محمد رسول أف يواجه السلطات... انتقد إيران فحُكم عليه بالسجن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    محمد رسول أف يواجه السلطات... انتقد إيران فحُكم عليه بالسجن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th July 2019, 05:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new محمد رسول أف يواجه السلطات... انتقد إيران فحُكم عليه بالسجن

    أنا : المستشار الصحفى




    يواجه المخرج الإيراني محمد رسول أف (شيراز، 1972)، حكمًا بالسجن عامًا واحدًا، ومنعًا من المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية في إيران عامين اثنين، بسبب المضمون السياسي لأفلامه. وصدر الحكم عليه في 20 يوليو/ تموز 2019، بحسب "المركز الإيراني لحقوق الإنسان". ورغم أنّ لديه 20 يومًا للاستئناف، أعلن المخرج عن "تشاؤمه" في هذا الصدد، كما قال للمركز في اليوم التالي لصدور الحكم.


    تعرّض رسول أف، المُقيم بين إيران وهامبورغ (ألمانيا)، حيث عائلته، لانتقادات كثيرة في بلده بسبب أفلامه، التي اعتُبرت "مسيئة" للبلد، بـ"إعطائها صورة قاتمة عنها". قبل عامين، مُنع من مغادرة إيران، بعد استجوابه ومصادرة جواز سفره، فور عودته إليها في أكتوبر/ تشرين الأول 2017. حينها، اتّهم بـ"القيام بنشاط ضد الأمن القومي"، وبـ"الدعاية ضد النظام". خرج بكفالة، وانتظر قرار المحكمة.

    ونقل "المركز الإيراني" عنه قوله، بعد النطق بالحكم عليه، إنّه "من الغريب أنّهم يتّهمونني بالدعاية ضد الدولة لأني أروي قصصًا. أفلامي ليست سياسية. إنّها نقد اجتماعي، له تداعيات سياسية. بدلاً من فهم الأفلام، يؤولونها على أنها تشهير بالدولة". أضاف أنّ القاضي كتب أنّ المدعى عليه لم ينجز أيّ فيلم عن شجاعة الأمّة، وأنّه كوفئ في مهرجانات غير إيرانية، وصفق له الأجانب، "(وهؤلاء) أعداء الأمّة، لهذا فأنا عدو بلدي". في اللقاء المنشور في الموقع الإلكتروني للمركز (24 يوليو/ تموز 2019)، أشار رسول أف إلى اتّهامهم إياه أيضًا بأنّه "سوّد" وجه الأمة، و"بأنّ انتقاداته غير صحيحة، ولا أمل في أفلامه"، مُضيفًا أنّ معظم الاتهامات تركّزت على فيلمي "المخطوطات لا تحترق" (2013) و"رجل نزيه" (2017).

    "رجل نزيه" أكثر أفلامه إثارةً لغضب النظام عليه، رغم حصوله على تصريحٍ بالتصوير من "وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي في إيران". بعد الانتهاء منه، قرّرت السلطات الإيرانية عدم عرضه في مهرجان "فجر"، في فبراير/ شباط 2017، وحاولت إقناع مخرجه بعدم عرضه في مهرجان "كانّ". لكنّه عُرض في "نظرة ما"، في الدورة الـ70 (17 ـ 28 مايو/ أيار 2017) للمهرجان نفسه، وفاز بالجائزة الأولى. "رجل نزيه" ("لِرْد" بالفارسية، التي تعني السيّد أو المالك)، صوّر مقاومة رجل نزيه، لعدم الوقوع في حبائل الفساد المستشري في السلطة، في المستويات كلّها. يعيش رضا في منطقة ريفية مع زوجته وابنه، مُكرّسًا حياته لهما، ولمزرعة تربية الأسماك. لكن شركة خاصة تُصرّ على امتلاك أرضه، وتحاول بشتى السبل إجباره على بيعها. ترتبط الشركة بالسياسة والمال والسلطة، وتنتهك القوانين والقيم الاجتماعية، لفرض قراراتها على مجتمع البلدة. لكن رضا لا يريد التنازل، فتبدأ لعبة الرشاوى، ويظهر الفساد. لكن الأمور تفلت منه، وتُخرَّب أعماله ومشاريعه بسبب تصلبّه ومواجهته "الكبار".
    في حوار ترويجي رافق مشاركة "لِرْد" في مهرجان "كانّ" آنذاك، قال محمد رسول أف إنّ ما دفعه إلى كتابة الفيلم موقف تعرّض له قبل 20 عامًا، مُشابه لما واجهه رضا، لا سيما في محاولاته الضغط على نفسه، وعدم "الانفجار" أمام مضايقة السلطات له من دون سبب. وأوضح أن رضا يعاني بسبب "تركيبة أنجبها النظام، فيها القمع الاجتماعي كلّه الذي يعاقِب من لا يتبع الخط نفسه، والقيم الموضوعة".

