استبعاد أقدم قضاة المحكمة الدستورية من رئاستها لشبهة معارضته تعديلات السيسي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    استبعاد أقدم قضاة المحكمة الدستورية من رئاستها لشبهة معارضته تعديلات السيسي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th July 2019, 06:15 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new استبعاد أقدم قضاة المحكمة الدستورية من رئاستها لشبهة معارضته تعديلات السيسي

    أنا : المستشار الصحفى






    مضى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في سياسته الهادفة للسيطرة على الهيئات القضائية والمحاكم في مصر، ومنع وصول أي قاض صاحب رأي مميز أو غير قابل للتوجيه إلى رئاسة تلك الهيئات، بتعيينه المستشار سعيد مرعي ثاني أقدم أعضاء المحكمة الدستورية العليا، رئيساً لها، متجاهلاً أقدم الأعضاء وأكبرهم سناً المستشار محمد خيري طه، وذلك تطبيقاً للتعديلات الدستورية الجديدة التي أقرت في إبريل/ نيسان الماضي، والتي سمحت لرئيس الجمهورية للمرة الأولى بأن يختار رئيس المحكمة الدستورية من بين أقدم خمسة أعضاء بها حتى نهاية فترة عمله وتقاعده.

    ومن المقرر أن يستمر مرعي رئيساً للمحكمة لحين بلوغه سنّ التقاعد في أغسطس/ آب 2024، ما يعني أنه سيكون أحد أطول رؤساء المحكمة بقاءً في هذا المنصب الرفيع، الذي يعادل وظيفياً درجة وزير، ويملك سلطات كبيرة في تسيير أعمال المحكمة الدستورية، فضلاً عن عضويته في المجلس الأعلى للهيئات القضائية، ونيابته عن رئيس الجمهورية حال غيابه في رئاسة هذا المجلس.

    وقضى مرعي فترة 6 سنوات من حياته الوظيفية معاراً إلى السعودية مستشاراً قانونياً لوزارة التجارة مطلع تسعينيات القرن الماضي، ثم أعير إلى البحرين عامين مستشاراً لرئيس المحكمة الدستورية هناك. وإلى جانب ذلك فإنه بدأ حياته قاضياً بمجلس الدولة، واختير للانضمام للمحكمة الدستورية عام 1984. وكان مرعي، وفقاً للأقدمية، سيعين رئيساً للمحكمة عام 2022، لكن تخطي السيسي لأقدم الأعضاء منحه 3 سنوات إضافية كاملة.

    وقالت مصادر في وزارة العدل، إن السبب الرئيس لاختيار مرعي لهذا المنصب هو عدم وجود أي انتماءات سياسية له في الماضي أو الحاضر، وعدم وجود صلات وثيقة بينه وبين أي أجهزة حكومية أو أمنية، وأنه غير معروف في محيطه بأنه صاحب رأي قوي أو مخالف للسائد، وأنه يؤثِر عدم التصادم مع السلطة بأي صورة.
    وبحسب المصادر، فإن سبب استبعاد أقدم الأعضاء محمد خيري طه، هو أنه على النقيض تماماً من الرئيس الجديد للمحكمة، فهو يملك رؤى خاصة به في العديد من القضايا والمشاكل التي تواجه المحكمة الدستورية والعدالة في مصر بشكل عام، ومن نوعية القضاة الذين يتمسكون بآرائهم ويرفضون التواصل مع الجهات الحكومية بأي صورة.

    وأوضحت المصادر أنه، على الرغم من اشتراك محمد خيري طه في إصدار أحكام، تعتبر لصالح السلطة على رأسها إلغاء جميع الأحكام الخاصة بقضية تيران وصنافير، ومن ثم فتح باب اعتماد اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، إلا أن التحريات التي أجرتها المخابرات والأمن الوطني عنه، فضلاً عن المعلومات المستقاة من قضاة تعاملوا معه، أكدت أنه غير مناسب لتولي هذا المنصب بالصورة المرجوة، التي تشترط الطاعة الكاملة للأجهزة والتشاور معها بشأن القرارات المصيرية والمهمة الخاصة بالقضايا.




