خطة كويتية لضبط أسعار الأسماك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خطة كويتية لضبط أسعار الأسماك


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th August 2019, 09:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new خطة كويتية لضبط أسعار الأسماك

    أنا : المستشار الصحفى




    كشف مسؤول كويتي لـ"العربي الجديد" عن وضع الحكومة خطة عاجلة تستهدف من خلالها ضبط أسعار السمك في البلاد، وذلك بالتزامن مع أزمة غلائها بشكل قياسي لم يشهده السوق في أخر 20 عاماً. وأدى إضراب عدد من الصيادين عن ممارستهم عملهم إلى تراجع الكميات المتوفرة في الأسواق وحدوث قفزة كبيرة بأسعار الأسماك.

    وشهد السوق خلال اليومين الماضيين قفزة بالأسعار، حيث بلغ سعر كيلو السمك "الميد" الكويتي 15 دولاراً والسلة منه 350 دولاراً، فيما بلغ سعر كيلو الروبيان نحو 14 دولاراً، والسلة منه 400 دولار، وهي أسعار غير مسبوقة في سوق السمك الكويتي.

    ويشير المسؤول الذي يعمل في وزارة التجارة والصناعة إلى أن الخطة التي وافق عليها بالفعل مجلس الوزراء الكويتي، في آخر اجتماع له قبيل عطلة عيد الأضحى، تتضمن عملية إحلال سريعة لوظائف المشرفين والمديرين العاملين بالسوق، حيث سيتم إنهاء خدمات جميع الوافدين العاملين بهذه الوظائف وإحلال مواطنين محلهم، وذلك بحد أقصى نهاية الشهر الجاري.



    ويضيف المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الخطة ستتضمن أيضاً، توحيد أسعار الأسماك المعروضة في السوق يومياً، وإعلانها بشكل يومي ليصبح البيع بسعر موحد في جميع أرجاء السوق، ما يمنع أي غش أو تلاعب بالأسعار من جانب الصيادين، أو البائعين.
    ويشير المسؤول إلى أنه في حال لم يلتزم البائعون والصيادون بالقرارات الجديدة التي اعتمدتها الحكومة، فسيتم فرض قرارات أكثر تشدداً، وهي المصادرة.

    ويقول إنه تم مصادرة وإلغاء أكثر من 50 رخصة صيد لصيادين امتنعوا عن أداء مهنتهم، رغبة منهم في تقليل المعروض بالسوق من الأسماك، وبالتالي ارتفاع الأسعار.
    وكانت وزارة التجارة، قد اتخذت قراراً فور بدء الأزمة بمنع غير الكويتي من الدخول في مزادات الأسماك التي تتم بالسوق يومياً لتحديد سعر سلة السمك بمختلف أنواعه، في خطوة أولى لضبط الأسواق.

    وبحسب بيانات النشرة السنوية لإحصاءات الثروة السمكية الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء، تبلغ مبيعات الأسماك في الكويت سنوياً نحو 120 مليون دولار.
    وفي هذا السياق، يقول رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الاسماك ظاهر الصويان لـ "العربي الجديد" إن كميات الأسماك التي تدخل إلى السوق الكويتي يومياً، هي التي تحدد أسعار البيع، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار كان بسبب دخول كميات قليلة منه.



    ويضيف الصويان أن الكميات التي يتم اصطيادها يومياً تقتصر فقط على السوق المحلي، مؤكدا أن المزاد الذي يجري لتحديد الأسعار يتم بشفافية كاملة أمام مراقبي الجهات الحكومية المعنية، ولا يكون هناك أي تلاعبات بالأسعار.

    ويشير إلى أن هناك رقابة مشددة من قبل مسؤولي وزارة التجارة على السوق، ولا يتم التلاعب بالأسعار من قبل البائعين أو الصيادين.

    وفي ضوء هذا الارتفاع الجنوني بأسعار الأسماك، عادت للواجهة من جديد حملة "خلوها تخيس" التي سبق وتضامن معها المواطنون في الكويت عدة مرات سابقة، لمواجهة جشع بعض تجار الأسماك، حيث يقول خالد الملا أحد مرتادي سوق السمك لـ"العربي الجديد" إن هناك تلاعبا يتم بالمزادات من قبل الصيادين والبائعين، وإنه من المؤيدين بشدة لحملة المقاطعة حتى تستقيم الأسعار.



    ويضيف الملا: "يدخل بعض الصيادين والبائعين في المزاد ليزيد السعر عدة مرات ثم يتنحى، وعندما سألناه عن سبب قيامه بزيادة السعر على الزبائن الفعليين قال إنه يريد شراء السمك لنفسه، وعندما واجهه البعض بأنه راعي بحر، اعترف قائلا إن الصيادون حالتهم مزرية وعليهم ديون ويسعى لمساعدتهم".

    ومن جانبه، يقول مدير عام شركة النور للأسماك عبد الله الشمري لـ "العربي الجديد" ان حجم استيراد الأسماك في الكويت، سواء الطازجة أو المجمدة يصل سنوياً إلى 3 آلاف طن تقريباً، بقيمة تبلغ 20 مليون دولار، وذلك بهدف تلبية وسد احتياجات السوق المحلي من مختلف انواع الأسماك.

    ويضيف الشمري أن شركات الأسماك تسعى جاهدة لزيادة كميات الأسماك المستوردة من مختلف الدول، لافتاً إلى أنه يتم استيراد الأسماك بمختلف أنواعه من قبرص وتركيا وإيران والسعودية والإمارات وفيتنام.

    ويشير إلى أن السوق المحلي يعتمد بنسبة 75 في المائة على الأسماك المستوردة نظراً لكثرة أنواعها ورخص أسعارها مقارنة بالأسماك المحلية، ويكون عليها إقبال كبير من المستهلكين في البلاد.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : خطة كويتية لضبط أسعار الأسماك     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    السودان.. أمريكا ترحب بتوقيع الإعلان الدستوري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 06:30 AM
    أودري هيبورن: 800 صورة تروي سيرتها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 06:20 AM
    نيكولا أديل.. توزيع غير عادل للمعارف صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 06:20 AM
    قال سريعاً واصطَفَقَ الباب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 06:20 AM
    فضاء متروك صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 06:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]