وقفة مع مرتضى كزار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وقفة مع مرتضى كزار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th August 2019, 07:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new وقفة مع مرتضى كزار

    أنا : المستشار الصحفى




    تقف هذه الزاوية، مع مبدع عربي في أسئلة سريعة حول انشغالاته الإبداعية وجديد إنتاجه وبعض ما يودّ مشاطرته مع قرّائه.


    ? ما الذي يشغلك هذه الأيام؟
    - أمور لا علاقة لها بالكتابة، مع أني لا أظن أن هناك أشياء لا تتصل بالكتابة أو بما حولها، لا شيء خارج النص كما يقول دريدا؛ ولا يمكننا أن نفلت من التفكير بالكتابة، يبدو أنها مسألة تصبح مع الوقت جزءاً أصيلاً في ذواتنا، لا تشغلني الكتابة فعلياً، لكنها مهنة بلا عطلة كما يبدو.


    ? ما هو آخر عمل صدر لك وما هو عملك القادم؟
    - صدرت لي رواية "العلموي" قبل ثلاثة شهور تقريباً، وفرغت قبل يومين من المسوّدة الأخيرة للرواية السيرية "أنا في سياتل، أين الآن؟"، وسلّمتها إلى ناشري "أمزون كروسنغ".


    ? هل أنتَ راضٍ عن إنتاجك ولماذا؟
    - ظننت في أعمالي الأولى أن شعوري بالنفور تجاهها سيتقلّص؛ وسأكون راضياً نسبياً عن الأعمال القادمة، لكن النفور صار أشدّ قوة ولعلني طوّرته ليصبح عرضاً جانبياً أو متلازمة ينبغي التعايش معها، أتحسّس الآن أعراض تلك المتلازمة بعد الفراغ من روايتي السيرية.


    ? لو قيّض لك البدء من جديد، أي مسار كنت ستختار؟
    - لا أدري، لكني لا أستطيع التخلّص من فكرة أن أكون كاتباً، ولعلني سأدخل حرفياً المسار نفسه كل مرة، أتبع نفسي "ولو دخلتْ جحر ضب"، وأكرّرها في كلّ الحيوات.


    ? ما هو التغيير الذي تنتظره أو تريده في العالم؟
    - أن نتخلّص من الكراهيات التي ندمغ بها بعضنا البعض قبل أن نعرف بعضنا البعض، ونمحو تلك الصور النمطية التي نسبغها على الآخرين.


    ? شخصية من الماضي تود لقاءها، ولماذا هي بالذات؟
    - ابن مقلة البغدادي، الخطاط العراقي الأسطوري الذي عشق التدوين والكتابة ومارسهما حتى بعد أن قطع الخليفة يديه، أفكر بذلك الآن، ولعل خياري سيتغير بعد قليل إلى قرّة العين القزوينية أو جيمس بالدوين، أو لعلي سأكتفي عن كل هؤلاء بديفد فوستر والاس، لديّ رغبة في التعرّف إليه شخصياً.


    ? صديق يخطر على بالك أو كتاب تعود إليه دائماً؟
    - عدا القواميس وكتب اللغة لا أعتقد أني أقوم بمراجعة كتاب ما بصورة مكرّرة. أما الصديق، فقد وقع على بالي الآن، بمنطاد، أكثر من واحد وواحدة، هل تريدهم كلهم؟


    ? ماذا تقرأ الآن؟
    - "استعادة آبو"، رواية البنغالي همايون آزاد.


    ? ماذا تسمع الآن؟ وهل تقترح علينا تجربة غنائية أو موسيقية يمكننا أن نشاركك سماعها؟
    - أسمع إذاعة "موث" التي يتلو فيها الناس قصصهم الشخصية الكوميدية أو التراجيدية. أما ذوقي الموسيقي فيثير الغثيان، لكني قانع به، شعبيٌّ في الغالب، تلك الأغنيات العراقية التي يسميها بعضنا "هابطة"، أحبها.


    بطاقة
    روائي وسينمائي عراقي، وُلد في البصرة سنة 1982 ويقيم في مدينة سياتل. أصدر روايته الأولى "مكنسة الجنة" (2008) عن "دار أزمنة" بعمّان، وروايته "السيد أصغر أكبر" عن "دار التنوير" (2013)، وصدرت له عن "دار الجمل" رواية "طائفتي الجميلة"، وله مجموعة قصصية واحدة عنوانها "بينما هي كذلك" (2016) عن منشورات "سطور" ببغداد.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : وقفة مع مرتضى كزار     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الماكينة التهديفية" أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th February 2020 05:51 PM
    الأمم المتحدة تعلن استئناف المحادثات العسكرية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th February 2020 05:51 PM
    تخوفات من وصاية صندوق النقد الدولي على المالية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th February 2020 05:51 PM
    القضاء المصري يجدد حبس صحفيين ونشطاء وحقوقيين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th February 2020 05:51 PM
    نتنياهو يُعلن خططاً لبناء 5200 وحدة استيطانية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th February 2020 05:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]