    وذكرت المصادر أن العامل الذي يبدو أنه حسم استبعاد خيري، هو مجاهرته في بعض الجلسات التي جمعته بقضاة داخل وخارج المحكمة الدستورية لمعارضته تعديل الدستور، على خلفية أنه كان أحد أعضاء لجنة الخبراء العشرة، التي شاركت في إعداد دستور 2014 الذي وصفه السيسي يوماً بأنه "دستور النوايا الحسنة". ونقل بعض الأشخاص، الذين اعتمدت عليهم التحريات، عن خيري أنه عارض وضع المادّة الانتقالية الخاصة التي تجيز تجديد انتخاب السيسي بعد انتهاء فترة رئاسته الحالية، فضلاً عن التعديلات الخاصة بالهيئات القضائية.
    وأوضحت المصادر أن جهازاً أمنياً راجع مضابط اللجان التي شارك فيها خيري للتأكد من أفكاره واتجاهاته، وتبين منها أنه كان معارضاً شرساً لحكم جماعة الإخوان المسلمين، لكنه في الوقت نفسه معارض لبعض الاتجاهات السلطوية لدى السلطة الحالية، ويتمسك برأيه بدون مواربة.

    وأشارت المصادر إلى أن الجهاز نفسه استطلع آراء بعض قضاة المحكمة حول مدى قبولهم تجاوز خيري، وأوضح الاستطلاع أنه ليس له أصدقاء أو "شلة" داخل المحكمة، لكن بعض الأعضاء نصحوا دوائر السلطة المختلفة بتعيين ثاني أقدم عضو مباشرة وعدم تجاوزه لعضو أحدث من الخمسة الأوائل، حتى لا تحدث مشكلة كبيرة أو صدامات بين الأعضاء.
    ومن المقرر، وفقاً للمصادر نفسها، أن يحل السيسي ضيفاً على المحكمة الدستورية خلال الصيف الحالي للاحتفال بمناسبة الذكرى الخمسين لإنشائها، الذي يتصادف مع حدث تعيين رئيسها الجديد الذي قد يغير شكل وأداء المحكمة للأبد، نظراً لانقضاء عهد الأقدمية وسيطرة الرئاسة على تعيين رئيس المحكمة والأعضاء الجدد بها ورئيس هيئة مفوضيها بشكل كامل، تطبيقاً للتعديلات الدستورية الأخيرة.
    وسبق للسيسي أن عيّن خامس أقدم قاض بمحكمة النقض رئيساً للمحكمة، وسابع أقدم عضو بهيئة النيابة الإدارية رئيساً للهيئة، ما يعني أنه لم يعين حتى الآن أي رئيس هيئة في أقدميته الطبيعية.

    ويكتسب تطبيق النص الدستوري الجديد هذا العام أهمية استثنائية، لأنه يشهد تغيير جميع رؤساء الهيئات وهم: المستشار حنفي جبالي رئيس المحكمة الدستورية، وآخر من وصل لهذا المنصب بالأقدمية المطلقة المتبعة منذ 2012، والمستشار أحمد أبو العزم رئيس مجلس الدولة الذي تم تعيينه بالمخالفة للأقدمية في 2017، والمستشار مجدي أبو العلا رئيس مجلس القضاء الأعلى ومحكمة النقض، الذي تم تعيينه بالمخالفة للأقدمية في 2017، والمستشارة أماني الرافعي رئيسة النيابة الإدارية التي تم تعيينها بالمخالفة للأقدمية في 2018، والمستشار حسين عبده خليل رئيس هيئة قضايا الدولة الذي تم تعيينه بالمخالفة للأقدمية في 2017.

    ومخالفة الأقدمية وفقاً للنص الدستوري الجديد، مغايرة للمخالفة التي طبقت عام 2017، بإصدار السيسي القانون الذي يمكنه من اختيار رؤساء الهيئات، بهدف التخلص من المستشار يحيى دكروري في مجلس الدولة، والمستشار أنس عمارة في محكمة النقض. وكان القانون السابق يمنح المجالس العليا للهيئات سلطة إرسال قائمة قصيرة مكونة من 3 مرشحين ليختار السيسي أحدهم رئيساً للهيئة، أما النص الدستوري الجديد وإمعاناً في امتهان القضاة فجعل من حق السيسي الاختيار دون شروط من بين أقدم 7 نواب، وهو ما يعني عملياً انتقال سلطة الاختيار والاستبعاد إلى الجهات الأمنية والاستخباراتية، التي ستعد للسيسي بياناً بشأن كل مرشح محتمل ومميزاته ومشاكله.










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أرامل سوريات هربن من الحرب وامتهن صناعة الدمى في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 07:10 PM
    اجتماع علني بين "آل خليفة" ووزير إسرائيلي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 07:10 PM
    ضابط منشق يروي قصة استخدام حفتر "للسحر والجن"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 07:10 PM
    الجزائر والسنغال: من يحسم لقب كأس الأمم الأفريقية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 06:50 PM
    توزيع عادل لحصص اللاجئين.. نقاشات متواصلة وحلول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th July 2019 06:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]