العراق: 72 ساعة على انتهاء مهلة عبد المهدي لهيكلة "الحشد" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: 72 ساعة على انتهاء مهلة عبد المهدي لهيكلة "الحشد"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th July 2019, 04:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: 72 ساعة على انتهاء مهلة عبد المهدي لهيكلة "الحشد"

    أنا : المستشار الصحفى




    بينما تستمر بعض فصائل "الحشد الشعبي" في التمرد على قرار هيكلة الفصائل الذي أصدره رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، في مطلع يوليو الجاري، لم يتبق سوى 72 ساعة على انتهاء المهلة المحددة لهيكلة الفصائل وضمها إلى القوات المسلحة.

    وكان عبد المهدي قد تراجع عن قرار اتخذه الأسبوع الماضي بسحب لواء الحشد الشبكي (التابع لمليشيا الحشد الشعبي)، الذي يتزعمه القيادي في الحشد وعد القدو، وهو أحد المشمولين بالعقوبات الأميركية، من مواقعه في منطقة سهل نينوى. وأثار تراجع عبد المهدي عن القرار شكوكا كبيرة في قدرته على تنفيذ قرار الهيكلة.

    وتستمر عدد من الفصائل المسلحة مثل مليشيا كتائب حزب الله العراق، والنجباء، وسيد الشهداء، وحشد الشبك، في المماطلة في الاستجابة لقرارات الحكومة القاضية بهيكلة فصائل الحشد وإخضاعها ومقراتها وترسانتها العسكرية لسلطة الدولة، بينما تضغط قيادات في "الحشد" على عبد المهدي للتراجع عن القرار.

    وقال مسؤول حكومي مطلع، لـ"العربي الجديد"، إنّ "قيادات في الحشد تمارس ضغوطا على عبد المهدي هدفها استثناء فصائل بعينها من القرار تحت مزاعم أنها فصائل مقاومة إسلامية ذات طابع إقليمي ضمن محور المقاومة مع العدو الإسرائيلي ولا يمكن محاصرتها"، مبينا أن "الضغوط لم تنحصر في دائرة قيادات الحشد فقط، بل إن هناك اتصالات من قبل مسؤولين إيرانيين في هذا الاتجاه".

    وأكد أن عبد المهدي يحاول تنفيذ القرار، وأن هناك من يدعم ومن يعارض قراره في قوات الحشد الشعبي، مشيرا إلى أن استثناء بعض الفصائل من القرار سيعطي فرصة لمزيد من الفصائل للتمرد على قرارات الحكومة.




    وقال النائب عن تحالف سائرون (بزعامة الصدر) جواد الموسوي، في بيان صحافي سابق، إنّ "أي فصيل من فصائل الحشد الشعبي سيتمرد على الأمر الديواني لرئيس الوزراء القاضي بضم جميع الفصائل إلى القوات المسلحة، فسيعتبر دلالة واضحة على الارتباط الخارجي والأجندات الخارجية لهذا الفصيل، مع وجود مصالح داخلية وسياسية مشبوهة يرغب هذا الفصيل في المحافظة عليها والاستمرار فيها".
    ويقول رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، إن القرار المعروف باسم "المرسوم الديواني"، يهدف إلى إعادة ترتيب عمل "الحشد الشعبي"، وإخضاع جميع الفصائل لسلطة الدولة، بما في ذلك مقراتها وأسلحتها المتوسطة والثقيلة، وتسليم المناطق التي تسيطر عليها للشرطة المحلية وقوات الجيش، واعتماد تسميات ألوية وأفواج، بدلا من أسمائها الحالية.

    وجاء قرار التراجع بعد رفض الفصيل المسلح القرار السابق لعبد المهدي بالانسحاب، وتمرده عليه، والذي قابله بتظاهرات رافضة للقرار، وضغوطات مارستها قيادات الحشد على عبد المهدي.

    وبحسب النائب عن المكون الشبكي، حنين القدو، فإنّ "عبد المهدي عدل عن قراره الذي أصدره بسحب اللواء 30 في الحشد الشعبي من مواقعه"، معبرا، في بيان صحافي، عن شكره "للمرجعية الدينية في النجف وكربلاء لتدخّلها الإنساني في الموضوع، وطلبها من عبد المهدي إلغاء القرار والعدول عنه".

    من جهته، أكد النائب عن المكون المسيحي، أسوان الكلداني، أنّ قرار سحب الفصيل جاء مستعجلا، مبينا، في تصريح صحافي، أنّ "منظمات أميركية مُنعت من العمل في سهل نينوى، وضغطت في وقتها لإصدار قرار سحب الحشد".

    وقال مسؤول محلي في نينوى، لـ"العربي الجديد"، "طالبنا سابقا رئيس الحكومة بسحب الحشد من المحافظة، واستجاب لنا، لكنّ رفض الفصيل المسلح قرار الانسحاب يعد سابقة خطيرة وغير متوقعة من قبل رئيس الحكومة".

    وأكد أن "القرار شكل صدمة بالنسبة لنا، وسيمنح فصائل كثيرة فرصة للتمرد على أي قرار يصدره عبد المهدي بسحبها أو الحد من تحركاتها"، مستغربا "كيف سيستطيع عبد المهدي تطبيق قراره بهيكلة الحشد الشعبي بشكل كامل، في حين لم يستطع سحب وتحريك فصيل واحد من مقراته؟".

    وكان نائب رئيس الوزراء في حكومة حيدر العبادي، بهاء الأعرجي، قد شكك، في وقت سابق، في قدرة عبد المهدي على تطبيق قرار هيكلة الحشد، مؤكدا أنه لا يستطيع ذلك، لأنّ الحشد أقوى من الأحزاب، بل هو الأحزاب القوية.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ارتفاع الدولار والأسهم يدفع أسعار الذهب للتراجع أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:12 AM
    هل تدفع أزمة كورونا يوفنتوس للتخلص من رونالدو؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:12 AM
    حظر التجول يعيق وصول أردني لزوجته الثانية (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:12 AM
    "الدفاع التركية" تعلن تحييد مسلحين أكراد شمال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:12 AM
    إحصائية تفصيلية لضحايا كورونا بجميع الدول العربية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:12 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]