شعرة معاوية بين التيار المدني ونظام السيسي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 07:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل قطعت شعرة معاوية بين التيار المدني ونظام السيسي؟

    أنا : المستشار الصحفى





    جاءت التطورات الأخيرة في العلاقة بين التيار المدني بأطيافه المختلفة ونظام السيسي، لتطرح عدة تساؤلات حول هذه العلاقة خاصة بعد ما يسمي بقضية "الأمل " وإعتقال عدد كبير من رموز هذا التيار، وهوالتساؤل الذي فرض نفسه على الساحة، وهل شعرة معاوية بين النظام والتيار المدني لا زالت قائمة ام قطعت بين الطرفين ؟.

    "عربي 21" استطلعت رأي عدد من الخبراء للإجابة على هذه التساؤلات، حيث أكدوا بدورهم على أن العلاقة بين الطرفين تسير من سئ إلى أسوأ، خاصة بعد حملة الإعتقالات والمداهمات الأخيرة وتوتر العلاقة بين الطرفين، وأن النظام ضاق بالجميع ولم يعد يقبل بأي معارضة، وأن شعرة معاوية بينه وبين المعارضة المدنية أوشكت على الإنقطاع.


    ويقول أحد قيادات حزب الكرامة والتيار الشعبي، عبد العزيز الحسيني، "إن العلاقة بين التيار المدني ونظام السيسي تسير من سيء إلى أسوأ، وذلك بسبب سياسات السلطة الإقتصادية والحريات، والقضايا التي تمس الأمن القومي مثل تيران وصنافير.



    وأضاف في حديثه لـ"عربي21"، أن إعتقالات قضية الأمل الأخيرة، جاءت لتؤكد على توجه السلطة بشأن إنتهاك الحريات، خاصة أن أحزاب الحركة المدنية لديها العديد من المعتقلين والإعتقالات الأخيرة إشارة واضحة في هذا السياق، وما صاحب ذلك من حملات إعلامية للتشويه ونشر الإتهامات غير الصحيحة.

    وأضاف الحسيني في تصريحات خاصة لـ "عربي21" رغم كل ما جرى، إلا أنه لا يمكن القول في السياسة بالقطيعة وقطع شعرة معاوية، ولكن يمكن أن يكون هناك حوار وتفاهمات مع السلطة، ولكن هناك شروط لهذا الحوار، أن يكون هناك تكافئ بين طرفي الحوار ،ويكون هناك جدول أعمال واضح وألا يكون هناك مغالبة من جانب السلطة، وأن يكون الحوار بناء وفعال وجاد، وعليه يمكن المشاركة في الإنتخابات القادمة، ولكن يحكم كل هذا المناخ العام، وعموما لكل حادث حديث حسب عبد العزيز.



    اقرأ أيضا: قيادات بالمعارضة المصرية ترفض دعوة الإخوان "للتحاور".. لماذا؟



    من جهته رأى أحد رموز التيار المدني، والناشط السياسي، سمير عليش، فيرى أن التوتر الجاري بين السلطة والتيار، يصب في مصلحة السلطة، حيث التخويف والترهيب حتى تتم الفرقة بين فصائل التيار بمبدأ،"فرق تسد"، وجاءت الإعتقالات الأخيرة في هذا السياق، فضلا عما جرى بالنادي السويسري منذ عدة أشهر، وهذا يشير إلى أن النظام الحالي ضاق بالجميع ،وأنه لن يسمح لأي تيار أو فصيل بالحركة في الشارع سواء مدني أو غيره .

    وحول إمكانية التفاهم بين السلطة والتيار المدني والحفاظ على شعرة معاوية، قال عليش في تصريحات خاصة لـ "عربي21" إنه "على الرغم من أن الأجواء غير مناسبة لأى تفاهمات، إلا أنه لابد للبحث عن مخرج، لأن التيار المدني هدفه الحفاظ على الوطن، والنظام هدفه الحفاظ على السلطة، ومن هنا لابد من بذل كل الجهد للحفاظ على الوطن مهما كانت الصعوبات".



    وشدد على أن التيار المدني عليه تحديد شكل الدولة المدنية التي يريدها، حيث هناك مشكلة تتمثل في عدم التوافق بين فصائل التيار المدني على مشروع يبلور شكل هذه الدولة، في ظل دستور تم تعديله بشكل آخل بمواده وهذا يصعب الأمور أكثر .

    ويتفق جهادة عودة أستاذ العلوم السياسية مع عليش، في أن التيار المدني ليس لديه مشروع فكري واضح بحيث يتجمع حوله الجميع، ولكن كل مجهود التيار المدني حركي ومعارضة للسلطة، و"هذا شئ جيد أن يكون لك تواجد حركي، إلا أنه غير كافي وخاصة أن التيار المدني تيار واسع ،ولكن تأثيره في الشارع محدود لغياب المشروع".



    وأضاف عودة في تصريحات خاصة لـ "عربي 21" أن التيار المدني بهذا الوضع ليس له مستقبل سياسي، طالما ليس له مشروع، والعلاقة بينه وبين السلطة ليس فيها منطق للتفاهم بين الطرفيين، و"بالتالي فكرة شعرة معاوية هذه، من الصعب القول أنها موجودة، أو يمكن الحفاظ عليها، طالما الطرفين فاقدين لهذا المنطق في التفاهم".



    اقرأ أيضا: حقوقي مصري: هذا سر الاعتقالات الأخيرة.. والحركة المدنية تستنكر

    أما الكاتب الصحفي قطب العربي، فيرى أن" الإعتقالات الأخيرة للنشطاء الفاعلين كانت بمثابة رأس الذئب الطائر لتخويف الناسن بهدف تقليم أظافر هذا التيار مبكرا، كما حدث مع معصوم مرزوق ويحى القزاز من قبل، وكذلك منع التيار المدني من الإستعداد للإنتخابات مبكرا، وسيظل النظام على هذه الوتيرة بالقبض على نشطاء هذا التيار حتي يظلوا في حالة إرباك دائم".

    وأضاف العربي في حديثه لـ "عربي21" نظام السيسي ضاق بالجميع، فهو لايقبل المعارضة من أي تيار، سواء إسلامي أو ليبرالي أويساري أو أي توجه، ويخشى بشدة من هذه المعارضة، لأن تجربة كانون الثاني/ يناير مريرة جدا بالنسبة للنظام، والسيسي تعهد بعدم تكرارها مرة أخرى.



    وأوضح أن السيسي "عندما يرى أن أي مؤشرات في أي اتجاه، يقضي عليها من المنبع، وهناك تيار فقد الأمل في هذا النظام تماما، وأن شعرة معاوية قد قطعت، ورغم ذلك هناك جزء من التيار المدني يراهن على النظام، ولديه أمل أن يكون له تواجد في البرلمان القادم، لأنه ليس له وجود في أي مكان أخر مثل تكتل 25-30، فهم يقبلوا بأي تواجد حتى يكون هناك ديكور ديمقراطي".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    8 قتلى في تفجير أمام جامعة كابول الأفغانية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 08:16 AM
    الإمارات تؤيد دعوة أمريكا مراجعة قوانين متعلقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 08:16 AM
    تأجيل جلسة مفاوضات الجمعة بين العسكري و"الحرية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 08:16 AM
    نائب وزير خارجية إيران: أمريكا قد تكون أسقطت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 19th July 2019 07:36 AM
    "التايمز": عرض للاعبيْن بريطانيين للتحشيد الرياضي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 19th July 2019 07:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]