"بنت من شاتيلا" لـ أكرم مسلم.. أسئلة عن موقع الضحية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "بنت من شاتيلا" لـ أكرم مسلم.. أسئلة عن موقع الضحية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st August 2019, 07:23 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "بنت من شاتيلا" لـ أكرم مسلم.. أسئلة عن موقع الضحية

    أنا : المستشار الصحفى





    منذ الصفحة الأولى من "بنت من شاتيلا" يجد القارئ نفسه في مشهد المذبحة: جثث مكدسة وذباب الموت، وطفلة تتوسط المشهد يغطيها الدم وعلى جبينها ذبابة من تلك، يطلب منها مُصوّر مرتبك ألا تتحرّك.

    من خلال الناجين من المجزرة والأبعاد النفسية والاجتماعية لتجاربهم، يحاول الكاتب الفلسطيني أكرم مسلّم في روايته (دار الأهلية، 2019)، أن يستعيد مجزرة "صبرا وشاتيلا" في لبنان عام 1982، التي راح ضحيتها أكثر من 3000 لاجئ فلسطيني على أيدي مليشيات "حزب الكتائب اللبنانية" المدعومة من جيش الاحتلال الإسرائيلي (بقي رقم الضحايا خارج التوثيق الدقيق، وتشير بعض المصادر إلى أن العدد تجاوز الـ4000).

    تدور أحداث الرواية حول قصّة الطفلة حورية (ست سنوات) الناجية الوحيدة في العائلة من المجزرة، باستثناء والدها الفدائي (الجمل) الذي كان غائباً وقتها، وشقيق آخر تحمله الصفحات المتقدمة كمفاجأة غير متوقعة، ليكبر الفقدان مع حورية وتسافر إلى ألمانيا، ويلتقي معها مصادفة طالب من رام الله يدرس في جامعة بيرزيت، ضمن برنامج تبادل أكاديمي، ويتعرف على قصتها الشخصية وتصدمه التفاصيل، فيُفاجأ بأنها تلك الطفلة التي شاهدها على التلفاز وقت الحدث، وتركت في نفسه أثراً عميقاً، خاصة أنه يماثلها في العمر.

    تتشارك الشخصيات الفلسطينية في الرواية في الشقاء والذكريات المؤلمة، والشعور بالاغتراب في أرض اللجوء، ويتتبع مسلّم في ذلك مصائرها في المخيمات في بلدان عربية، وفي الدول الأوروبية.

    يحاول مسلّم تقديم بناء يتعمّد مفاجأة القارئ من خلال مداخل صادمة كالتي تُستخدم في السينما بانقطاع التسلسل الزمني أو المكاني للقصة لاستحضار مشاهد من الماضي والتي يُطلق عليها في لغة السيناريو "فلاش باك"، أو من خلال سرد مشهد متقدم والعودة إليه لربط الأحداث، في محاولة لنقل أزمة الأحداث ومأساويتها إلى القارئ. وهي تقنية قد تؤدي أحياناً إلى تشتيت القارئ كما حدث في آخر الرواية.

    يتأثر الكاتب بمهنته في استخدام بعض التعبيرات الصحافية، مثل قوله "قد يتفهم المراقب" أو كلمة "تضيف" في جملة كهذه: "وليته لم يلتق، تضيف الأم الراوية أمنيتها للحكاية"، في حين اعتمد في تسمية شخوص الرواية على النعوت (الرجل الأنيق، الحورية، الرجل الدائري، المرأة العجوز، الجمل، الخالة)، كل ذلك في توظيف دقيق للخيال وتوزيع التركيز في سياقات مفهومة متناغمة.

    تعامل مسلّم مع شخصيات الرواية بواقعية جريئة منزوعة المثالية، وقد تكون روايته هذه من المحاولات السردية الفلسطينية القليلة التي تعرض حياة زوجات الفدائيين أو المفقودين، مثل وقوع "الخالة" في صراع بعد اختفاء زوجها (30 عاماً) بين الوفاء أو الاستجابة لأنوثتها، حيث تذهب إلى المحكمة من أجل خلعه باعتبار أنه استشهد، والزواج بآخر.

    وبالرغم من عمق القضايا الجامعة لهم الإنسان لفلسطيني التي عالجها الكاتب بأدوات فنية مقنعة، إلا أن موقفه السياسي (الفلسطيني الداخلي) بدا خادشاً بعض الشيء لنسيج الرواية في أحد مشاهدها، حين تحدّث شيخُ مسجد من غزة فرحاً بنبأ اغتيال خليل الوزير "أبو جهاد"، وقال: "كفّار يقتلون كفّاراً" وأعطى مساعد "الجمل" حبّة "ملبّس" خضراء، في تلميح إلى أن الشيخ ينتمي إلى حركة حماس.

    تنقضي مدة وجود "الرجل الأنيق" (الطالب من رام الله) في ألمانيا، التي حاول خلالها تقديم القضية الفلسطينية في اللقاءات التي شارك فيها أمام الحضور الألماني، حيث يتحدث الروائي عبره عن النظرة الاستشراقية تجاه الفلسطينيين، والتغطية الإعلامية المجتزأة للقضايا الكبرى.

    يحاول "الرجل الأنيق" في آخر لقاء عام بعد اكتشافه لصدفة وجود "الحورية" أن يقدمها لتحكي قصتها، ولكنها ترفض. وفي حديث لاحق معها تقول له إن العالم شاهد ما حدث في المجزرة وقتها، وبقي صامتاً، ورغم كل شيء فهي لا تريد البقاء في موقع الضحية.

    "بنت من شاتيلا" هي الرواية الرابعة لأكرم مسلّم بعد "هواجس الإسكندر" 2003، و"سيرة العقرب الذي يتصبب عرقاً" 2008 (تُرجمت للفرنسية والإيطالية)، و"التبس الأمر على اللقلق" 2013.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    العراق ولحظة الخيار بين واشنطن وطهران صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 12:16 AM
    مأزق حكومة روحاني... إيران أمام خياري "الصحة" أو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 12:16 AM
    النرويج... ضربة اقتصادية غير مسبوقة ...400 ألف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 12:16 AM
    أمير قطر يأمر بتوجيه مساعدات طبية لإيطاليا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 12:16 AM
    "نحن نهزم كورونا" بريشة رسامين عبر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 12:16 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]