"المكان والعمارة": عبر معارف متنوّعة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "المكان والعمارة": عبر معارف متنوّعة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th August 2019, 11:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "المكان والعمارة": عبر معارف متنوّعة

    أنا : المستشار الصحفى





    تعكس دراسة التخطيط الحضري لمعظم المدن العربية في العصر الحديث اضطراباً كبيراً في العلاقة مع المكان، حيث التوسّع العشوائي الذي يصبح الإنسان فيه عبئاً أو إضافة مشوّهة في مناطق سكناه، أو في عدم القدرة على تشكيل علاقة متصالحة مع التراث المعماري الممتدّ لمئات السنين.

    "المكان والعمارة" عنوان الكتاب الصادر حديثاً عن "وكالة الصحافة العربية – ناشرون" للباحث والمعمار العراقي علي ثويني، الذي يتضمّن دراسة نظرية تتقاطع مع معارف متنوّعة في الفلسفة والرياضيات وعلم النفس والجغرافيا والاقتصاد والأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع.

    يشير المؤلّف في المقدمة إلى أن "العقلية الرعوية مكثت غالبة في الثقافة العربية عموماً، واخترقت الوسط الاجتماعي الحضري والفلاحي، وهذا ما أشار إليه ابن خلدون قبل سبعة قرون، وعلي الوردي قبل نصف قرن، ووضعا تأويلات لآليات حركة التاريخ والمجتمع".

    يضيف "تلك العقلية غير عابئة بالمكان، والسبب يعود إلى مبرر معاشي في البيئة العربية التي تتاخم البادية فيها المدينة والقرية، وتبتزها حتى تنقاد لها على مبدأ (الضحية التي تتقمصها روح الجلاد)؛ فالاستقرار يكبل البدوي ويحرمه من الترحال، بما يضمن له البقاء خلال بحثه الدائب وراء الماء والكلأ. وهنا يكمن سر التناشز الاجتماعي في ثقافتنا بين بدوي كاره وعابر وغير عابئ بالأمكنة، وبين تحضر متصاعد الوتيرة والمواءمة والحاجة والغلبة".

    ويوضح أنه "مازال مفهوما الزمان/ المكان مدغمين في وعينا، ولم نصل إلى ردم فجوة بينهما"، مستشهداً بتجربة المعماري محمد صالح مكية (1914- 2015) حين أسّس كلية العَمارة في "جامعة بغداد" عام 1959، وأصر على أن يكون ضمن منهاجها درس الجغرافيا، لأن طلابها المؤهلين بأعلى نتائج وردوا من الفرع العلمي، الذي لم يدرّس الجغرافيا؛ فكيف يمكن أن يكون معمار ولا يعي خواص وحيثيات المكان كالموقع والاتجاهات والمساحة والأبعاد والبيئات.

    يتناول ثويني مفاهيم عدة منها الفلسفة والعمران والعَمارة والمجتمع والنفس والبيئة والتراث والثقافة وسطوة الروح والمقدس، مع الوعي والإقرار بموقع المكان المركزي في الذاكرة التراثية، كونه يشكل بؤرة إنتاج الصور، والرموز التي تكيف سلوك الأفراد، وترسم ملامح استجاباتهم اللاحقة لانثيالات الذاكرة، فيتجلى الحنين اليه واستذكاره، متخطيا كل معطيات الراهن. وقد طرقنا شقي الهواجس المادية والروحية لطبيعة المكان المتماهية مع العَمارة التي تمثل أسمى سمات تلك العلاقة المخترقة لمجمل المنتج الإبداعي الإنساني.

    يتضمّن الكتاب أربعة فصول، الأول "الزمان المكاني" في ثلاثة أقسام فرعية هي "المكان الاعتباري والفلسفي" و"المكان الحضري والتراث" و"المكان الحضري والمعماري"، والثاني بعنوان "المكان والروح" بثلاث أقسام فرعية ايضاً هي "عاطفة المكان" و"قدسية المكان" ثم "إعمار المكان في الإسلام"، والثالث بعنوان "المكان والوعي"، والرابع بعنوان "المكان الموروث".









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "المكان والعمارة": عبر معارف متنوّعة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الفصائل الفلسطينية تعلن إفشال مؤتمر للسفارة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th August 2019 04:40 PM
    ميسي على رأس قائمة "فيفا" لجائزة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th August 2019 04:40 PM
    "زلاتان إبراهيموفيتش المصري" يقترب من لاتسيو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th August 2019 04:40 PM
    أسطورة ميلان: متشوق لرؤية بناصر في الملعب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th August 2019 04:40 PM
    الداخلية الألمانية تدرس ترحيل لاجئين سوريين بعد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th August 2019 04:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]