رغم سجل النظام.. إقامة مؤتمر أممي حول التعذيب بالقاهرة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    رغم سجل النظام.. إقامة مؤتمر أممي حول التعذيب بالقاهرة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th August 2019, 01:53 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb رغم سجل النظام.. إقامة مؤتمر أممي حول التعذيب بالقاهرة

    أنا : المستشار الصحفى





    في خبر أثار غضب واستغراب عدد من الحقوقيين المصريين، تقيم منظمة الأمم المتحدة مؤتمرا إقليميا في مصر حول التعذيب، برغم سجل النظام العسكري الحاكم بهذا الملف.

    ويشارك المكتب الإقليمي للمفوض السامي لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر (حكومي) في تنظيم مؤتمرا حول تعريف وتجريم التعذيب بتشريعات المنطقة العربية في القاهرة ، يومي 4 و5 أيلول/ سبتمبر المقبل، يقوم بافتتاحه وزيرا العدل والخارجة المصريين.

    ويحضر المؤتمر 50 مشاركا، من مصر والجزائر والبحرين والأردن والكويت والعراق ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وقطر والسعودية وفلسطين وسوريا والسودان وتونس والإمارات واليمن.

    حقوقيون مصريون، أطلقوا عدة تساؤلات بحديثهم لـ"عربي21" عن أسباب قيام المنظمة الدولية باختيار مصر لعقد المؤتمر رغم أنه كبلد وبشهادة المنظمات الدولية تتخذ من التعذيب الممنهج أسلوبا لانتزاع الاعترافات، مؤكدين أنه سيكون فرصة لتلميع صورة النظام أمام العالم.

    وطالبوا منظمات المجتمع المدني المصري بتقديم وقائع وانتهاكات النظام لمكتب للمفوض السامي، بخاصة حالات الإخفاء القسري والذين قُتلوا جراء التعذيب بالسجون ومراكز الاحتجاز وبسبب الإهمال الطبي والنفسي بالسجون.

    كما دعا حقوقيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي جميع المنظمات العاملة بمجال حقوق الإنسان بمصر لإصدار بيان واحد، وتجهيز ملف حقوقي كامل بالانتهاكات التي تحدث وإرسالها للمنظمة الأممية منذ ثورة يناير 2011 وحتى 2019، موثقة بالصور والفيديوهات، وبنارات سودا بأسماء من تم قتلهم بالتعذيب وبمنع العلاج.

    وشككوا في أن يقوم المجلس القومي لحقوق الإنسان التابع لمصر، بعرض حقيقة الأوضاع بالبلاد عن التعذيب بكل أشكاله بأقسام الشرطة وأماكن الاحتجاز والسجون بحق المحبوسين وأسرهم.

    وتحت عنوان "التعذيب دستور السجون المصرية"، أصدرت منظمة هيومن رايتس مونيتور، تقريرها في 26 حزيران/ يونيو 2019، مؤكدا استمرار وضع حقوق الإنسان في التدهور بشكل يومي بمصر، مشيرا إلى أن التقارير الحقوقية المحلية منها والدولية، والإدانات، لم تؤت ثمارها في وقف تلك الانتهاكات المُمنهجة ولا حتى التخفيف منها، مبينة أن النظام يواصل انتهاج سياسة ممنهجة للتعذيب أودت بحياة 493 معتقلا بالسجون وأماكن الاحتجاز.

    تعذيب غنيم.. وقتل وريجيني

    الحقوقي المصري أحمد العطار، أكد أن "انعقاد مثل هذا الموتمر بقلب العاصمة المصرية والتي تشهد سجونها على مدار الساعة ممارسة التعذيب بسلخانات الأمن الوطني؛ لهو أمر موًسف ومحزن من قبل المنظمة الدولية".

    ووصف الباحث بـ"التنسيقية المصرية للحقوق والحريات"، بحديثه لـ"عربي21"، عقد المؤتمر بمصر بأنه "قمة الفجر والعهر من قبل المنظمة الدولية لاختيارها مصر كبلد بشهادة الجميع تتخذ من التعذيب الممنهج أسلوبا لانتزاع الاعترافات".

    وأشار إلى ما لهذا المؤتمر من آثار سلبية عكسية؛ حيث أنه "سيعطي السلطات المصرية الشرعية لمواصلة الانتهاكات وعدم محاسبة المسوولين عنها".

