التايمز: اكتشاف عطر كليوباترا آخر ملكات مصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    التايمز: اكتشاف عطر كليوباترا آخر ملكات مصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th August 2019, 10:34 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb التايمز: اكتشاف عطر كليوباترا آخر ملكات مصر

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "التايمز" خبرا علميا عن اكتشاف العلماء طريقة لإعادة تركيب العطر الذي كانت تتعطر به الملكة المصرية كليوباترا، وذلك بعد كشف حفريات في موقع مدينة تيموس الفرعوني عام 2012، عما اعتقد الخبراء أنه بيت صانع عطور من تلك الفترة.




    ويشير الخبر، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن البقايا التي عثر عليها في القوارير استخدمت، وبمساعدة وصفات عطور وجدت في نصوص تعود إلى تلك الحقبة، في تركيب عطر يعتقد أنه كان يحظى بشعبية كبيرة آنذاك.




    وتقول الصحيفة إن عطور ذلك الزمان لم تكن سائلة وشفافة كما هي اليوم، وإنما كانت على شكل دهون ومراهم ثقيلة ومشبعة بالتوابل، ومعدة بحيث تظل رائحتها تفوح من الجسم لوقت طويل.




    وتلفت "التايمز" إلى أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يعاد فيها تركيب عطور مشاهير من التاريخ، فسبق أن تمكن العلماء من تركيب الكولونيا التي صنعت خصيصاً لنابليون خلال فترة نفيه في جزيرة هيلينا.




    وتستدرك الصحيفة بأن اهتمام المجتمعات المعاصرة بالرائحة الطيبة تراجع مقارنة مع العصور القديمة، فأظهرت دراسة أن الشبان لا يهتمون بالرائحة ولو خيروا بين هواتفهم النقالة والحواسيب المحمولة والعطور لاختاروا الخيار الأول.




    ويفيد الخبر بأن الفعل "يشم" عادة ما يشير إلى رائحة طيبة وأخرى كريهة، لكن سكان المدن ليست لديهم القدرة على التفريق بين الروائح.




    وتنوه الصحيفة إلى تراجع أهمية الرائحة في الثقافة الغربية اليوم، ففي دراسة أجرتها المتخصصة في علم بيولوجيا الآثار كارا هوفر في عام 2017، حذرت من أن الروائح الكريهة في المدن تقضي على قدرتنا على التفريق بين الروائح الجميلة، وكشفت عن أن سكان المغاور والصيادين في العصور القديمة كامت لديهم القدرة على وصف الروائح أكثر مما لدينا اليوم.



    لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)




    ونشرت صحيفة "التايمز" أيضاً تقريرا عن الموضوع ذاته، كتبه توم نويلز، يقول فيه إن الكثير من علماء التاريخ حاولوا تحديد شكل كليوباترا ومدى جمالها، إلا أن قلة منهم اهتموا بالحديث عن العطر الذي كانت تضعه.




    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن فريقا من علماء الآثار وخبراء العطور تمكن من تركيب عطر، يقولون إنه كان بمثابة "شانيل 5" في ذلك الزمن، وأن آخر ملكة لمصر القديمة ساحرة الجمال ربما تعطرت به.




    ويذكر نويلز الأسطورة التي تقول بأن كليوباترا قبل إبحارها لزيارة مارك أنطونيو في طرسوس، تعمدت غمس أشرعة مركبها الملكي الذهبي بالعطر، لتصل رائحة عطرها إلى الشاطئ قبل نزولها عليه بوقت طويل.




    وتفيد الصحيفة بأنه عثر على وصفة العطر بعد عقد كامل من الحفريات التي قام بها فريق من علماء الآثار من جامعة هاواي في موقع في شمال القاهرة يدعى تل التيماي، وهو موقع مدينة تيموس الفرعونية التي بنيت عام 4500 قبل الميلاد، وهي المدينة التي عرفت بعطر مشهور اسمه ميندسيان أو ميتوبيان.




    وينقل التقرير عن الباحث في الآثار من الجامعة روبرت ليتمان، قوله في حديث مع مجلة السفر "أتلاس ابوسكوريا"، إن هذا العطر "كان الأغلى في العالم القديم".




    ويلفت الكاتب إلى أن الباحثين في الموقع اكتشفوا في عام 2012 ما يعتقد أنه بيت تاجر عطور يعود إلى 300 قبل الميلاد، الذي احتوى على مصنع للعطور وقوارير زجاجية وأباريق لا تزال تحتفظ ببقايا عطور ذلك الزمان، مشيرا إلى أنه مع ان الرائحة اختفت منها إلا أن التحليل الكيماوي لها كشف عن بعض المكونات.




    وتنوه الصحيفة إلى أن ليتمان وجي سيلفرستين قدموا ما عثرا عليه إلى الخبيرين في العطور المصرية دورا اغولدسميث وشين كوغلين، اللذين قاما بإعادة تركيب العطر بناء على طريقة موجودة في نصوص إغريقية.




    وبحسب التقرير، فإن أساس العطر مأخوذ من شجر المر المنتشر في القرن الأفريقي والجزيرة العربية، مشيرا إلى أن الفريق أضاف للمكون حب الهال وزيت الزيتون والقرفة، ما أدى إلى عطر ثقيل، مثل زيت الزيتون، لكن تنبعث منه رائحة حادة بطعم التوابل تستمر لفترة طويلة، ويقول ليتمان: "المثير هنا أن تتنشق عطراً، لم يشمه أحد طوال 2000 عام".




    ويستدرك نويلز بأن هذه الاكتشافات لا يمكن الجزم بصحتها، مشيرا إلى قول اختصاصية العطور لدى "بيركلي" في كاليفورنيا ماندي أتفيل، التي ساهمت في عام 2005 في إعادة تركيب عطر لمومياء طفل، إن من الأرجح أن كليوباترا كان لديها العطّار الخاص بها، الذي يصنع لها عطرها الخاص، برائحة مميزة.




    وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى قول أتفيل: "لا أعتقد أبداً أن أحداً يعلم بالتأكيد ما الذي كانت تستخدمه".




    لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : التايمز: اكتشاف عطر كليوباترا آخر ملكات مصر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ترامب يهاجم باول مجددا بعد تصريحات الأخير عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 23rd August 2019 07:42 PM
    أشياء يجب ألا تتركها في السيارة.. ما هي؟... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 23rd August 2019 07:42 PM
    هبوط حاد للأسهم الأمريكية والأوروبية بعد تصريحات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 23rd August 2019 07:42 PM
    نقاش بين إعلامي سعودي وغادة عويس حول "إسرائيلية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 8 23rd August 2019 07:22 PM
    أردوغان يجري زيارة إلى روسيا بعد التطورات الأخيرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 23rd August 2019 07:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]