عيد المرأة التونسية...غياب الاحتفالات الرسمية وحضورها في مواقع التواصل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عيد المرأة التونسية...غياب الاحتفالات الرسمية وحضورها في مواقع التواصل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th August 2019, 02:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عيد المرأة التونسية...غياب الاحتفالات الرسمية وحضورها في مواقع التواصل

    أنا : المستشار الصحفى




    غيّبت عطلة واحتفالات عيد الأضحى، هذا العام، الاحتفال الرسمي بالعيد الوطني للمرأة التونسية. لكن إصرار سياسيين ودبلوماسيين ونشطاء على مشاركة النساء فرحتهن بعيدهن، برز على شبكات التواصل الاجتماعي، مثمّنين ما تحقق لهن من مكاسب اجتماعية وتشريعية.

    واعتادت المرأة التونسية والدوائر الرسمية على الاحتفاء سنويا يوم 13 أغسطس/آب، غير أن تزامنه هذا العام مع عطلة عيد الأضحى أجّل الاحتفلات الرسمية التي تقام في القصر الرئاسي بقرطاج إلى 15 الجاري، وفق ما أعلنته المتحدثة الرسمية باسم الرئاسة، سعيدة قراش.

    لكن تأجيل الاحتفالات الرسمية لم يثنِ النساء عن المعايدة على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث استحضرن ما تحقق لهن من مكاسب طيلة 60 عاما، ومساهمتهن في بناء الدولة الحديثة من مواقع عديدة.

    ولم يفوت السياسيون الفرصة لتهنئة المرأة التونسية بعيدها، وقال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي: "المرأة ليست نصف المجتمع، بل هي المجتمع كلّه، لأن النصف الآخر يتربى في أحضانها أيضا"، وأضاف في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية "إن الانتصار لحقوقها هو جزء من المشروع الذي تناضل الحركة من أجله منذ عقود".



    وكتب الغنوشي متابعاً "المرأة هي قوة التجدّد في الأمة، وهي قوّة حفظ المجتمعات وعنصر التماسك فيها، وكل جهد يتجه إلى ضرب المرأة وترذيلها وامتهان كرامتها وحرمانها من حقوقها الشرعية، إنما هو ضرب للمجتمع التونسي في الصميم وضرب لاستقراره وتوازنه".



    واعتبر أن "الانتصار لحق المرأة في الحياة الشريفة الكريمة يقود إلى صون المجتمع والرفع من قيمة أفراده وتحصينه من شتى المخاطر المحدقة به".



    بدوره، توجه السفير الفرنسي في تونس، أوليفييه بوافر دافور، بتحية إعجاب لتونس بمناسبة إحيائها عيد المرأة. وكتب الدبلوماسي الفرنسي في تدوينة نشرها على صفحته على "فيسبوك" تحت عنوان "نساء جريئات" أن "المرأة في تونس تحظى بمكانة محورية في المجتمع منذ عهد الحبيب بورقيبة".

    وأضاف "أذكر بتأثر الراحل سي الباجي الذي أطلق منذ عامين مبادرة بعث لجنة الحريات الفردية والمساواة"، منوها إلى ارتفاع عدد النساء المترشحات لمنصب رئاسة الجمهورية والذي بلغ 10 نساء، مقابل 5 فقط في انتخابات 2014.

    عضوة لجنة الحريات الفردية والمساواة والباحثة في العلوم الاجتماعية، إقبال الغربي، تحدثت أيضا في عيد المرأة عن مسألة المساواة التامة بين الجنسين في الحقوق والواجبات، معتبرة إياها إحدى ركائز الديمقراطية حسب أحكام الدستور الجديد، باعتباره النص المؤسس للعقد الاجتماعي النّابع من الثّورة.

    وقالت: "الدولة المدنية والديمقراطية هي دولة لكل مواطنيها وتعاملهم على قدم المساواة، متعالية على خصوصياتهم واختلافاتهم العرقية والجنسية والدينية وهوياتهم الصغرى".

    ويعد تاريخ 13 أغسطس عطلة رسمية بمناسبة "عيد المرأة"، وهو تاريخ صدور قانون الأحوال الشخصية في اليوم نفسه من عام 1956 الذي تم تفعيله عام 1957.

    ولم يكن قانون الأحوال الشخصية قانونا واحدا، وإنما مجموعة من التشريعات ذات الصلة. وأحدث عدة تغييرات، من أهمها منع تعدد الزوجات بموجب القانون، وإقامة شكل قانوني للطلاق، وفرض الحصول على موافقة كل من العروس والعريس لكي يتزوجا قانونا، وكان هذا القانون أحد الإنجازات الرئيسية للرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة.

    وفي عام 1993، منحت الإضافات الجديدة التي أدخلت على قانون الأحوال الشخصية الحق للمرأة في تمثيل أطفالها في المحاكم، والقدرة على نقل جنسيتها إلى أطفالها مثل الرجل تماماً.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رجال أعمال تونسيون يهرولون للانتخابات: نفوذ المال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 07:20 AM
    صناعة السيارات يدوياً... "مورغان" تنافس بمزيج من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 07:20 AM
    مستشار أردوغان: العالم مطالب بمحاكمة مرتكبي مجزرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 07:12 AM
    تفجير انتحاري بسيارة مفخخة في "القامشلي" السورية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 07:12 AM
    السودان.. أمريكا ترحب بتوقيع الإعلان الدستوري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 06:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]