قانون الجمعيات الأهلية بمصر بين الحل والتكبيل والمراقبة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قانون الجمعيات الأهلية بمصر بين الحل والتكبيل والمراقبة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th July 2019, 10:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb قانون الجمعيات الأهلية بمصر بين الحل والتكبيل والمراقبة

    أنا : المستشار الصحفى





    أرجأ رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، فض دور الانعقاد الحالي لحين الانتهاء من قانون الجمعيات الأهلية الجديد المثير للجدل، الأسبوع المقبل.

    وأبدت منظمات وجمعيات أهلية وحقوقية محلية ودولية قلقها بشأن بعض المواد التي تكبل العمل الأهلي والحقوقي، وتمنح السلطات سيطرة واسعة عليها.

    وقال حقوقيون وسياسيون، في تصريحات لـ"عربي21"، إن كثيرا من مواد القانون الجديد تفتح الباب أمام سيطرة الحكومية على العمل الأهلي، والتضييق على عمل المنظمات الأجنبية غير الحكومية، وتثير قلق المجتمع الدولي.

    ويتضمن القانون الحالي رقم 70 لسنة 2017 فرض عقوبة الحبس التي تصل إلى 5 سنوات لكل من أنشأ جمعية لممارسة أنشطة محظورة، ولكل من تلقى أو أرسل أموالا من أو إلى جهة أجنبية بالمخالفة للقانون، ولكل من امتنع عمدا عن تمكين وزارة التضامن من متابعة وفحص أعمال الجمعية، ولكل من نقل مقر الجمعية إلى مكان غير المخطر به.

    "تكبيل وتضييق"


    لكن القانون الحالي يحظر على الجمعيات ممارسة أنشطة من شأنها الإخلال بالنظام العام أو الآداب العامة أو الوحدة الوطنية أو الأمن القومي، وهي ألفاظ فضفاضة يمكن استخدامها لوصف العديد من الفعاليات والأنشطة، واعتبارها تهدد النظام العام والأمن القومي.

    كما تجيز مادة أخرى لوزير التضامن الاجتماعي أن يصدر أمرا بإيقاف نشاط الجمعية أو إلغاء تصريحها، وذلك لأسباب تتعلق بتهديد الأمن القومي أو السلامة العامة أو الإخلال بالنظام العام"، وذلك من دون اللجوء إلى القضاء.

    ووفق القانون الجديد، تخضع المنظمات الأجنبية لإشراف الوحدة المركزية للجمعيات والعمل الأهلي، بدلا من الجهاز المركزي المشرف على المنظمات الأجنبية، وستختص بالإشراف والرقابة على الجمعيات والمؤسسات الأهلية والمنظمات الأجنبية غير الحكومية على المستويين المحلي والإقليمي والدولي.

    "تأميم العمل الأهلي"


    وصف مدير مركز الشهاب لحقوق الإنسان، خلف بيومي، القانون بأنه "قانون تأميم العمل الأهلي، قائلا: "قانون الجمعيات هو القوانين سيئة السمعة التي أرد النظام بها تأميم العمل الأهلي في مصر والسيطرة عليه... خاصة بعد مرحلة من عمل للمؤسسات تفوقت فيها على بعض الأجهزة التابعة للدولة".

    وأضاف لـ"عربي21": "لذلك كانت الرغبة الدائمة في إصدار ذلك القانون، وعلى الرغم من السلبيات التي ظهرت في نسخته الأولى، والتي لاقت انتقادات واسعة، إلا أن النظام ما زال يصر على المواد التي تكرس تدخل الدولة في عمل المؤسسات الأهلية".

    وأكد أن الهدف من القانون الجديد "ليس نسف فكرة عمل الجمعيات الأهلية، لكنها أكبر من ذلك، وهي تأميم العمل الأهلي كله، وحصر كل صور النشاط فيه".

    "أفضل من سابقه"


    يقول مدير المجموعة المتحدة للاستشارات القانونية، المحامي نجاد البرعي، لـ"عربي21": إن "مشروع القانون الجديد لا يرقى للقانون المثالي، الذي كنا نتطلع إليه، ولكن لا يوجد شيء كامل، وهناك سلبيات وإيجابيات، ولا نعلم أيهما سيذهب وأيهما سيبقى".

    ورأى أن "النسخة التي أمام البرلمان أفضل من النسخة الأولى، التي تضمنت مواد لم تحظى بموافقة الجميع، ومن وجهة نظري أرى الأمور تسير بشكل أفضل عما كانت عليه قبل ذلك، وهناك رغبة بأن يكون أفضل من القانون الماضي".

