جميل أم مهم؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جميل أم مهم؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th July 2019, 06:15 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new جميل أم مهم؟

    أنا : المستشار الصحفى




    سبق لـ سارتر أن تساءل في كتابه "الأدب الملتزم" حول ما إذا كان علينا أن نشير إلى أهمية الرواية، أم إلى نواحي الجمال فيها، ثمّ قال: "ألا ينبغي أن تنقضي مائة سنة على تأثير الرواية... حتى نتعرّف على أهميتها؟"، وأظنّ أنَّ الرقم كبيرٌ جدّاً، وفيه كثير من المبالغة.

    فهل يعني هذا أننا نحتاج لمائة عام قادمة كي نرى أثر نجيب محفوظ أو عبد الرحمن منيف أو الطيّب صالح، أو أي روائي من روائيّينا الأحياء أو الراحلين، في الرواية العربية أو في الفكر العربي؟ وقد يؤدّي هذا التساؤل، في ما لو تبنيناه، إلى الإحباط، فالكاتب لا يكتب لمن سيأتون بعد مائة سنة، بل لمن يعيشون في زمنه، ولا نفع له شخصياً إذا ما كانت الأجيال القادمة ستعيد قراءة عمله، أم لا، من دون أن نقلّل من شأن الرغبة في الخلود أو البقاء، أو التأثير الفاعل في ثقافة الإنسانية كلّها التي تلازم أي كاتب وأي كتابة.

    ومع ذلك، يمكن القول إن قياس حجم التأثير الذي تخلّفه الأعمال الفنية في زمنها من الناحية الفكرية صعبٌ جدّاً، وقد يكون من بين المهام الجسيمة التي تنتظر النقد العربي، والبحث الأدبي والتاريخي العربيَّين، مهمّة دراسة التأثيرات المحتملة بل الأكيدة للرواية في المجتمع العربي.

    وقد تنجم الصعوبة من غياب أدوات القياس، ومن تراخي التتبُّع البحثي لأثر الفن في الحياة الاجتماعية، بينما نرى العديد من الدراسات التي تُلحّ على أثر المجتمع في الفن. ولم تترجم إلى العربية تلك الدراسات التي تلاحظ التأثير الذي يمارسه الفن على الحياة، بينما يمكن تتبُّع تأثير الرواية الفني أو التقني في زمنها، ومنها أثر "عوليس" لـ جيمس جويس في روايات القرن العشرين، و تأثير فوكنر في رواية أميركا اللاتينية، وأثر غوركي في الأدب الواقعي، وأثر رواية مثل "مدام بوفاري" في آداب العالم، من ناحية الشكل الأدبي الذي ابتدعه فلوبير.

    وهذا النوع من الدراسات تفتقر إليها الثقافة العربية أيضاً، ففي كل الكتب التي بحثت في أدب نجيب محفوظ لم يلاحظ أحد أثر الكاتب في الرواية العربية من بعده، بينما تنصرف معظم المؤلّفات التي أرّخت للرواية العربية إلى دراسة خطابها الفكري والسياسي، والإشارة إلى دور الرواية في خدمة التغيير الاجتماعي، ووظيفتها في المجتمع، أكثر من اهتمامها بتطوُّرات الأشكال الفنية، على الرغم من أن التطوُّر الفني يعكس طبيعة المتغيّر الاجتماعي والسياسي والفكري عامّةً في كل مرحلة من المراحل، ويؤثّر فيه. وهو أمر طبيعي ينبع من وظائف الكتابة نفسها، ومن دورها في الحياة الشخصية للقرّاء والكتّاب معاً.

    من الصعب التصديق أن أحداً ما يكتب من أجل الكتابة، أو ينتج الفن من أجل الفن. ولكن المعادلة الصحيحة تفيد بأن على الرواية والشعر والمسرح أن توفّر لنفسها قبل أي شيء آخر مواصفات النوع، أو مواصفات الفن ذاته، كي تستطيع أن تترك تأثيراً ملموساً في الحياة الفكرية التالية، أو في المجتمع من حولها.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : جميل أم مهم؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الانتخابات الأميركية: اقتراح ترشيح ميشيل أوباما... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th February 2020 12:25 AM
    تحركات دولية لتجاوز اتفاق الرياض اليمني صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th February 2020 12:25 AM
    وفد مغربي رفيع يجري جولة خليجية حاملا رسالة ملكية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th February 2020 12:25 AM
    لأول مرة دوري كرة قدم للسيدات في السعودية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th February 2020 12:25 AM
    بابا الفاتيكان يلغي مشاركته في قداس بسبب "وعكة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th February 2020 11:41 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]