تراجع مخصصات دعم غاز الطهو في المغرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تراجع مخصصات دعم غاز الطهو في المغرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th August 2019, 01:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تراجع مخصصات دعم غاز الطهو في المغرب

    أنا : المستشار الصحفى





    تراجعت مبالغ الدعم التي يخصصها المغرب لأسطوانة غاز الطهو، بعد انخفاض أسعار الغاز في السوق الدولية في العام الحالي، في سياق تستعد فيه المملكة لخفض مخصصات دعم الغاز والسكر عبر وضع نظام لاستهداف الفئات الفقيرة، بعد تحرير سعر السولار والبنزين.
    وبلغت قيمة الملفات المودعة لدى صندوق المقاصة الحكومي الخاصة بالغاز، والتي تمت مراقبتها وتصفيتها، 551 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري، بانخفاض بنسبة 7 في المائة، مقارنة بالمبلغ المسجل في نهاية يونيو/ حزيران 2018، فيما وصلت تلك الخاصة بالسكر إلى 182 مليون دولار.

    واستفاد المغرب في العام الحالي من تقليص مخصصات الدعم منذ بداية العام الحالي، بعد انخفاض سعر الغاز في السوق الدولية بحوالي 31 في المائة في يوليو/ تموز الماضي، مقارنة بسعره في الفترة نفسها من العام الماضي، حيث وصل إلى 373 دولارا للطن الواحد في الشهر الماضي.
    ووصل متوسط سعر الغاز في السوق الدولية إلى 383 دولارا للطن في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقفز إلى 513 دولارا للطن في مارس/ آذار الماضي، قبل أن ينخفض إلى 373 دولارا في يوليو/ تموز الماضي.

    وانعكس انخفاض السعر دوليا، على الدعم الذي خصص لغاز الطهو، حيث إن الأسطوانة من فئة 12 كلغ، التي يصل سعرها إلى 4 دولارات، بلغ الدعم الخاص بها إلى غاية أغسطس/ آب 4.86 دولارات، مقابل 5.93 دولارات في الفترة نفسها من العام الماضي، بينما انخفض الدعم المخصص للأسطوانة من فئة 3 كلغ من 1.54 دولار إلى 1.30 دولار.
    ويستفيد غاز الطهو من أكثر من 70 في المائة من إجمالي الدعم، الذي يوفره صندوق المقاصة الحكومي، حسب البيانات الرسمية، ما يطرح مسألة تأثير رفع ذلك الدعم على الأسعار في المستقبل، على اعتبار أن الحكومة تتريث قبل اتخاذ ذلك القرار.


    وكان صندوق النقد الدولي، أوصى المغرب، بوضع نظام السجل الاجتماعي الموحد، من أجل استهداف الفئات الفقيرة بالدعم، قبل المضي في تحرير أسعار السلع التي تحظى بالدعم عبر صندوق المقاصة، فيما تؤكد الحكومة على أنها ستشرع في تفعيل نظام السجل الاجتماعي قبل نهاية العام الحالي.
    ويعتبر محمد الرهج، الخبير في المالية العمومية، في حديث لـ"العربي الجديد" أنه دون تحسين القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة، سيكون لتحرير سعر غاز الطهو، آثار سلبية، مؤكدا أنه يفترض أن يواكب أي قرار له علاقة برفع الدعم عن غاز الطهو، رؤية اجتماعية وعدم الاقتصار على الهواجس المحاسبية التي ترنو إلى خفض عجز الموازنة.

    ويستحضر المراقبون الطريقة التي تمت بها عملية تحرير سعر السولار والبنزين، حيث لم تتخذ تدابير من أجل حماية المستهلكين.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تراجع مخصصات دعم غاز الطهو في المغرب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحوثي يقصف نجران بصاروخ.. ويتحدث عن عشرات القتلى أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 11:30 AM
    خُرافة "تغيير الطبق اليومي لإنقاذ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 11:20 AM
    على قيد الذاكرة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 11:20 AM
    "ست بميت راجل" صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 11:20 AM
    كيس قمامة للجميع! صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 11:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]