الجزائر: مخاوف من كساد محصول الطماطم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الجزائر: مخاوف من كساد محصول الطماطم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th August 2019, 11:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الجزائر: مخاوف من كساد محصول الطماطم

    أنا : المستشار الصحفى





    تحولت فرحة المزارع محمود جيلالي، المنحدر من محافظة "باتنة" 560 كلم شرقي العاصمة الجزائرية، بوفرة محصول الطماطم، إلى كابوس يؤرقه، بعدما تعدى سقف ما كان ينتظره المزارع، حيث فاق محصوله من الطماطم لهذه السنة 300 طن، اضطر إلى توجيه نصفها في شاحنات نحو المصانع المنتجة للمواد الغذائية، ووضع النصف الثاني من المحصول في غرف تبريد خاصة إلى حين إيجاد زبون لها.

    وأكد المزارع الجزائري لـ "العربي الجديد" أن "إيجار غرف التبريد يصل إلى 200 ألف دينار (1500 دولار)، وهو مبلغ بالكاد نربحه في الهكتار الواحد".
    حال المزارع المنحدر من منطقة "الأوراس" المشهورة بأراضيها الخصبة، كحال العشرات من المزارعين الناشطين في المحافظات الشرقية من الجزائر، التي تعيش "أزمة وفرة إنتاج الطماطم" التي دفعت بالمزارعين إلى القلق على هذه النعمة التي تحولت إلى نقمة، باتت تهدد موسمهم بالخسارة، خاصة أن مدة صلاحية "الطماطم" لا تطول كثيرا مقارنة مع الأصناف الأخرى، بالإضافة إلى غلاء أسعار البذور.

    وحسب الأمين العام للاتحاد العام للمزارعين الجزائريين محمد عليوي فإن "الجزائر تواجه أزمة وفرة إنتاج الطماطم، المشابهة لسيناريو 2015 و2017، الذي انتهى بتدخل الحكومة التي اشترت المحاصيل، وللأسف لم نستخلص الدروس".
    وحسب نفس المتحدث لـ"العربي الجديد" فإن " إنتاج الطماطم بلغ في الهكتار الواحد بين 850 و900 قنطار مقابل معدل موسمي لا يتعدى 600 قنطار للهكتار الواحد".


    ويتوقع عليوي أن يصل الإنتاج الكلي للموسم إلى ما يفوق 11 مليون قنطار في موسم جني وتحويل الطماطم لهذه السنة والذي يدوم 35 يوما.
    وأمام هذه المعطيات، أضخت مصانع تحويل الطماطم الملاذ الأخير للمزارعين من أجل إنقاذ موسمهم من شبح "السنة الكارثية".

    وبعد مارثون من المفاوضات، توصل المزارعون والمنتجون إلى اتفاق يحفظ حقوق الطرفين، يتم من خلاله تحديد السعر المرجعي للتسويق بـ 20 دينارا (0.18 دولار)، مع الاستفادة من دعم الدولة المقدر بـ 1.5 دينار للكيلوغرام الواحد للمحول ودينارين للكيلوغرام للمنتج.
    ويؤكد المسؤول التجاري في إحدى شركات صلصة الطماطم، عمر بسباس، أن العرض بات يفوق بكثير الطلب ويتجاوز حتى طاقات تخزين الشركة.

    وأضاف نفس المتحدث لـ "العربي الجديد" أن هناك من المزارعين "من يمكث 4 أيام في الطابور لكي يبيع محصوله، وهناك من يضطر إلى شراء الأماكن، فعلا الأمر مؤسف، لكن هذه هي قواعد اللعبة".
    وكان اتحاد المزارعين قد اقترح على الحكومة المؤقتة، التدخل لتصدير فائض المحاصيل من الطماطم، إلا أن رئيس جمعية المصدرين الجزائريين ناصر باي يستبعد أن "يكون التصدير حلا ممكنا في الوقت الراهن، وذلك لعدم توفر الجزائر على آليات تساعد على ذلك بداية من النقل المُكلف، بالإضافة إلى البيروقراطية التي تجمد طلبات التصدير".








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الجزائر: مخاوف من كساد محصول الطماطم     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ظريف: لسنا مهتمين بحوار مع الولايات المتحدة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th August 2019 03:51 PM
    ناشطون: هل تعتبر أبو ظبي حقل "الشيبة" السعودي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th August 2019 03:51 PM
    هذه أبرز المذابح المنسية في عهد "انقلاب مصر"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th August 2019 03:51 PM
    تكوين أول فريق كروي للأقزام في مصر (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th August 2019 03:51 PM
    تونس: شباب يتحررون من التقاليد ويتزوجون في الطبيعة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 19th August 2019 03:31 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]