المغرب: التمويل الإسلامي يترقب التأمين التكافلي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : الهاشمي الشريف)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب: التمويل الإسلامي يترقب التأمين التكافلي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd July 2019, 07:10 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب: التمويل الإسلامي يترقب التأمين التكافلي

    أنا : المستشار الصحفى




    أفضي تأخر التأمين التكافلي في المغرب إلى تعطل تعاملات ترعاها المصارف الإسلامية التي رأت النور بعد مخاض طويل، غير أن مصدرا مسؤولا في القطاع أكد قرب تطبيق التأمين التكافلي والمتوقع أن يكون قبل نهاية العام الحالي، ما من شأنه أن يوضح الرؤية للمصارف وشركات التأمين والعملاء.
    وتترقب المصارف الإسلامية وشركات التأمين في المغرب، صدور التأمين التكافلي، الذي يراد من ورائه توفير ضمانات كبيرة للفاعلين في التمويل الإسلامي.

    وصادق البرلمان المغربي، قبل أيام، على القانون الخاص بالتأمين التكافلي، غير أنه يرتقب أن يصدر في الجريدة الرسمية، حيث ينتظر أن تعقبه قوانين تنظيمية ونموذج العقود الخاصة بالاكتتاب في التأمين التكافلي.
    وأوضح مصدر من هيئة التأمين والاحتياط الاجتماعي، التي تشرف على قطاع التأمينات في المملكة، أن تصدر جميع التشريعات الخاصة بالتأمين التكافلي في الأسابيع المقبلة، مؤكدا أنه سيتم التعرف عليها قبل نهاية العام الجاري.

    وأكد المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أنه بعد توضيح الرؤية حول القوانين، ستشرع شركات التأمينات في طلب الترخيص لها من أجل تقديم خدماتها في مجال التأمين التكافلي، علما أن المصارف الإسلامية ستتولى تسويق ذلك النوع من التأمين.
    ويؤكد الاقتصادي المغربي، المتخصص في المالية الإسلامية، عمر الكتاني، لـ"العربي الجديد"، أن أهمية ذلك التأمين تأتي من كونه يجب أن يواكب كل عملية تمويل لتمويل العقارات مثلا عبر المرابحة، فهو يضمن عند وفاة المشتري انتقال السكن إلى الورثة وذوي الحقوق.

    ويؤكد الكتاني أن تأخر التأمين التكافلي يخلق نوعا من اللبس حول جدوى التمويل الإسلامي، ما قد يفضي إلى فقدان الثقة فيه، خاصة أن هناك سابقة تتمثل في تأخر العمل بالمصارف الإسلامية، التي خرجت بعد مخاض طويل.
    ويشدد على أن التأخر في إخراج التأمين التكافلي يربك المعاملات لدى المصارف الإسلامية، التي تكون مضطرة إلى المخاطرة بتمويل عمليات من دون توفّر ضمانة كبيرة متمثلة في ذلك التمويل.

    وعمدت العديد من المصارف الإسلامية إلى تمويل اقتناء عقارات من قبل الأسر، رغم عدم توفير التأمين التكافلي، علما أن المجلس العلمي الأعلى، الذي يعتبر الهيئة الشرعية المعتمدة للتصديق على المنتجات المرتبطة بالمالية الإسلامية، رفض العمل بالتأمينات التقليدية في انتظار صدور التأمين التكافلي.


    وتمتلك المصارف الإسلامية في المغرب 1 في المائة من النشاط المصرفي في المملكة، حيث تلقت ودائع في حدود 150 مليون دولار، مقابل تمويلات وفرتها في حدود 650 مليون دولار.
    وكان محافظ البنك المركزي، عبد اللطيف الجواهري، أكد أخيرا، أنه لا توجد أية عوائق أمام توسع المصارف الإسلامية، خاصة في ظل بلورة عقود حساب الاستثمار، والتوجه نحو وضع منتجات أخرى مثل الاستصناع.

    وتتوفر المصارف الإسلامية في المغرب على 60 ألف حساب مصرفي، في نفس الوقت الذي وجهت أكثر من 90 في المائة من التمويلات لقطاع العقارات.
    وينص القانون الجديد، الذي أجازه البرلمان أخيرا، على إحداث شركات التأمين وإعادة التأمين، صناديق لتغطية الأخطار الواردة في عقد التأمين التكافلي أو الاستثمار التكافلي.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ماكرون يدعو إلى "التضامن" المالي الأوروبي بوجه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 11:11 AM
    الأردن يطلق منصة إلكترونية لإيصال السلع التموينية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 11:11 AM
    حكومة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة: غانتس للحرب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 11:11 AM
    أفلام مهرجان أوباين ستُعرض في موعدها أون لاين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 11:11 AM
    مارك إيمر: "لتعرض الأفلام بأيِّ تقنية.. فالظروف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 11:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]