تونس: العدالة الانتقالية تنظر في قضية اليوسفيين وانقلاب 1962 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تونس: العدالة الانتقالية تنظر في قضية اليوسفيين وانقلاب 1962


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 10:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تونس: العدالة الانتقالية تنظر في قضية اليوسفيين وانقلاب 1962

    أنا : المستشار الصحفى




    انعقدت أول جلسة بالدائرة الجنائية المتخصصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بتونس، اليوم الخميس، حول قضية اليوسفيين وانقلاب 1962، والتي حوكم فيها عشرات العسكريين والمدنيين من مختلف الانتماءات السياسية وأعدم 10 من بينهم.

    وتعود محاولة انقلاب 1962 إلى فترة الرئيس التونسي الأسبق الحبيب بورقيبة، حيث اشتركت مجموعة من العسكريين والمدنيين من مختلف التوجهات السياسية من مقاومين سابقين وعسكريّين ومدنيين معارضين للنظام حينها ومحسوبين على التيّار اليوسفي والقومي في محاولة الانقلاب على النظام البورقيبي.

    وتم في 19 ديسمبر/كانون الأول 1962 القبض على عديد الأشخاص ومحاكمتهم في 12 يناير/كانون الثاني 1963، لتصدر المحكمة العسكرية بتونس في حقهم أحكاما تراوحت بين الإعدام والأشغال الشاقة والسجن.

    وقال المحامي إلياس بن سدرين لـ"العربي الجديد"، إن قضية اليوسفيين وانقلاب 1962 يعتبران من بين أبرز الملفات التي تناولتها جلسة اليوم، وخاصة أن عدد ضحايا الانتهاكات مرتفع ويناهز الـ30 ضحية، وأيضا لأن الممارسات التي حصلت في تلك الفترة كانت "جسيمة"، مبينا أنه رغم غياب المتهمين إلا أن الشهادات التي قدمت تعتبر "مهمة".

    وأوضح أنّه "لا بد من حضور المتهمين جلسات المحكمة بدوائر العدالة الانتقالية لتقديم شهاداتهم ولكشف الحقائق، ولكي تعاد كتابة التاريخ بعيدا عن تغييب الحقائق والتزييف"، معتبرا أن الغاية "ليست التشفي أو السجن بل العدالة".

    وأشار إلى أنه "تم إعدام 5 مدنيين و5 عسكريين دون توفر أي ضمانات للمحاكمة العادلة وفي ظرف سريع، وأن بقية المتهمين في القضية عوقبوا بالسجن وتعرضوا للتعذيب والتعليق في الجدران وتم إخفاؤهم عن أهاليهم الذين منعوا من الزيارات أو حتى معرفة مصيرهم، واستمر ذلك طيلة 8 سنوات لم تقدم فيها السلطات أي معطيات عن هؤلاء".

    وحول الشهادات التي قدمت اليوم، ذكر المحامي بن سدرين أن "أهم شهادة قدمت اليوم هي لحمادي غرس، أحد ضحايا الصراع اليوسفي البورقيبي، والذي تعرض للسجن والتعذيب بعدما وجهت إليه تهمة تكوين عصابة مفسدين وحمل سلاح وحوكم بـ10 سنوات".

    وبين أن الضحية كشف معطيات عن فترة الاستقلال والاتفاقيات التي أبرمت مع المستعمر الفرنسي، وخاصة أنه كان محسوبا على المجموعة الداعمة للأمين العام للحزب، صالح بن يوسف حينها.

    وأضاف أن حمادي غرس، البالغ من العمر 87 عاما، قدم شهادته اليوم، "للتاريخ ولكشف حقيقة ما حصل من انتهاكات ضد اليوسفيين"، مذكرا بأنّ غرس سبق أن قدم شهادته في إحدى الجلسات العلنية لهيئة الحقيقة والكرامة.



    وقال حمادي غرس خلال شهادته في جلسة اليوم، إن "التهم نفسها التي وجهها إليهم النظام البورقيبي هي ذاتها تقريبا التي وجهها إليهم المستعمر الفرنسي"، لافتاً إلى أنه تعرض لمعاناة كبيرة بسبب الصراع والمواجهات التي خاضوها ضد المستعمر الفرنسي، وفي الوقت نفسه ضد توجهات وخيارات الرئيس بورقيبة والتي كان يراها خاطئة.

    وأشار إلى أنه كان من بين المعارضين لاتفاقيات الاستقلال الداخلي لتونس، والتي لم تتضمن كافة مقومات السيادة الوطنية "بل إن الاستقلال كان منقوصا"، مضيفا أن بورقيبة "قد مكن الاستعمار الفرنسي من خلال توقيعه على اتفاقية الاستقلال الداخلي من انتهاك السيادة التونسية".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بابا الفاتيكان يلغي مشاركته في قداس بسبب "وعكة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th February 2020 11:41 PM
    فيروس كورونا يكبد السياحة العالمية خسائر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th February 2020 11:41 PM
    اليمن.. مصرع قناصة من ميليشيات الحوثي في الحديدة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th February 2020 11:41 PM
    شجرة تقتل سائقا وتحطم سيارته في باريس أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th February 2020 11:41 PM
    فرنسا تحتضن أول مصانع هواوي للجيل الخامس في أوروبا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 27th February 2020 11:41 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]