أجواء عيد الأضحى تتحدى الأوجاع في الشمال السوري - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أجواء عيد الأضحى تتحدى الأوجاع في الشمال السوري


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th August 2019, 09:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أجواء عيد الأضحى تتحدى الأوجاع في الشمال السوري

    أنا : المستشار الصحفى





    لا يكاد يخلو منزل في الشمال السوري من شهيد أو معتقل أو مصاب، ولا تكاد بلدة أو قرية تخلو من الدمار والنازحين، ومع ذلك لا تزال للعيد بهجته وللفرح مكانه في القلوب. وما إن بدأت تكبيرات عيد الأضحى، صباح الأحد، حتى بدأ سكان البلدات والقرى هناك طقوس العيد والعادات التي نشأوا عليها، غير مبالين بالقصف والدمار والمعارك الضارية التي تدور رحاها على تخوم ريف إدلب الجنوبي.

    ورغم المعاناة والأوجاع، فإنّ ما شهده أهالي الشمال السوري لم يثنهم عن ذبح الأضاحي وزيارة الأقارب، فيما يلعب الأطفال في الحدائق والمنتزهات، تزامناً مع افتتاح المحال التجارية التي تعج بزوارها لشراء ما يحتاجونه للمناسبة المنتظرة.

    ومع أنّ أجواء العيد تستثني مخيمات النازحين على الشريط الحدودي مع تركيا، والمناطق التي نزح سكانها عنها وتتعرض للقصف وتدور فيها المعارك في كل من ريف حماة الشمالي والغربي ومحيط ريف إدلب الجنوبي، إلا أنّ أجواءً اعتيادية تجد مكاناً لها في العديد من البلدات في ريف إدلب الشمالي والغربي، مثل بلدات: الدانا وسرمدا وسلقين وكفرتخاريم وحارم وأريحا ودركوش وغيرها الكثير.

    وتستضيف تلك القرى والبلدات آلاف النازحين، منذ بداية شهر أيار/ مايو 2019، من مناطق التصعيد في ريف حماة وإدلب، الذين عايشوا بدورهم أجواء عيد الأضحى هذا العام. إذ عجت الأسواق في عدة مناطق مثل الدانا وسرمدا وأريحا بالمحتفلين بالعيد، وخرج الأطفال مبتهجين بقدوم العيد وبدأت زيارات الأقارب والأصدقاء والتجمعات العائلية، في صورة تعبر عن الصمود، والمحاولة قدر الإمكان للعضّ على الآلام وحبس الدموع.

    أجواء الأضحى في الشمال السوري (عارف وتد/ فرانس برس)

    أبو عبيدة، أحد المهجرين من مدينة حمص وسط سورية، يقطن الآن مع عائلته في مدينة إدلب، ويملك محلاً تجارياً فيها. يتحدّث لـ"العربي الجديد" عن أجواء العيد في إدلب، وكيف أن الأهالي يحاولون التغلب على أحزانهم ومواجعهم، قائلاً: "نشهد هنا أجواء عيد اعتيادية وفرحة تعم الناس، ومن الواجب علينا نحن كأصحاب محلات تجارية المساهمة قدر الإمكان بإدخال الفرحة والبهجة إلى قلوبهم".



    وأضاف "على الرغم من كل ما حدث من قصف ودمار وقتل، إلا أنّ الأهالي يحاولون التغلّب على ذلك والاستمتاع بفرحة عيد الأضحى، كما أننا نلاحظ فرقاً كبيراً في مدى الارتياح لدى المدنيين بين عيد الفطر الفائت وعيد الأضحى اليوم، فعيد الفطر كانت له مساحة أكبر من السرور والفرح في قلوب المدنيين، ونتمنى أن يعم السلام ونتخلص من هذه الأحداث الدامية، ونعود إلى مناطقنا بخير وأمان".

    الأطفال يحتفلون بالعيد على طريقتهم بالشمال السوري (عارف وتد/ فرانس برس)

    أما عماد برو، من قرية مريمين الواقعة في ريف إدلب الغربي، ويعمل سائق ميكروباص يجوب يومياً عدة بلدات في الشمال السوري، فيصف، لـ"العربي الجديد"، أجواء عيد الأضحى في البلدات الحدودية، بالقول: "انطلقت صبيحة اليوم باتجاه بلدة الدانا في ريف إدلب الشمالي، كانت أجواء العيد عامرة في شوارعها والأطفال منتشرين في الحدائق العامة يلعبون، والأسواق تعج بالزوار وجميع المحلات التجارية مفتوحة، وهناك محال تبيع شتى أنواع المأكولات".

    الناس يصنعون الأمل وسط الأحزان في ريف إدلب الشمالي (محمد سعيد/ الأناضول)

    وتابع "نستطيع القول إنّ عيد الأضحى جيد هذا العام، مقارنة بحجم المعاناة التي يعيشها المدنيون في الشمال السوري، بعد موجات النزوح التي خلّفت اكتظاظاً كبيراً بالسكان".

    وشهدت بلدة دركوش في ريف إدلب الغربي حركة نشطة لعشرات العائلات، نحو منطقة "عين الزرقا" للاستجمام فيها والتمتع بمناظر الطبيعة، بينما شهدت أسواق البلدة حركة تجارية مع إقبال الزبائن على شراء ما يحتاجون إليه، فيما غصّت الحدائق العامة ومدن الألعاب في البلدة بأعداد كبيرة من الأطفال.

    وتزامنت كل هذه الأجواء مع معارك وقصف جوي وبري في كل من ريف حماة وإدلب، وسط تقدّم قوات النظام السوري على بلدة الهبيط في ريف إدلب الجنوبي، غير أنّ كل ذلك لم يثنِ السكان في البلدات الشمالية عن قضاء عيدهم بطريقة اعتيادية.











    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    طريق يكشف تفاقم الفساد في السودان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 04:32 PM
    قفزة بمستوى دخل الكويتي إلى 6 آلاف دولار شهرياً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 04:32 PM
    إيران تحشد دعماً أوروبياً للحوثيين وتجمع الطرفين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 04:32 PM
    شهادة ضابط بقضية "ولاية سيناء": المتهمون لم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 04:32 PM
    بعد ارتفاع أسهمه.. حارس ليفربول يرتكب خطأ كارثياً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 04:32 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]