اتجاه نحو رقمنة التحويلات المالية الكبرى في تونس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    اتجاه نحو رقمنة التحويلات المالية الكبرى في تونس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th August 2019, 03:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new اتجاه نحو رقمنة التحويلات المالية الكبرى في تونس

    أنا : المستشار الصحفى




    يتجه البنك المركزي التونسي نحو الرقمنة الشاملة لمنظومة تحويل المبالغ المالية الكبرى بداية من العام المقبل، في إطار خطة بدأها منذ ثلاث سنوات لخفض منسوب المخاطر في هذه التحويلات، وتسهيل هذا الصنف من العمليات المالية.

    ورجح البنك المركزي، وفق ما تضمنه في تقريره السنوي حول الأوضاع الاقتصادية والمالية في تونس، أن تدخل المنظومة الجديدة لتحويل المبالغ الكبرى في طور التنفيذ بحلول سنة 2020، خاصة بعد أن شرع البنك حالياً في مرحلة الاختبارات التطبيقية للحلول الحديثة في وقت تمت خلال 2018 حوالي 198 ألف عملية تحويل بمبلغ 3,2 مليارات دينار (نحو مليار دولار).

    وأطلق البنك المركزي التونسي، نظام تحويل المبالغ الضخمة عام 2006، لإنجاز تسويات آمنة خاصة في التحويلات ما بين البنوك والأفراد وعمليات السوق النقدية وغيرها. وتمثل التحويلات المالية الضخمة في السنوات الأخيرة مصدر "إزعاج" للمصارف والمؤسسات المالية، بسبب ما يفرضه البنك المركزي من عمليات تدقيق مشددة في إطار خطة مكافحة غسيل الأموال.



    في فبراير/شباط 2018، صنف الاتحاد الأوروبي تونس ضمن الدول ذات المخاطر العالية المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، كما صنّفت مجموعة العمل المالي تونس ضمن القائمة السوداء للدول الأكثر عرضة لمخاطر تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

    ويعد تطوير منظومة التحويلات المالية الضخمة، مطلباً للمصارف بسبب الصعوبات التي تواجهها المؤسسات المالية في إدارة هذه التحويلات، بحسب الخبير المالي طلال عياد، والذي قال في تصريح لـ"العربي الجديد" إن إدراج تونس ضمن قائمة بلدان مخاطر غسل الأموال يفرض على السلطات المالية تطوير كل أجهزة التحويل وفقا للمواصفات العالمية، بما يساعد على توفير حماية للتحويلات، وإزالة العراقيل التي تحول دون تدفقها بالشكل الكافي ولا سيما منها تحويلات المغتربين.

    ويزيد التضييق الذي تفرضه مصارف تونسية على تحويلات العاملين في الخارج من تذمر المغتربين، الذين رفعوا شكواهم للبرلمان مطالبين بالتدخل من أجل تأمين حرية أكثر في حركة أموالهم بين دول المهجر وبلدهم الأم.
    واعتبر عضو البرلمان ماهر مذيوب أن استمرار صعوبات التحويل والتصرف في المدخرات التي يواجهها التونسيون المقيمون خارج بلدهم ينم عن تقصير من السلطات المالية. وشرح مذيوب، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن البرلمان يسعى إلى حلحلة هذه الأزمة، وسبق أن رفع شكاوى لمحافظ البنك المركزي ومعاونيه ووزير المالية بشأن هذا الملف، غير أن الوضع لم يختلف هذا العام عن الأعوام الماضية.



    وأشار إلى أن الأزمة متواصلة منذ سنوات، وزادت تعقيدا مع تشديد لجنة التحاليل المالية في المركزي التونسي على التحويلات الأجنبية في إطار تتبع الأموال المشبوهة.
    وأضاف أن المصارف لا تسمح للمغتربين عند عودتهم إلى تونس بسحب أكثر من 5 آلاف دينار (حوالي 1750 دولارا)، كما تطلب منهم إمهالاً للتثبت من التحويلات بالرغم من أن غالبيتها تتم عبر صرافات وشركات معتمدة، مؤكداً أن هذا الصنف من الصعوبات يواجه بشكل خاص المغتربين في دول مجلس التعاون الخليجي.

    ويخطط البنك المركزي التونسي، في إطار خطة عمله للسنوات المقبلة، لتطوير موقع إلكتروني لإدارة قاعدة بيانات الشركات العاملة في مجال التقنيات المالية ووضع اللمسات الأخيرة لكراس الشروط لرقمنة عملياته الداخلية إلى جانب الاستعداد لإرساء الصندوق الرقابي التنظيمي.

    وأوكل القانون الجديد للبنك المركزي الذي أقره برلمان تونس في إبريل/ نيسان 2016 مھمة الإشراف على ضمان استقرار أنظمة الدفع وصلابتھا ونجاعتھا فضلاً على سلامة وسائل الدفع، والإشراف عليها وكذلك على أنظمة تسو?ة وتسل?م الأوراق المال?ة.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إيكونومست: لماذا يؤجج السياسيون مشاعر العداء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:22 AM
    دراسة: قرص واحد يحميك من خطر نوبات القلب والسكتة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:22 AM
    بعد إصداره.. ننشر موعد بدء العمل بقانون التأمينات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:22 AM
    خبيران في زراعة الكبد والعمود الفقري بتأهيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:22 AM
    تتعدى 40 درجة.. الأرصاد تعلن تفاصيل موجة "أكثر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]