مقاهي "قتل الوقت" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مقاهي "قتل الوقت"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th August 2019, 09:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مقاهي "قتل الوقت"

    أنا : المستشار الصحفى




    محلة المصيطبة، وهي من أحياء العاصمة اللبنانية بيروت، كانت تصنف يوماً على أنّ سكانها هم من الطبقة الوسطى العليا، ومن مختلف الانتماءات السياسية والمذاهب الدينية. في هذه المنطقة كان هناك مقهى واحد يدعى "مقهى يزبك"، وهي بذلك تتشابه مع بقية الأحياء لجهة وجود مقهى واحد معروف فيها، له زبائنه الدائمون، ممثلون لبعض الفئات والجماعات من كبار السن تحديداً، ما بين الخمسين والستين وربما أكثر. هؤلاء كانوا يمضون أوقاتهم في تبادل الأحاديث وتناول الشاي والقهوة، وهم يلعبون الورق وطاولة الزهر، وبعضهم يدخن النارجيلة، والبعض الآخر لا يفعل.

    في محيط "قهوة يزبك" هذا في المصيطبة، باتت هناك الآن ستة مقاهٍ تتنافس على تقديم القهوة والشاي والنراجيل، وتطبع إعلانات تجارية توزعها على الشقق والمنازل تعلن عن استعدادها لتلبية طلباتهم نهاراً وليلاً بواسطة شبكة من سائقي الدراجات النارية الذين يقودون وفي أيديهم العدة اللازمة لإيصالها إلى البيوت "ديليفري" مهما بعدت المسافة عن المقهى. غالبية مرتادي هذه المقاهي هم من صغار السن شباناً وشابات في أعمار تراوح بين 18 و25 عاماً يجلسون ساعات يومياً يدخنون النارجيلة بنكهاتها المتعددة.

    القصد من المقارنة بين معدلي أعمار مرتادي المقاهي السابقين والحاليين، الإشارة إلى مشكلة أوقات الفراغ بين جيلين، أولهما أنهى خدمته أو هو في طور إنهائها، لكنّه يملك وقتاً لا يريد أن يمضيه في بيته، لذلك يلتحق بزملائه ومعارفه في المقهى، والآخر لم يدخل إلى سوق العمل فهو ما زال في مرحلة الدراسة أو اكتساب مهارات فنية ما مطلوبة للسوق، لكنّه نظراً لتردي أوضاع الطلب، لم يجد مجالاً متاحاً أمامه سوى الجلوس في المقهى لساعات لـ"قتل الوقت" لا أكثر، كما يردد أبناء هذا الجيل.





    لا تختلف محلة المصيطبة عن بقية أحياء بيروت، والأخيرة لا تختلف عن القاهرة وتونس والجزائر وغيرها من العواصم العربية. لكنّ المقاهي التي تحدثنا عنها يغلب عليها الطابع الشعبي إلى هذا الحد أو ذاك، فالمقهى هذا تستطيع أن تحصل فيه على نارجيلة مع فنجان قهوة وزجاجة مياه بمبلغ لا يتجاوز ستة آلاف ليرة لبنانية (4 دولارات أميركية)، وهو سعر لا يقارن بما يمكن أن تدفعه في مقاهي الروشة والحمراء (في بيروت) أو الأحياء الراقية المماثلة في المدن العربية.

    إذاً، هناك أكثر من طبقة تدفع كلفة "قتل الوقت"، وبينما الكلفة في المناطق الشعبية أقل مما هي عليه في المصيطبة، أما في المناطق السياحية فهي أكثر بثلاثة أو أربعة أضعاف ما هي عليه، وكلّ طبقة تختار الوسيلة الملائمة لمواردها الاقتصادية.

    (باحث وأكاديمي)





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مقاهي "قتل الوقت"     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    خبير أممي: إيران الأولى عالميا في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 05:40 PM
    "الانتقالي" يعتقل عددا من قوات الحماية الرئاسية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 05:40 PM
    تعرف على طرق التخلص من إدمان الهواتف المحمولة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 05:40 PM
    عن الهروب من الذات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 05:40 PM
    عندما حوّلوا صدام حسين إلى رمز صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 05:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]