    أوقف رسول أف مع جعفر بناهي في نهاية عام 2010 في طهران، في ظلّ الأحداث اللاحقة بعد إعلان نتائج انتخابات رئاسة عام 2009، لتحقيقهما فيلمًا وثائقيًا من دون الحصول على موافقة السلطات المختصة. اتّهما حينها بارتكابهما "أفعالاً دعائية معادية للجمهورية الإسلامية في إيران". لكن الحكم على رسول أف خُفّض من 6 أعوام إلى عام واحد، مع وقف التنفيذ. تابع صنع الأفلام في إيران، مُنجزًا فيلمي "وداعًا" (2011)، و"المخطوطات لا تحترق".
    يروي "وداعًا" معاناة محامية إيرانية، وإحساسها بالغربة في بلدها، بعد سحب رخصة العمل منها، وتعرّضها لمضايقات من السلطات، بسبب زوجها المتواري عن الأنظار، خشية اعتقاله. تقرّر الهجرة والهرب. يُذكر أن الفيلم نال جائزة الإخراج في "نظرة ما" أيضًا، في الدورة الـ64 (11 – 22 مايو/ أيار 2011) لمهرجان "كانّ"، لكن المخرج مُنع من مغادرة إيران لاستلامها.



    في مقابل نشر الصحافة العالمية خبر الحكم على محمد رسول أف، لم يُذكر شيءٌ عن هذا في الصحافة الإيرانية، لغاية الآن. تلفزيون "بي. بي. سي. بالفارسية" أول من أعلن الخبر، بحسب سينمائي إيراني (لم يرغب في الكشف عن اسمه)، في تصريح لـ"العربي الجديد". كما أنّ سينمائيين كثيرين تضامنوا معه، لكن البعض بدا أقلّ حماسة، ولامَ المخرج على "لعب هذه اللعبة مع السلطة". المخرجة وفنانة الـ"فيديو آرت"، الممثلة مانيا أكبري ("10" لعباس كيارستمي، 2002)، قالت لـ"العربي الجديد"، إنّ رسول أف كان "يعرف أنّه إذا عاد إلى إيران، سيصادرون جواز سفره، وسيُحاكم"، مُضيفةً تأكيدها على أنّه "منزعج"، لأن الحكم "لم يتجاوز عامًا واحدًا". فهو، كما تقول أكبري، كان "يتمنى أكثر، ليثير الإعلام والمهرجانات حوله. كان يلعب هذه اللعبة بعد كل فيلم. نحن نعرف السياسة والوضع الإيرانيين، وهو يستخدم المواضيع السياسية لتكون هناك أخبار أكثر عنه، وباستمرار". مثلاً، أثار "رجل نزيه" حساسية إيرانيين في باريس، لإظهاره إيران بهذا "الشكل السيئ والمُبالغ به"، بحسب قولها.

    يذكر أنّ مواقف مشابهة تردّدت لدى إيرانيين، في الخارج والداخل، لكنها غير علنيّة كثيرًا، خشية الظهور بمظهر المؤيد للنظام الإيراني. حصل هذا مع جعفر بناهي أيضًا، إذْ "اتّهمه" سينمائيون إيرانيون، من دون أن يعني هذا عدم وقوفهم معه، بافتعال مواقف تثير السلطات المحلية، وتحثّ الصحافة الغربية على الاهتمام بأخباره دائمًا.



    أما محمد رسول أف، فأوضح موقفه لـ"المركز الإيراني لحقوق الإنسان"، بالقول إنّ عليه القبول (بالحكم) "حتى أرى تغييرات وإصلاحات في بنية البلد"، مُضيفًا أنّ "علينا دفع الثمن، وعلى كلّ واحد أن يدفع ثمنًا ما. لا خيار أمامي أنا أيضًا. أدفع الثمن، إذا أردتُ إنجاز أفلامٍ مستقلّة".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أسلوب حياة صحي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    إصابة أسير محرر بالضفة بكورونا بعد يوم من إفراج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    خسائر حادة لبورصات الخليج بالربع الأول.. الإمارات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الوباء يقتل المئات بإسبانيا وإيران.. وتأجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الصدر يقدم موعظة للعالم عبر تويتر عن كورونا (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]