المحافظ الصامد في وجه إدلب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المحافظ الصامد في وجه إدلب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th August 2019, 05:25 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المحافظ الصامد في وجه إدلب

    أنا : المستشار الصحفى




    في جلسة الإمتاع والمؤانسة التي انعقدت في منزلي بحي (Sefaköy) الإسطنبولي، فتح أبو الجود سيرة محافظ إدلب الذي استمر في منصبه أكثر مما استمر حافظ الأسد في حكم سورية المنكوبة، وسرد الحاضرون طرائف كثيرة عن ذلك المحافظ الأزلي..

    غير أن ضيفنا الحموي "أبو ماهر" أبدى إعجاباً خاصّاً بالطرفة التي رواها أبو الجود، وملخّصُها أن رجلاً فكاهياً اسمه "أبو صبحي" كان مراقباً في قاعة امتحان لطلاب الثانوية العامة الفرع الأدبي، ورأى طالباً حائراً أمام شرح قصيدة توفيق زَيَّاد (هنا على صدوركم باقون كالجدار)، فنصح الطالب أن يكتب في شرح القصيدة على ورقة الامتحان ما معناه أن هذا الوصف ينطبق على محافظ إدلب!

    وتوجه أبو ماهر إلينا نحن أبناء محافظة إدلب قائلاً: أنا فهمتْ من نكتة "أبو صبحي" أنُّه المحافظ كانْ جاثمْ عَ صدوركم متل الجدار. هالشي صحيح؟

    ضحك أبو الجود المتخصص بحكايات المحافظ، وقال له: لا هو متل الجدار ولا حتى متل السّكْرْ. إنته بتعرف السّكر؟

    قال أبو ماهر: بتقصد السور تبع الكروم؟

    تدخل الأستاذ كمال قائلاً: نعم. في مناطقنا بيقولوا عنه السكر، لأنه بيسكّر (بيغلق) مداخل الكرم أو البستان حتى ما يدخلوا منها البشر الغرباء والحيوانات، وبالأخص الكلاب الداشرة، وفي بعض المناطق بيسموه "التصوينة" وفي لبنان بيسموه "السياج"، ومن سكتشات الأخوين الرحباني الشهيرة "الإسوارة" وفيها أغنية "وطا الدوار" اللي بتوصفْ فيه فيروز (عشاق تنين زغار) وبتقول: وخلف السياج اللي إلُه دايرْ- من شوك الحقالة - يبقوا يغنوا وشعرهم طايرْ - وحالتُن حالة..

    قال أبو الجود: والسّكْرْ تبع الكرم كمان حالتُه حالة، بتلاقيه دائماً وسخ ومغبر وبين الحجار تبعه بتمرّ بعضْ الزواحف، وبالأخص الحرادين، وأحياناً بتنبت فيها نباتات خضرا متل الكَرْبَجْ. يعني بدي قول إنه محافظنا ما خرج يكون متل الجدار اللي حكى بحقه الشاعر، ولا حتى متل السكر تبع الكرم، والرَجُلْ ما كان إله أي شخصية أو هيبة، وإذا بتحب أنا هلق بحكي لك على يوم دخل عَ القهوة في البازار..

    قال أبو جهاد: أبو الجود رجل غليظ، ولما بيحكي وبيلاقينا عم نسمعْ لُه بيصير أغلظ.. لك أخي احكي لنا على يوم دخل عَ القهوة في البازار من دون ما تسألنا.. مفكر راح نقلك ما منحب نسمع القصة؟

    قال أبو الجود: أكيد لأ، بس حبيت أعمل لكم هاد.. أشو إسمه؟ أشو..

    قال كمال: تشويق.

    قال أبو الجود: تشويق. نعم. يا سيدي كانوا الشباب القاعدين في القهوة عم يلعبوا بالورق والدومينو وطاولة الزهر، وانتبهوا إلى إنه في شخص لابس طقم رسمي وكرافة داخل ع القهوة، فوقفوا بشكل تلقائي لأنهم ظنوه شخصية مهمة، وبعد شوي صاروا يقعدوا ويقولوا: ولي علينا، هادا المحافظ. افتكرناه حدا تاني!

    قال كمال: أنا بدي إتشكر "أبو الجود" على هالمعلومات، والإضاءات اللي ألقاها على شخصية محافظ إدلب. وإذا بتسمحوا لي بدي إدخل في عالم السياسة وقول إن حافظ الأسد كان من طبيعته إنه ينقل المحافظين اللي بيستمروا في عملهم أربع خمس سنين باتجاهات مختلفة. البعض منهم كان ينهي عملهم بشكل نهائي، يعني هدول بيبعتهم لبيوتهم وبيطلب منهم يتفرغوا لحب الوطن.. وفي منهم محافظين بينقلهم إلى الوزارة. يعني لا تستغرب لما بيطلع تشكيل وزارة جديدة إنك تشوف اسم محافظ دمشق أو حلب أو الرقة أو القنيطرة صار وزير دولة أو وزير بحقيبة، وبين الحين والآخر كان يعمل تنقلات محافظين، فتطلع قائمة فيها نقل محافظ الرقة إلى ريف دمشق ومحافظ حمص بيصير محافظ القنيطرة وبيرمم أماكن اللي صاروا وزراء أو اللي تفرغوا لحب الوطن.. و..

    قال أبو ماهر مقاطعاً: والله غريبة، يعني ولا مرة هاي التنقلات شملت محافظ إدلب؟

    قال الأستاذ كمال: ولا مرة. لو كان نقلوه مرة كانت انتهت القصة، وما كان وصل للرقم القياسي في أطول فترة محافظ، وما كان اكتسب تسمية "أسوأ محافظ يمكن أن تمنى به محافظة غلبانة عبر العصور".

    قال أبو الجود: في البداية، يعني بعد أربع أو خمس سنين من تعيينه عنا، كنا نسمع إنه في تنقلات محافظين فنركض لنسمع الخبر من الإذاعة والتلفزيون على أمل إنهم ينقلوه ونخلص من وجوده، وهاد الوضع استمر فترة طويلة، بعدين بطلنا نتابع أخبار تنقلات المحافظين، لأنه منعرف سلفاً إنه محافظنا باقي، البقاء لله.. ومرة من المرات أجا أبو صبحي ع القهوة وكنا نحن قاعدين، فحكى لنا شغلة لا يمكن تصديقها..

    قال: بتعرفوا اليوم أيش صار؟ قلنا له: لا والله. قال: أنا اليوم قاعد عم اتفرج ع التلفزيون، وإذ طلع المذيع اللي حواجبه سميكة وقرا الخبر التالي: أصدر السيد الرئيس حافظ الأسد مرسوماً رئاسياً يتضمن تسمية محافظين لكافة المحافظات السورية عدا محافظة إدلب.


    فتأمل، رعاك الله!






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المحافظ الصامد في وجه إدلب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ارتفاع عدد قتلى قصف النظام السوري وروسيا على إدلب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 11:02 PM
    نجم جزائري يُبهر الجماهير بمراوغة عالمية على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 11:02 PM
    نجوم ثورة زيدان "الصيفية" على مقاعد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 11:02 PM
    جيش الاحتلال الإسرائيلي يطلق النار على فلسطينيين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th August 2019 11:02 PM
    طلاب جزائريون يقتحمون اجتماع "لجنة الحوار"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 17th August 2019 10:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]