    "قانون المضطر"


    السياسي المصري، البرلماني السابق، نزار محمود غراب، أكد بدوره أن أي قانون يتعلق بعمل الجمعيات الأهلية سيكون الهدف منه "وضعه تحت المجهر الأمني"، قائلا: "الدولة والإقليم والشعب في نظام 30 يونيو، لا بد أن يكون الجميع تحت سيطرة قبضة الدوائر الأمنية".

    مضيفا لـ"عربي21"، أن "أي نظام عسكري قمعي يقوم على أساس الأمن وليس العدل لا توجد فيه جمعيات ولا أحزاب ولا مؤسسات مجتمع مدني إلا وجودا شكليا زائفا"، مشيرا إلى أن إحكام القبضة أو تخفيفها ليس قاعدة جامدة، بل متغيرة تبعا للظرف السياسي".

    وإذا ما كان السيسي اضطر تحت الضغوط الخارجية للتراجع عن القانون في نسخته الأولى، قال: "ربما تراجع السيسي أو تقدمه على مقياس تمكين الحقوق والحريات تبعا لحسابات شعوره بالسيطرة، ودور الغرب والاستجابة لبرامجه ورؤاه في الإصلاح هامشي، في النهاية المصالح السياسية والاقتصادية للغرب مقدمة على أي عملية إصلاحية".

    واختتم حديثه بالقول: "نلاحظ عدم فعالية الغرب في أي ملف إصلاحي، بداية من حقوق الإنسان، ومرورا بمؤسسات المجتمع المدني، ونهاية بالديمقراطية وتداول السلطة".



    10منظمات ترفض مشروع القانون



    وأعربت 10 منظمات حقوقيةمصرية عن رفضها الكامل لمشروع قانون العمل الأهلي.


    وأوضحوا، في بيان مشتركلهم، الخميس، وصل "عربي21" نسخة منه، أن "المشروع الجديد ما هو إلاإعادة تسويق القانون القمعي الذي يحمل الفلسفة العدائية لمنظمات المجتمع المدني؛ بهدف إخضاعها للأجهزة الأمنية".


    وحثت المنظمات "كافةالأطراف -بما في ذلك المجتمع الدولي- بعدم الترحيب بمشروع القانون الجديد، والضغطمن أجل مزيد من الإصلاحات".


    وطالبوا بالعودة لمشروعقانون وزير التضامن الاجتماعي السابق، أحمد البرعي، الذي شهد مشاورات ومشاركةواسعة ضمت أطياف مختلفة من منظمات المجتمع المدني، وبمشاركة عدة وزارات.


    وأكدوا أن "إلغاءالعقوبات في قانون الجمعيات يستتبع بالضرورة تنقيح العديد من القوانين الأخرى،وعلى رأسها قانون العقوبات وقوانين الإرهاب والكيانات الإرهابية، التي تجرم عملالمنظمات غير الحكومية والمدافعين عن حقوق الإنسان".


    ونوهت المنظمات إلى أنه عندالنظر إلى مشروع القانون المعروض على البرلمان لا يتعين مقارنته بالقانون الحالي70 لسنة 2017، حيث إنه هو الأسوأ على الإطلاق، ولا يصلح للمقارنة".


    وأردفت: "يمكنناالقول إن مشروع القانون الحالي هو أسوأ من قانون الجمعيات السابق رقم 84 لسنة2002، ويتعارض مع مواد الدستور والتزامات مصر الدولية، بما في ذلك التوصيات التياستقبلتها مصر خلال الدورة الثانية للاستعراض الدوري الشامل في نوفمبر 2014".


    ووقع على البيان: مركزالقاهرة لدراسات حقوق الإنسان، والجبهة المصرية لحقوق الإنسان، والشبكة العربيةلمعلومات حقوق الإنسان، وكوميتي فور چستس، ومبادرة الحرية، ومركز النديم، ومركزعدالة للحقوق والحريات، ومؤسسة بلادي للحقوق والحريات، ومؤسسة حرية الفكروالتعبير، والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    طائرة منتخب السنغال تحط في الجزائر.. تعرّف إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 07:30 PM
    الخطوط الجوية البريطانية تعلق رحلاتها إلى القاهرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 07:30 PM
    ماذا تعني عودة قوات أمريكية للسعودية.. هل الحرب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 07:21 PM
    ماذا تعرف عن مرض "لايم" وجهود علاجه؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 07:21 PM
    75 عاماً على محاولة اغتيال هتلر.. "نقطة ضوء" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 07:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]