    وبين العطار، أنه بآخر زيارة له إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف، إلتقى مسوًولين بمكتب المقرر الخاص المعني بالتعذيب، مؤكدا أنهم قالوا له: إن السلطات المصرية رفضت 6 طلبات لهم بالسنوات الماضية لزيارة السجون والوقوف على حالات التعذيب فيها.

    وحول نماذج الانتهاكات والتعذيب بحق المصريين تحدث العطار عن حالة المحامي والحقوقي المعتقل عزت غنيم، المدير التنفيذى السابق للتنسيقية المصرية للحقوق والحريات، وكيف أن صورة له تم تداولها كشفت عما تم بحقه من تعذيب نفسي وبدني.


    كما أشار لحالة الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي قضى تعذيبا في مصر، بداية العام 2016، متسائلا: "فما بالك بالآلاف غير المعروفين ماذا يحدث معهم بالمعتقلات".

    حالتي تعذيب بالسجون

    وفي توثيق لحالات تعذيب أخرى، إلتقت "عربي21"، إحدى الحالات التي تعرضت للتعذيب الشديد في سجن "العزولي" بمعسكر الجلاء التابع للجيش في الإسماعيلية، حيث تم اعتقاله إثر الانقلاب العسكري منتصف 2013، وإخفاءه قسريا.

    أسرة "ع. غ"، أحد قيادات الصف الثاني لجماعة الإخوان المسلمين وأحد مرشحيها لمجلس الشورى في عهد حسني مبارك، أكدت أنه نتيجة للتعذيب الذي تعرض له من صعق بالكهرباء وضرب مبرح على وجهه ورأسه أصيب بفقدان جزئي للذاكرة.

    وأشاروا إلى أن "ما زاد الأمر سوءا هو أنه بعد الإفراج عنه لمدة شهرين إثر نحو 3 أعوام اعتقال بقضية تظاهر، تم توقيفه مجددا لنحو عام آخر تدهورت فيها حالته العقلية لتعذيبه بسجن الزقازيق".

    وختموا بالقول إن السجون "لما تأكدوا أنه لا يدرك أي شيئ حوله أطلقوا سراحه ليلا، ولولا أن أحد معارفه رأه يسير على الطريق لكان قد تاه حتى اليوم ولم يصل إلينا"، مؤكدين أن "محاولات الأطباء فشلت في علاجه".

    وأكدت أسرة أحد شباب الإخوان المسلمين الذين تعرضوا للإخفاء القسري من قرية العزيزية بمحافظة الشرقية لـ"عربي21"، أن ابنها تعرض لأشد أنواع التعذيب، وأصبح اليوم يعاني من اضطرابات نفسية وعصبية وسلوكية.

    التعذيب سياسة دولة

    وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، سخر المدير القطري لمصر لمعهد القاهرة لدراسات حقوق الإنسان محمد زارع، من تنظم المؤتمر بالقاهرة، مشيرا إلى أن النظام المصري قام بمنع محامي مصري من السفر ووجه له تهما تودي به إلى السجن المؤبد، فيما يواجه قاضيان شبح الفصل من الخدمة لمجرد أنهم عملوا على مشروع قانون لمكافحة التعذيب بمصر.

    زارع، أكد أن الحكومة أغلقت مركز "النديم" الحقوقي لأنه كان يقدم دعما نفسيا لمن تعرضوا للتعذيب، موضحا أن المؤتمر ليس له هدف غير غسيل سمعة مصر بملف التعذيب، وللتباهي في الأمم المتحدة أثناء مراجعة ملف حقوق الإنسان لمصر في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

    ويعتقد أن المؤتمر لن يضع حدا للتعذيب ولن يفيد الضحايا، معتبرا أن التعذيب سياسة دولة ومن يقومون به بالقضايا السياسية يتمتعون بحصانة من المحاسبة من أعلى المستويات السياسية.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أصيبت بالسرطان قبل زفافها بثلاثة أشهر.. لكن فعلتها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 05:04 AM
    غوارديولا.. تمنى سحق برشلونة فضرب ريال مدريد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 05:04 AM
    حرائق غابات الأمازون تجتاح مساحات شاسعة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 05:04 AM
    "بر الأمان".. حمدوك يعلن هدفه الأساسي في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 05:04 AM
    راموس غاضبا: الحديث عن نيمار "قلة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th August 2019 05:04 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]