"سنابل" يُنقذ نساء غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "سنابل" يُنقذ نساء غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th August 2019, 11:22 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "سنابل" يُنقذ نساء غزة

    أنا : المستشار الصحفى




    سعى فريق "سنابل" إلى مساعدة العائلات الفقيرة في قطاع غزة، خصوصاً النساء، من خلال تمكينهن اقتصادياً، وقد خرج بعضهن من أتون الفقر

    ينشط فريق سنابل التطوعي في خدمة الأسر الفقيرة والمهمّشة في قطاع غزة، منذ نحو أربع سنوات. وسعى إلى العمل مع عائلات فقيرة، وتشجيعها على صنع منتجات يدوية متنوعة، وتأمين دخل من خلال بيعها. يضم الفريق مجموعة من المتطوعات والجامعيات، وقد أسسته مهندسة الكمبيوتر إسراء فروانة (27 عاماً)، التي تشرف على ثلاثة مشاريع تطوعية داخل الفريق، وهي مشروع سنابل التطوعي، ومشروع بصمة روح، ومشروع صحتك بالدنيا، وكلّها مشاريع تطوعية واستثمارية لخدمة الفقراء.

    تشارك فروانة في النشاطات التطوعية الإنسانية منذ كانت في المرحلة الدراسية الأساسية، إضافة إلى المخيمات التطوعية، وكانت رئيسة نادي الهندسة في الجامعة الإسلامية، وأشرفت على النشاطات الطلابية والتطوعية وأدارت ورش عمل كثيرة. ومنذ أسست فريق سنابل التطوعي منذ أربع سنوات، نجحت في تنفيذ أكثر من 60 مبادرة. كان الفريق في البداية يضم ثلاث متطوعات، لكنه اليوم يضم 25 شابة من مختلف التخصصات وأخريات عاطلات من العمل، واستطعن مساعدة 5 آلاف عائلة غزية.



    انبثق مشروع بصمة روح عن الفكرة الأساسية للفريق، وهي تحفيز العائلات الفقيرة على الإنتاج، وبحث الفريق ضمن 50 أسرة فقيرة كان قد استهدفهم من قبل ضمن التبرعات الغذائية الإغاثية، لمعرفة قدراتهم على الإنتاج، ووقع الاختيار على عشر أسر فقيرة تلقت دورات تدريبية متنوعة لتعزيز قدرتهم على الإنتاج.

    تقول فروانة لـ "العربي الجديد": "كنا نغيث العائلات من خلال طرود غذائية وبعض الاحتياجات المنزلية إلى جانب معارض ملابس للأسر الفقيرة في المناسبات المختلفة، ونعتمد بشكل ذاتي على أنفسنا لناحية الإدارة والإشراف. مالياً، كنا نعتمد على بعض رجال الأعمال وفاعلي الخير من الخارج".





    و"بصمة روح" معرض دوري عمره ستة أشهر، وتقوم فكرته الأساسية على خلق مشاريع منتجة. وجاءت الفكرة بعدما عمد الفريق إلى فتح دكانين لإحدى العائلات الفقيرة، ما جعله يفكر في تحفيز العائلات الفقيرة على خدمة نفسها بنفسها من خلال دعمها في بداية مشوارها في الإنتاج، وتوفير بعض المواد الخام واللوازم الأساسية لإنتاج ملابس أو مأكولات أو أدوات أخرى.

    من جهتها، سعت نجلاء إسكافي (27 عاماً)، وهي إحدى المتطوعات في الفريق وخريجة قسم الصحافة والإعلام من الجامعة الإسلامية، إلى البحث عن نساء لديهن رغبة في الإنتاج والعمل نتيجة حاجتهن الاقتصادية، لتبدأ مرحلة التدريب. لكنها قابلت مع فريقها بعض الأسر الفقيرة التي لا ترغب سوى في مساعدات عينية. توضح أنّه من أهم منتجات الأسر الفقيرة هي التطريز وصنع منتجات من خلال استخدام الخرز والصوف والرسم على الزجاج والمأكولات والمعمول والكعك، إضافة إلى لوحات مصنوعة من المسامير والخيط.



    وقبل الانطلاق في مشروع بصمة روح، جال الفريق على عدد من المحال التجارية للحصول على معلومات أكبر تتعلق بالإنتاج، إضافة إلى جانب التعليم الإلكتروني المتاح على الإنترنت، خصوصاً على يوتيوب. وتقول إسكافي لـ "العربي الجديد": "بعض العائلات كانت تريد العمل بكرامة، لكنها لا تملك رأس مال. واستقبلت عملنا معها بكل إيجابية، خصوصاً النساء اللواتي خضن التجربة للمرة الأولى". وتذكر امرأة اتصلت بها وهي تبكي لأنها استطاعت الخروج من الفقر. تضيف: "بعض النساء كن يتمتعن بالموهبة لكنهن لم يستثمرنها". وعمد الفريق إلى إقامة معارض عدة لمنتجات الفقراء في منتجع الشاليهات على شاطئ بحر غزة، وأخرى في الكلية الجامعية شرق مدينة غزة، وفي الجامعة الإسلامية. كما اشتركوا في معارض وطنية مثل معرض أنامل لمنتجات النساء في غزة، وتعززت منتجاتهم أكثر من خلال الاعتماد على التسويق عبر صفحة الفريق على فيسبوك.





    وأنتجت عشر أسر نحو ألف قطعة منوعة، وبيع نصفها. ويخطّط الفريق خلال الفترة المقبلة لتدريب أكبر عدد من النساء. تضيف إسكافي أن "بعض المنتجات بيعت بالكامل مثل الميداليات ومنتجات الحياكة، وقد أنتجت غيرها لبيعها وتلبية حاجات الزبائن. حالياً، سنقوم بتدريب عدد جديد من العائلات وإنتاج منتجات أخرى".

    يسعى الفريق خلال المرحلة المقبلة إلى تعزيز المشاريع الفردية التنموية للأسر الفقيرة، خصوصاً النساء اللواتي يستطعن صناعة منتجات للمنازل الغزية، وتعليمهن الحرف التي يتقبلنها.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "سنابل" يُنقذ نساء غزة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مواطنة إماراتية معتقلة تضرب عن الطعام وتبعث... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 6th April 2020 05:22 AM
    عدنان الزرفي: الأميركان حلفاؤنا ولا أحمل عداءً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 05:22 AM
    دار السلطان وأخواتُها.. ترميم لا ينتهي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 05:22 AM
    وقفة مع أنور الشعافي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 05:22 AM
    "سكر وسط"... عنوان الرداءة في الدراما... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 05:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]