أمراض صيفية تنتشر في تونس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أمراض صيفية تنتشر في تونس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th August 2019, 09:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أمراض صيفية تنتشر في تونس

    أنا : المستشار الصحفى




    تألمت أريج (10 أعوام) بسبب ألم في بطنها، إلى جانب غثيان وإسهال، ولم تتمكن هذه الطفلة التي تقطن في محافظة بنزرت شمال تونس من تناول شيء طوال يومين، فشهيتها للطعام انعدمت وباتت لا تكاد تشرب الماء. تؤكد والدتها منى لـ"العربي الجديد" أنّ هذه الأعراض أصابت بناتها الثلاث، إذ مرضت ابنتها الوسطى (8 أعوام) ثم الصغيرة (5 أعوام) لتصاب أريج بالأعراض نفسها، مشيرة إلى أنّه لولا المسارعة في نقلها إلى قسم الاستعجالي (الطوارئ) لكان الوضع كارثياً.

    الكثير من الأطفال بالإضافة إلى أهلهم أصيبوا مؤخراً بأعراض في الجهاز الهضمي، فالعديد من الأمراض انتشرت مؤخراً في تونس، بعدما أصابت أطفالاً وكباراً من الشمال إلى الجنوب، وهي أمراض تظهر خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب، ما جعل البعض يطلق عليها أمراض الصيف. بعضها يتسبب به ارتفاع درجات الحرارة، وبعضها جرثومي مرتبط بالغذاء والبيئة، إلى جانب أمراض أخرى مرتبطة بالتهاب القصبة الهوائية مع الاستعمال المفرط للمكيفات.





    تؤكد طبيبة الأطفال، بمحافظة قفصة، وسط غرب تونس، ألفة الغانمي لـ"العربي الجديد" أنّ فيروس التهاب الجهاز الهضمي انتشر في الآونة الأخيرة، إذ وصلت إليهم حالات عديدة، وذلك لتغير الطقس وارتفاع درجات الحرارة، مبينة أنّ هذا الفيروس معدٍ وينتقل عن طريق اللمس والهواء. توضح الغانمي أنّ من الأعراض التي يسببها الفيروس الإسهال والتقيؤ، وتستمر الأعراض ما بين ثلاثة أيام وخمسة، مشيرة إلى أنّ من الأسباب الأخرى لالتهاب الجهاز الهضمي التسمّم الغذائي بسبب عدم احترام سلسلة التبريد وشروط الوقاية. تلفت إلى أنّ هناك بعض الأمراض تنتشر في الشتاء مثل انسداد حلق وأنف الطفل، وصعوبة التنفس، وأخرى تنتشر في الصيف مثل التهاب الجهاز الهضمي والتهاب الحلق. تتابع أنّه لا بدّ من المسارعة إلى العلاج لتجنّب حالات الجفاف ونقص الماء في الجسم، ولا بدّ من الرضاعة الطبيعية للرضّع لأنّها تحميهم وتشكل عنصر وقاية من العديد من الأمراض الأخرى، مشيرة إلى أنّ المناعة لدى الأطفال تختلف بحسب العمر، فكلما كبروا سنة أصبح في إمكانهم مقاومة الأمراض أكثر، لذلك يجب منحهم الأدوية المناسبة وإبعادهم عن مصادر العدوى، خصوصاً الأطفال المرضى.

    بدوره، يقول طبيب الأطفال، وليد سلامة، إنّ الفيروس الأكثر انتشاراً في هذه الفترة هو التهاب الجهاز الهضمي الذي يسبب الإسهال والتقيؤ، وقد يرافقه ارتفاع في حرارة الجسم. يضيف لـ"العربي الجديد" أنّ الفيروس معدٍ ويصيب الأطفال والمحيطين بهم، إذ سرعان ما ينتقل من شخص إلى آخر. يتابع أنّ استمرار الأعراض لأكثر من أسبوع قد يشكّل خطورة على الطفل ويؤدي إلى فقدان الجسم السوائل وبالتالي يجب المسارعة بالعلاج وتعويض الأملاح التي يفقدها الجسم، خصوصاً مع التقيؤ والإسهال، للوقاية من الجفاف. ويشير إلى أنّ بعض الحالات تستوجب نقل الأطفال إلى المستشفى، لعلاجهم وإبقائهم تحت المراقبة الطبية والمتابعة ووصف العلاج المناسب لهم. يشدد على ضرورة مراعاة شروط النظافة وغسل الأيدي وتنظيف المكان لتجنب العدوى ومنع انتشار المرض.

    يلفت سلامة إلى أنّ من أمراض الصيف الأخرى التهاب الحلق بسبب الاستعمال المكثف للمكيفات والتهاب الأذنين لدى البعض بعد السباحة في البحر، مؤكداً أنّ هناك بعض حالات الحصبة، والتهاب الغدة النكافية أو ما يعرف بـ"البوغبة"، والتسمم الغذائي، وضربات الشمس، إذ يسبح البعض في أوقات الذروة، لكنّ الحالات في تقلص لأنّ هناك وعياً متزايداً من الأهل بضرورة تفادي السباحة في الفترات التي تشكل فيها درجات الحرارة خطراً على صحتهم، لافتاً إلى أنّ الكثير من الآباء يستخدمون كريمات الوقاية والقبعات ويحاولون تفادي أخطار الشمس وأضرارها السلبية على الجلد، خصوصاً بالنسبة لأطفالهم. ويشير في المقابل إلى أنّ العديد من الأمراض المرتبطة بالشتاء تتقلص كثيراً صيفاً مثل السعال والإنفلونزا.





    وكانت وزارة الصحة قد دعت مرتادي الشواطئ إلى تفادي السباحة في أوقات ذروة الحرارة من الساعة 11 ظهراً إلى الرابعة عصراً، داعية في بيان لها عموم المواطنين، خصوصاً المسنين والأطفال والنساء الحوامل، إلى الحرص على المشي في الظلّ مع اعتمار قبعات عريضة وارتداء ملابس قطنية فضفاضة غير داكنة. كذلك، أوصت بحماية العينين بالنظارات الشمسية، والحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن لتر ونصف يومياً من دون انتظار الشعور بالعطش، مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات والمشروبات الغازية والعصائر الصناعية.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أمراض صيفية تنتشر في تونس     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    طريق يكشف تفاقم الفساد في السودان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 04:32 PM
    قفزة بمستوى دخل الكويتي إلى 6 آلاف دولار شهرياً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 04:32 PM
    إيران تحشد دعماً أوروبياً للحوثيين وتجمع الطرفين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 04:32 PM
    شهادة ضابط بقضية "ولاية سيناء": المتهمون لم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 04:32 PM
    بعد ارتفاع أسهمه.. حارس ليفربول يرتكب خطأ كارثياً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 04:32 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]