محللون يقرأون انتقاد نائب هادي للرياض بسبب انقلاب عدن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    محللون يقرأون انتقاد نائب هادي للرياض بسبب انقلاب عدن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th August 2019, 06:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb محللون يقرأون انتقاد نائب هادي للرياض بسبب انقلاب عدن

    أنا : المستشار الصحفى





    أثار تصريح نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية في الحكومة المعترف بها في اليمن، أحمد الميسري، عبر تسجيل مصور، بث الأحد، بعد يوم من انقلاب نفذته قوات انفصالية وموالية للإمارات، تساؤلات عدة حول دلالات ما ورد في التصريح، والدور السعودي في بما حصل ضد "الشرعية".

    وكان الوزير الميسري، قد قال إن السعودية صمتت على ما جرى لنا لمدة أربعة أيام في عدن، معتبرا أن صمت الرئاسة اليمنية على ما جرى في عدن، كان "مريبا ولم يكن موفقا".




    اقرأ أيضا: وزير داخلية اليمن: الرياض ذبحتنا وصمت الرئاسة مريب (شاهد)



    وأكد وزير الداخلية اليمني، مشاركة الإمارات في انقلاب عدن من خلال " 400 عربة إماراتية شاركت في المعركة.. ونحن قاتلناهم بأسلحتنا البدائية".

    "تواطؤ سعودي"

    وفي السياق ذاته، قال الكاتب والمحلل السياسي، أحمد الزرقة، إن "تصريح المسيري إدانة واضحة للرئيس هادي والسعودية، وهو قال ما حدث بالضبط".

    وتابع حديثه الخاص لـ"عربي21" بأن "السعودية كانت متواطئة تماما مع الإمارات والانتقالي".

    وأكد المحلل السياسي اليمني أن بيان التحالف جاء "لامتصاص غضب الشارع والحكومة ومراضاة لهادي لا أكثر وكجرعة تخديرية".

    وشدد على أن "ما أعقب صدور البيان، دعوة الانتقالي للرياض لإجراء حوار مع الشرعية وهذا يعد اعترافا بالانقلاب وشرعنته".

    "شرعنة للانقلاب"

    من جهته، قال رئيس مركز الجزيرة العربية للدراسات السابق، أنور الخضري، إن "الوزير الميسري وضع النقاط على الحروف، كاشفا ما جرى من عدوان مبطن وتآمر قذر للانقلاب على الشرعية في عدن".

    وأضاف في حديث خاص لـ"عربي21" أن وزير الداخلية اليمني "تحدث بكل شفافية وشجاعة، عن الدور الذي لعبه التحالف بشكل عام، والإمارات خصوصا، التي وجهت طعنة غادرة للجيش وقادته الذين تصدوا للوجود الإيراني في اليمن كحاجز صد عن دول الخليج".

    وبحسب الخضري، فإن "صمت السعودية كان بهدف مراقبة ردود الأفعال اليمنية بشأن التمرد الذي جرى والانقلاب الذي تولى كبره المجلس الانتقالي الجنوبي".



    وأشار إلى أن ردة الفعل الشعبية والسياسية، إزاء ما جرى في عدن، "دفع المملكة لمحاولة تدارك ما حدث، بهدف امتصاص الصدمة، وشرعنة الانقلاب بصيغة دبلوماسية"، موضحا أن "التهديد بالقصف الذي تم في عدن على الانقلابين من قيل ذر الرماد في العيون".

    وذكر الباحث السياسي اليمني أن السعودية بهذا الشكل "تحرق أوراقها في اليمن مع الجميع وتعرض علاقاتها مع اليمنيين للقطيعة، بل ربما العدوان إذا ظلت منقادة لنهج أبوظبي وسياسة الانتحار"ن وفق تعبيره.

    "تنسيق سعودي إماراتي"

    من جانبه، رأى الصحفي والباحث السياسي، كمال السلامي، أن ما كشفه الوزير الميسري في تسجيله، "أماط اللثام عن حقيقة تجاهل مؤسسة الرئاسة، والمملكة، التي تقود التحالف العربي في اليمن".

    وأضاف في حديثه لـ"عربي21" أن "الرئيس هادي حتى الآن لم يصدر عنه أي موقف، إنه الوحيد الذي بيده قرار استبعاد هذا الطرف أو ذاك، وتحديد الطرف المتمرد والداعم للتمرد، لكنه لم يقل شيئا، وكأن هناك من قام بالحيلولة دون صدور أي موقف منه، في إطار خطة احتواء ذكية لتبعات الموقف".



    وأكد أن ملامح التحرك السعودي الأخير من خلال دعوته المجلس الانتقالي للاجتماع في جدة، ربما يشير إلى أن هناك "خارطة سلام، شبيه بـ"اتفاق سلم وشراكة"، الذي أقروه وأيدوه في صنعاء عقب انقلاب الحوثيين في أيلول/ سبتمبر 2014".



    اقرأ أيضا: "الانتقالي" الجنوبي اليمني: مستعدون للعمل مع السعودية

    ووفق للسلامي، فإن ما حدث في عدن، وضع كل شيء قام به التحالف العربي بقيادة الرياض على المحك، كما أنه جعل من كل الإنجازات التي تم تحقيقها على الأرض، طيلة السنوات الخمس، كأنها لم تكن.

    وقال: "على الرغم من التصريحات الصادرة عن مصدر في التحالف، وعن مسؤولين سعوديين، كانت قوية، وواضحة إلى حدٍ ما، إلا أنها جاءت متأخرة جدا، وكأنها مجرد إعلان إخلاء طرف ورفع الحرج".

    وأشار إلى أن المجلس الانتقالي، فرض واقعا جديدا كليا، "وصار القطب الأقوى على الأرض جنوبا، إن لم يكن الطرف الوحيد، كما أن الحوثي هو الطرف الأقوى شمالا".

    وأكد أن الاتهامات الصريحة والقوية لدولة الإمارات، من مسؤولين حكوميين بالوقوف وراء تحرك المجلس الانتقالي في عدن "ضاعفت من مأزق المملكة، كون الأولى شريك أساس وهي التي تمسك بزمام الوضع في الجنوب".

    واعتبر الصحفي اليمني أن تحرك السعودية كان "متأخرا"، لكن ثمة أنباء متواترة أن الرياض كان لها دور أيضا في إقناع الجانب الحكومي بإخلاء مواقعه وتسليمها، وفق قوله.



    وقال: "لا ندري ما هي دوافع ذلك"، متسائلا : "هل هو الحرص على عدم سفك مزيد من الدماء، أم أنها تأتي في سياق رؤية سعودية مشتركة مع أبوظبي يجري تنفيذها".

    ولفت إلى أن "أي اعتقاد بعدم وجود تنسيق بين أبو ظبي والرياض قاصر وفي غير محله، كما أن تصريحات المسؤولين الإماراتيين، تؤكد أن ابو ظبي نسقت مع الرياض في كل الخطوات الأخيرة التي اتخذتها".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ظريف: لسنا مهتمين بحوار مع الولايات المتحدة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th August 2019 03:51 PM
    ناشطون: هل تعتبر أبو ظبي حقل "الشيبة" السعودي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th August 2019 03:51 PM
    هذه أبرز المذابح المنسية في عهد "انقلاب مصر"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th August 2019 03:51 PM
    تكوين أول فريق كروي للأقزام في مصر (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th August 2019 03:51 PM
    تونس: شباب يتحررون من التقاليد ويتزوجون في الطبيعة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 19th August 2019 03:31 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]