العراق: تقارير برلمانية تشكّك في نسب "الإنجاز" لحكومة عبدالمهدي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: تقارير برلمانية تشكّك في نسب "الإنجاز" لحكومة عبدالمهدي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th August 2019, 02:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: تقارير برلمانية تشكّك في نسب "الإنجاز" لحكومة عبدالمهدي

    أنا : المستشار الصحفى




    بعد أيام على حديث رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي عن نجاح كابينته في تطبيق البرنامج الحكومي خلال الأشهر الستة الأولى من عمل حكومته التي انبثقت في أكتوبر/تشرين الأول 2018، صدرت تقارير برلمانية شككت بنسب النجاح التي أعلن عنها رئيس الحكومة العراقية، موضحة أن النسب الحقيقية هي أقل من نصف ما تم الإعلان عنه، ما يؤشر إلى انعطافة بالعلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية قد تؤدي إلى استجواب وزراء، بحسب ما أكده نواب.

    وقال رئيس الوزراء العراقي، الأسبوع الماضي، إن نسبة ما تحقق من البرنامج الحكومي خلال أول ستة أشهر من حكومته تجاوزت الـ76%، إلا أن لجنة متابعة البرنامج الحكومي البرلمانية فندت في تقرير لها هذه النسبة، مبينة أن النسبة الحقيقية للإنجاز هي 36.5%، محملة الجهات التنفيذية المسؤولية عن تعثر إنجاز المشاريع المهمة والكبيرة، ومنها تحسين الخدمات ومنظومة الكهرباء على الرغم من وجود تخصيصات مالية.

    وأوضحت اللجنة أن نسبة إنجاز الحكومة للمشاريع الخدمية كانت صفرا بالمائة، مبينة أن تقرير الإنجاز الحكومي لم يتطرق إلى مخرجات قضايا مهمة كمحاربة الفساد، وحصر السلاح بيد الدولة.



    وقال رئيس لجنة متابعة البرنامج الحكومي البرلمانية، محمد شياع السوداني، لـ"العربي الجديد"، إن لجنته وجدت أن نسبة الإنجاز الحكومي لم تتجاوز 36.5%، موضحا أن الأسباب كثيرة، منها التداخل، وغياب التنسيق، وعدم استثمار إقرار الموازنة في وقت مبكر من عام 2019، الأمر الذي أثر على إطلاق التخصيصات من قبل وزارتي المالية والتخطيط للمحافظات.

    وبيّن أن ما أنجز من البرنامج الحكومي لم يؤثر على واقع المواطن ومعاناته المستمرة، مؤكدا أن لجنته تأمل في أن تكون هناك مؤشرات أولية بشأن بدء عمل الحكومة من أجل تجاوز هذه المعاناة.

    التضارب في نسب الإنجاز الحكومي دفع كتلة "سائرون" البرلمانية التابعة للتيار الصدري إلى إدراج تقرير لجنة متابعة البرنامج الحكومي على جدول أعمال أول جلسة للبرلمان خلال الفصل التشريعي المقبل، بحسب المتحدث باسم الكتلة حمدالله الركابي، الذي أوضح في بيان أن هذا التوجه جاء انسجاما مع الدور الرقابي لمجلس النواب العراقي ولغرض تقييم الأداء الحكومي، وتحديد نقاط الضعف.

    كما قالت النائبة عن كتلة "سائرون"، إنعام الخزعلي، لـ"العربي الجديد"، إن النسبة التي ذكرتها الحكومة عن "الإنجاز" غير صحيحة، مبينة أن النسبة الحقيقية هي 36.5%.


    وأشارت إلى أن تحالف "سائرون" لديه مشروع إصلاحي لبناء الوطن، لافتة إلى "رفض هذه النسبة المتدنية، وبالتالي مطالبة رئاسة الوزراء بأن تكون هناك متابعة فعلية للبرنامج الحكومي، وإعادة رسم هذا البرنامج بما يتلاءم مع الواقع العراقي".

    من جهته، أشار عضو كتلة "تيار الحكمة" المعارض البرلمانية، فرات التميمي، إلى وجود اختلاف بين تقييم اللجنة التي شكلها تياره، وبين لجنة تقييم البرنامج الحكومي في مجلس النواب، موضحا في تصريح لـ"العربي الجديد" أن نسبة "لجنة تيار الحكمة" أظهرت إنجاز 32% فقط من البرنامج الحكومي، في حين أن اللجنة البرلمانية تحدثت عن إنجاز بنسبة 36%.

    ولفت إلى وجود خلل في البرنامج الحكومي، مؤكدا أن الاستجواب سيمثل أحد أساليب الرقابة التي سيمارسها مجلس النواب، وكتلة "الحكمة" النيابية المعارضة، والتي أعدت ملفات استجواب لوزراء محددين، بعد أن وصلتها ملفات عن سوء استخدام السلطة وشبهات فساد وسوء إدارة.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    السودان.. أمريكا ترحب بتوقيع الإعلان الدستوري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 06:30 AM
    أودري هيبورن: 800 صورة تروي سيرتها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 06:20 AM
    نيكولا أديل.. توزيع غير عادل للمعارف صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 06:20 AM
    قال سريعاً واصطَفَقَ الباب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 06:20 AM
    فضاء متروك صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 06:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]