"مهنّا الدرّة.. موسيقار الفرشاة وفيلسوف اللون": سيرة التسعين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "مهنّا الدرّة.. موسيقار الفرشاة وفيلسوف اللون": سيرة التسعين


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th August 2019, 05:33 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "مهنّا الدرّة.. موسيقار الفرشاة وفيلسوف اللون": سيرة التسعين

    أنا : المستشار الصحفى





    يعدّ التشكيلي الأردني مهنّا الدرّة أحد الذين رسخّوا الفنون المعاصرة ممارسة وتعليماً في بلاده منذ خمسنيات القرن الماضي، وهو الذي تخرّج من "أكاديمية الفنون الجميلة" في روما عام 1955، وشارك مع مجايليه مثل رفيق اللحام وعلي الغول في تأسيس رابطة للتشكيليين عام 1977.

    كما أنشأ "دائرة الثقافة والفنون" عام 1972، والتي تحوّلت إلى وزارة للثقافة في العقد اللاحق، وساهم أيضاً مع عدد من زملائه في تأسيس "معهد تدريب للفنون" تابع للوزارة الذي كان له دوره الكبير في تخريج فنانين في وقت لم يكن يدرّس فيه الفن في الجامعات الأردنية.

    "مهنّا الدرّة.. موسيقار الفرشاة وفيلسوف اللون" عنوان الكتاب الذي سيصدر قريباً عن "هبة ناشرون وموزعون" في عمّان، للباحث والتشكيلي غازي انعيم في ثاني كتاب عن سلسلة "مكتبة الفنون التشكيلية"، حيث نُشر الإصدار الأول هذا العام بعنوان "رفيق اللحام.. رائد الفن الأردني المعاصر".

    تعود المقدمة إلى سيرة الفنان الذي ولد في العاصمة الأردنية عام 1938 لوالد من أصل لبنانيّ هاجر هرباً من بطش الفرنسيين، وبعد عامين اتجهت عائلته إلى مدينة الكرك، حيث عمل والده مديراً لمدرستها الثّانويّـة، ليغادرها وهو في السادسة من عمره وفيه ذاكرته البصرية الأولى تفاصيل قلعتها التي تعود إلى عهد المؤابيين.

    بعد ذلك ستشكّل عمّان ملاعب الصبا متجوّلاً قرب سيلها، والذي سيصفه لاحقاً بقوله "على الرّغم من كلّ شيءٍ، اتخذّت السّيل صديقاً لي، وقد لعب دوراً مركزيّاً في المراحل الأولى من حياتي ولغاية الآن؛ فما زلت أتذكّـر شفافية المكان، والأمواج الضّعيفة التي تتراقص كخيوط الفضّة، بانعكاساتها المختلفة، إذا ما سقط الضّوء عليها".

    رسم الدرّة لوحته الأولى في سن الثامنة، بحسب الكتاب، وهي تلخّص أحلامه الملوّنة وفق رؤيته التي تأمّلها وتأثّر بها أشدّ التّأثير: كوخ، مزارعين، طاحونة هواء، حيوانات مختلفة، والسّـماء الملبّـدة بالغيوم والفضاءات، ثم في استوديو الفنان الروسي، الذي أقام في الأردن، سيتعلّم ما بين عامي 1948 و1950 الأصول الكلاسيكيّة في الرّسم والتّلوين.

    يعود انعيم إلى عام 1959 بعد تخرّج الدرة من إيطاليا، حيث سيقيم معرضه الأول، الذي تضمّن رسومات تمثذل مشاهد من مدينة عمان امتزج فيها، العالم الدّاخليّ للفنّان، بالمكان، وعن طريق إعادة صياغة المكان، عبّر عن عالمه التّجريديّ الخاصّ، ولكنّ التّجريد لم يبلغ درجة مطلقة في بعده عن الواقع، ولم يتحرر كليّاً من الموجودات، لأنَّ الفاعليّة اللونيّة كان مصدرها بيوت عمان.

    يمرّ الكتاب عقد السيتينات الذي عمل فيه الدرة في السفارة الأردنية في روما، الني سيغلب عليه رسم الوجوه (البورتريه) التي اختزنتها ذاكرته من أيام الطّفولة واليفاعة، في الكرك وعمّان، وفي السبعينيات سيتناول موضوعات مختلفة مثل الرقص الشعبي الشركسي، وصولاً إلى مرحلة نهاية التسعينيات حيث لوحاته ستتحرّر من كلَ القيود.

    سيقدّم الدرة بعد تقاعده من العمل الدبلوماسي لعشرين عاماً، وفق الكتاب، مجموعة من المحاضرات التّـشكيليّة والأفلام التّوثيقيّة المتخصصة في دارة الفنون، كما عمل محاضراً غير متفرغٍ في كلية الفنون والتصميم في "الجامعة الأردنيّة".









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أصيبت بالسرطان قبل زفافها بثلاثة أشهر.. لكن فعلتها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 05:04 AM
    غوارديولا.. تمنى سحق برشلونة فضرب ريال مدريد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 05:04 AM
    حرائق غابات الأمازون تجتاح مساحات شاسعة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 05:04 AM
    "بر الأمان".. حمدوك يعلن هدفه الأساسي في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 05:04 AM
    راموس غاضبا: الحديث عن نيمار "قلة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 05:04 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]